الارشيف / أسواق / إقتصاد / بوابة الشروق

1.75 مليون مستفيد من «معاش الضمان» نهاية سبتمبر الماضي

ارتفع عدد المستفيدين من المعاش الضمان الاجتماعى في نهاية سبتمبر الماضي، بنحو 105 آلاف مستفيد، ليصل عددهم إلى 1.753 مليون شخص، مقابل 1.648 مليون شخص نهاية سبتمبر 2015، وفقا لما قاله مصدر حكومي.

وبحسب المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، فإن عدد المستفيدين من معاش الطفل ارتفع بنهاية سبتمبر الماضى، بنحو ألفى شخص، ليصل عددهم إلى 57 ألف طفل، وتصل تكلفة معاش الطفل 47.6 مليون جنيه خلال العام الحالي.

كما وصل عدد المستفيدين من المنح لدراسية بنهاية الشهر الماضي إلى نحو 45 ألف مستفيد، بزيادة قدرها ألفا شخص مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، في حين انخفض عدد المستفيدين من المساعدات الاستثنائية بنهاية الشهر الماضى، ليصل عددهم إلى 74.5 ألف، مقابل 88 ألف شخص بنهاية سبتمبر من العام الماضي.

وتهدف الحكومة إلى زيادة عدد الأسر المستفيدة من برنامج «تكافل وكرامة» ليصل إلى 1.2 مليون أسرة بنهاية العام الحالي، على أن يرتفع عددهم ليشمل 1.5 مليون أسرة بحلول العام المالي 2017 /2018 أي ما يوازي 7.5 مليون مواطن.

وبحسب المصدر، نجحت الحكومة خلال 15 شهرا من تاريخ بداية مشروع «تكافل وكرامة» في تقديم الدعم النقدي لـ706 آلاف أسرة، تضم نحو 3 ملايين شخص، مشيرا إلى أنه كان من المخطط البدء في 19 مركزا في 6 محافظات في السنة الأولى ولكن تم الوصول فعليا إلى 71 مركز في 18 محافظة جميعها في الصعيد.

ويقدم برنامج «تكافل» دعما نقديا للأسرة التى تعانى من الفقر الشديد، وتحتاج إلى دعم نقدي وخدمي، على أن يكون لديها أطفال من عمر يوم إلى 18 سنة.

وتبلغ قيمة الدعم 325 جنيها في الشهر، بالإضافة إلى 60 جنيها لطفل المرحلة الابتدائية، و80 جنيها لطالب المرحلة الإعدادية، و100 جنيه للمرحلة الثانوية، ويصرف بشكل تراكمي كل 3 أشهر عن طريق الأم، شرط استمرار الأبناء فى المدرسة وتلقيهم خدمات صحية.

بينما يمنح برنامج «كرامة» مساعدات نقدية شهرية، بمبلغ 350 جنيها، لكبار السن، فوق 65 عاما، ولمن لديهم عجز كلي أو إعاقة، ولا يستطيعون العمل، أو ليس لديهم دخل ثابت.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا