الارشيف / أسواق / إقتصاد / البيان

التضخم الأعلى منذ عامين في أوروبا وسط استمرار البطالة

بلغ التضخم في منطقة اليورو أعلى مستوياته، منذ نحو عامين في سبتمبر الماضي، وهو خبر سار للبنك المركزي الأوروبي، الذي يحاول زيادة الأسعار، لكنه لم يفرح المحللين وسط استمرار نسب البطالة على حالها.

تعليقاً على الأرقام التي نشرها المكتب الأوروبي للإحصاء «يوروستات» أول من أمس، قال هاورد ارتشر الخبير في اي اتش اس غلوبال إنه سيترتب على البنك المركزي الأوروبي استيعاب مسارات متناقضة.

وأضاف: بالطبع سيسر البنك المركزي الأوروبي بزيادة التضخم إلى الضعفين ليبلغ +0,4% في سبتمبر مقابل +0,2% في أغسطس، وهو أعلى مستوى له منذ 23 شهراً. ويتطابق هذا الرقم مع توقعات المحللين الذين سألهم مزود الخدمات المالية «فاكتسيت»، لكنه لا يزال بعيداً جداً عن الهدف الذي حدده البنك المركزي عن نسبة تضخم قريبة من 2% وتعتبر مفيدة للنشاط الاقتصادي.

ويسعى المركزي الأوروبي منذ عامين لتنشيط حركة الإقراض لإنعاش النمو والتضخم في دول منطقة اليورو الـ19.

ولفت جاك الن المحلل لدى كابيتال ايكونوميكس إلى أن تسارع التضخم في سبتمبر نتج بشكل شبه حصري عن تراجع أقل لأسعار الطاقة. في الواقع سجلت أسعار الطاقة تراجعاً أقل بكثير في سبتمبر (-3%) من الأشهر السابقة، بلغ -5,6% في أغسطس و-6,7% في يوليو و-6,4% في يونيو.

تفاقم نقاط الغموض

ما يثير قلق الخبراء أيضاً هو نسبة البطالة التي لم تتراجع منذ 4 أشهر وما زال سقفها فوق 10% بحسب خبير اي ان جي بيرت كوليين.

بالفعل بقيت نسبة العاطلين عن العمل ثابتة في أغسطس في منطقة اليورو على 10,1%. ورغم أن هذه النسبة هي الأدنى المسجلة منذ يوليو 2011 لا تزال أعلى من معدل نسبة البطالة في الفترة بين 1999 و2007 (8,8%) قبل اندلاع الأزمة في منطقة اليورو.

كذلك تتعلق المخاوف في منطقة اليورو بزيادة 8000 شخص على عدد العاطلين عن العمل في أغسطس، وهي الزيادة الثانية في الأشهر الثلاثة الأخيرة، بحسب ارتشر.

من جهة أخرى ما زالت الفوارق الكبرى قائمة بين البلدان التي تبنت العملة الموحدة. وأعلنت ألمانيا ذات الاقتصاد الأقوى في المنطقة عن نسبة البطالة الأقل في أغسطس التي بلغت 4,2%.

في المقابل سجلت نسب البطالة الأعلى مجدداً في اليونان (23,4% في يونيو 2016، آخر رقم متوافر) وفي إسبانيا (19,5%). أما فرنسا فسجلت أقل من المعدل بقليل مع نسبة 10,5%.

وبلغت نسبة البطالة الإجمالية لدى الدول الاعضاء الـ28 في الاتحاد الأوروبي 8,6% ثابتة مقارنة بنسبة يوليو.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا