الارشيف / أسواق / إقتصاد / CNN Arabic

هل يمكن لدولة كاملة أن تعيش بالطاقة البديلة كلياً؟ هذا ما فعلته البرتغال!

مذيعة: عندما أشرقت الشمس في السابع من مايو/أيار عام ألفين وستة عشر.. دخلت البرتغال مرحلة ستغير من تاريخها .. فخلال ما تلا من مائة وسبع ساعات.. ساهمت طاقة نظيفة وبديلة بتزويد حاجة الدولة من الكهرباء بنسبة مائة في المائة..

- أنتونيو سا دا كوستا، هيئة الطاقة البديلة المتجددة:"في البداية قالوا.. إن وسائل الطاقة هذه لا يمكن الاعتماد عليها .. إنها مكلفة ولا يمكن التحكم بنتائجها، ولقد تغلبنا على كافة هذه الأمور..  الظروف الجوية ساهمت بنجاح العملية والطلب القليل على الطاقة خلال عطلة نهاية الأسبوع ساهم أيضاً في ذلك..

مذيعة: من دون الحاجة إلى تشغيل الطاقة النووية أو الوقود الأحفوري.. تلقت وسائل الطاقة البديلة الكثير من الدعم، وأهم أسباب النجاح في مجال الطاقة البديلة يكمن في إمكانية تخزينها في سدود هيدروكهربائية مثل هذه..

- أندريه سيلفا، منظمة "Energias de Portugal": "نقوم بالاستفادة من الطاقة الفائضة عن الحاجة والتي تتولد من مزارع الرياح، ونستخدم تلك الطاقة الكهربائية لضخ المياه من المستوى السفلي للسد إلى المستوى العلوي.”

- أندريه سيلفا، منظمة "Energias de Portugal": نحن الآن في مصنع توليد الطاقة الهيدروكهربائية .. في الجزء السفلي هنا نملك "المحوّل" الذي يعمل على تحويل الطاقة الحركية إلى كهرباء ومجالات كهرومغناطيسية.. تجري المياه في الأنفاق وتمر بالتوربين لتحرّكه ويبدأ بتوليد الطاقة الكهربائية ..

مذيعة: وبعد الكثير من الاستثمارات في الرياح والطاقة الهيدروكهربائية .. تبحث البرتغال عن مصدر نظيف آخر للطاقة.. الشمس

- فرانسيسكو فيريرا، منظمة "Zero" غير الرسمية: "نحن الدولة الأوروبية التي تحظى بالعدد الأكبر من الساعات وأشعة الشمس تعتبر من أهم المصادر التي يجب علينا التركيز عليها."

مذيعة: المميز بالأمر بأن السكان المحليين في البرتغال يستثمرون بأنفسهم للحصول على الطاقة البديلة

سوزانا، شركة "Coopernico" للطاقة الشمسية: "الموضوع لا يتعلق بالحصول على الطاقة البديلة فحسب، بل أيضاً بتوجه السكان نحو الاستثمار بالطاقة النظيفة. ثمانون في المائة من طاقة الرياح في الدانمارك يملكها المواطنون من خلال الشركات.. ونؤمن بأن هذا التوجه سيعتبر أساسياً في المستقبل.” 

مذيعة: التحدي الأكبر سيكمن في تحقيق أهداف بعيدة المدى، بأن تشكل الطاقة النظيفة ستين في المائة من حجم الإنتاج المحلي بحلول عام ألفين وعشرين وثمانين في المائة بحلول عام ألفين وثلاثين ..

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا