الارشيف / أسواق / إقتصاد / دوت مصر

خبير اقتصادي يطالب بالتعويم الكامل للجنيه

أكد رئيس الجمعية المصرية للاستثمار المباشر هاني توفيق على ضرورة  وليس التخفيض، حتى لا يستمر وجود سعرين للدولار وتستمر الاختلالات والمشاكل المترتبة على ذلك.

وطالب بمنح 3750 فرع بنك على إمتداد مصر كلها صلاحية التعامل على الدولار، و بنفس آليات و مرونة شركات الصرافة وبحيث لايحتكر عدة أفراد تحديد سعر الدولار، وأن يكون السعر فى هذه الحالة هو السعر التوازنى الناتج عن تفاعل قوى العرض و الطلب بحرية كاملة.

كما طالب الإبقاء على سعر الدولار الجمركى عند 8.88 جنيه لتحجيم الأرتفاع فى اسعار السلع بالسوق، محذرا الافراد من المضاربة على الدولار لان التجارب تؤكد إنه سيحدث أرتفاع مؤقت مصاحب لقرار التعويم ثم ماتلبث الأمور أن تعود بالسعر إلى مستويات توازنية أدنى خلال أيام قليلة.

وحذر توفيق على صفحتة " فيس بوك" محافظ البنك المركزى من استخدام الاحتياطى الدولارى لديه فى الدفاع عن سعر الجنيه لعدم تكرار أخطاء أضاعت أكتر من 70 مليار فى الماضى دون جدوي.

وتتوقع بنوك الاستثمار قرب اتخاذ قرار بتعويم أو تخفيض الجنيه خلال ساعات، وتوقع بنك الاستثمار بلتون اتخاذ قرار بتعويم الجنيه بحلول الأربعاء المقبل على أكثر تقدير، حسب مذكرة بحثية صدرت عن الشركة أمس الأحد.

ووضعت بلتون جدولًا زمنيًّا لعملية التعويم، وتوقعت إما تحرير سعر الصرف بشكلٍ كاملٍ مباشرة، أو الخفض أمام الدولار ما بين 11.5 و12.5 جنيه، يعقبه تعويم كامل.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا