أسواق / إقتصاد / الوئام

الاقتصاد التركي.. مؤشر ثقة المستهلك في أدنى مستوى

متابعات - الوئام

في الوقت الذي يعاني فيه الاقتصاد التركي بسبب ارتفاع مستوى التضخم وتدهور قيمة الليرة، قالت صحيفة زمان التركية إن مؤشر ثقة المستهلك الاقتصادية في تركيا تراجع بواقع 4.8 نقطة، ليسجل أدنى مستوياته منذ عام 2008 عند مستوى 67.5 نقطة، بعدما كان يبلغ الشهر الماضي 71 نقطة.

ويتراوح مؤشر ثقة المستهلك بين 0 و200 نقطة، ويعكس المؤشر أقل من 100 نقطة وضعًا سلبيًا في ثقة المستهلك بينما يعكس تسجيل المؤشر أكثر من 100 نقطة وضعًا إيجابيًا.

ووفقا لتقرير نشرته الصحيفة التركية فإن مؤشر ثقة المستهلك هذا العام سجل أدنى مستوياته منذ عام 2015، حيث سجل مؤشر ثقة المستهلك الذي يعتبر من المؤشرات الأساسية تراجعًا خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول هذا العام إلى 57.3 نقطة بعدما كان يبلغ الشهر الماضي 59.3 نقطة.

وبهذا يتساوى المؤشر مع مستوياته في شهري نوفمبر/ تشرين الثاني وديسمبر/ كانون الأول من عام 2008 الذين سجل خلالهما 55.7 و56.7 نقطة.

ويعكس مؤشر ثقة المستهلك مدى إقدام المواطن على الإنفاق ويؤثر مباشرة في ديناميات الإقتصاد الخاصة بالإنتاج التي تتشكل وفقا لطلبات المشتري. وعلى الرغم من هذا ارتفع مؤشر ثقة القطاع الحقيقي إلى 91.1 نقطة، كما ارتفع مؤشر ثقة قطاع الإنشاء إلى 58.7 نقطة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا