أسواق / إقتصاد / بوابة الشروق

توقيع عقد رخصة إنشاء مصنع «سيدبك» للبروبيلين

- المصنع يستهدف زيادة إنتاجية المجمع باستثمارات 1.2 مليار دولار
شهد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، توقيع عقد رخصة إنشاء مصنع البروبيلين الجديد بمشروع مجمع سيدبك بالإسكندرية، والذي يستهدف زيادة الطاقة الإنتاجية للمجمع، بتكلفة استثمارية 1.2 مليار دولار، بحسب بيان من الوزارة اليوم الخميس.

وينتج المصنع الجديد، الذي أعلن عنه قبل نحو شهرين، 500 ألف طن من مادة البروبيلين، و450 ألف طن من مادة البولي بروبيلين. وقال «الملا»، إنه من المنتظر توقيع عقد رخصة مصنع البولي بروبيلين خلال الفترة القليلة المقبلة.

ووقع العقد المهندس محمد عبادي، رئيس شركة سيدي كرير للبتروكيماويات «سيدبك»، وجيمس موشي، المدير العام لشركة UOP الأمريكية.

وذكر أن المشروع الجديد لإنتاج البروبيلين والبولي بروبيلين يمثل نموذجا للتكامل بين شركات البترول، من حيث تعظيم القيمة المضافة لمادة البروبان التي يتم إنتاجها في مجمع الصحراء الغربية التابع لشركة جاسكو، كما توفر محطة الكهرباء بمجمع المصرية للإيثيلين التغذية الكهربائية اللازمة له وأنه تم توقيع العقود الخاصة بذلك مع بداية العام الحالي.

وأوضح «الملا»، أن استراتيجية عمل وزارة البترول تستهدف خلال الفترة المقبلة زيادة الطاقات الإنتاجية لصناعة البتروكيماويات المصرية وتعظيم الاستفادة من المنتجات البتروكيماوية محليا في ظل ما تحققه من تعظيم للقيمة المضافة للثروات الطبيعية، وعوائد اقتصادية مرتفعة والتنوع في المنتجات التي توفرها هذه الصناعة لتلبية الطلب المحلي على الخامات البتروكيماوية كمدخلات أساسية في العديد من الصناعات، فضلا عن زيادة تنافسية منتجات البتروكيماويات المصرية في الأسواق الخارجية وأن قطاع البترول لديه كل المقومات اللازمة لجذب المزيد من الاستثمارات في مشروعات البتروكيماويات بما يحقق أهدافه من هذه الصناعة الحيوية.

وأضاف أن اكتشافات الغاز الأخيرة فتحت آفاقا جديدة لجذب الاستثمارات المباشرة في صناعة البترول بصفة عامة وصناعة البتروكيماويات بصفة خاصة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا