الارشيف / أسواق / إقتصاد / البيان

أسهم أوروبا تتجاوز تأثيرات مخاوف دويتشه بنك

نجحت الأسهم الأوروبية في تجاوز هبوط حاد في التعاملات المبكرة بسبب مخاوف بشأن دوتشه بنك أمس حيث أغلق مؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعا 0.1% وفقا لبيانات غير نهائية فيما تراجع فايننشال تايمز البريطاني 0.3%

ولامست الاسهم الاوروبية خلال التعاملات المبكرة أدنى مستوياتها في 8 أسابيع مع تضرر أسهم البنوك من مخاوف جديدة تتعلق بسلامة دويتشه بنك.وانخفض مؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 1.6% بعدما لامس أدنى مستوى له منذ أوائل أغسطس مع نزول مؤشر قطاع البنوك الأوروبي ثلاثة بالمئة ليصبح أكبر الخاسرين بين القطاعات التي لم يصعد أي من مؤشراتها.

وهوى سهم دويتشه بنك نحو 9 % إلى ما دون 10 يورو للمرة الأولى في تاريخه بعدما قالت وكالة بلومبرج للأنباء إن بعض صناديق التحوط التي تقوم بتسوية معاملات المشتقات مع البنك سحبت بعض السيولة في مؤشر على أن العملاء يتوخون الحذر في التعامل مع البنك. وفي بيان صدر أمس أكد دويتشه بنك أن عملاء التداول ما زالوا داعمين إلى حد كبير.

كما هبط مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 1.2% عند الفتح بينما نزل مؤشرا كاك 40 الفرنسي وداكس الألماني 1.6%.

وتراجعت أسهم البنوك الأوروبية عد تدهور اسهم دويتشه بنك، أكبر البنوك الأوروبية الدائنة. وتراجع سهم منافسه التقليدي كومرزبنك 7,3% الى 5,38 يورو. وسجلت اسهم سوسيتيه جنرال الفرنسي تراجعاً من 3,94% وباركليز البريطاني 3,53% ويونيكريدي الإيطالي 4,81% وسانتاندر الإسباني 4,74%.

الاسهم الاميركية

وفتحت الأسهم الأميركية على ارتفاع امس في آخر جلسات التداول في هذا الربع من العام مع صعود أسهم القطاع المالي وتقييم المستثمرين لمجموعة من البيانات الاقتصادية.

آسياوسجلت بورصتا هونغ كونغ وطوكيو تراجعاً أمس وسط مخاوف حول مستقبل البنك الألماني. وذكر موقع بلومبرغ نيوز ان 10 صناديق تحوط سحبت بعض الأموال الإضافية ونقلت اموالاً من دويتشه بنك الى شركات اخرى هذا الأسبوع، نقلاً عن وثيقة داخلية للبنك.

وذكرت مصادر مطلعة لفرانس برس ان 10 صناديق تحوط سحبت اموالاً بما فيها ملينيوم بارتنرز وكابولا انفستمنت وصندوق روكوس كابيتا مانجمنت البريطاني.

وبدأت اسهم دويتشه بنك التراجع منذ الاثنين بعد فرض الولايات المتحدة غرامة من 14 مليار دولار عليه وصدور تقارير متضاربة في وسائل الإعلام الألمانية حول رغبة الحكومة الألمانية في التدخل لمساعدة البنك عند الضرورة.

الدولار

من جانبه، سجل الدولار ارتفاعاً أمس بسبب المشكلات التي يواجهها دويتشه بنك واتجاه المستثمرين الى شراء عملات اكثر اماناً مع توقع ارتفاع سعر الفائدة في الولايات المتحدة بعد تحسن الاقتصاد الأميركي. وهناك مخاوف وشائعات من ان تؤدي الغرامة التي فرضتها الولايات المتحدة الى تكرار ما حدث مع عملاق وول ستريت ليمان براذرز الذي أدى إفلاسه إلى الأزمة المالية العالمية.

وازداد الحديث عن ترجيح رفع الفائدة الأميركية بعد ان اعلنت وزارة التجارة الأميركية الخميس عن تحقيق نمو من 1,4% خلال الربع الثاني من السنة.

وفي طوكيو ارتفع الدولار من 101,04 ين الى 101,23 ين. وبلغ اليورو 1,1218 دولار و113,56 يناً مقابل 1,1223 دولار و113,40 يناً في التبادلات الأميركية.

الذهب يرتفع

ارتفع الذهب مع انخفاض الأسهم بفعل مخاوف تتعلق بسلامة دويتشه بنك لكن صعود الدولار حد من مكاسب المعدن النفيس.

وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 1323.70 دولاراً للأوقية. وزاد الذهب 1% منذ بداية الشهر الحالي. ومن بين المعادن النفيسة الأخرى زادت الفضة 0.1% إلى 19.11 دولاراً للأوقية وارتفع البلاتين 0.2% إلى 1029 دولاراً للأوقية. وصعد البلاديوم 0.9% إلى 718.50 دولاراً للأوقية بعدما لامس أعلى مستوى له في 7أسابيع أمس الأول حين سجل 721.30 دولاراً للأوقية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا