الارشيف / أسواق / إقتصاد / المصرى اليوم

مصدر بــ«التموين»: «رسوم صادرات الحبوب» لن تؤثر على استيراد القمح

كشف مصدر مسؤول بالهيئة العامة للسلع التموينية، عن أن وارداتنا من القمح لن تتأثر في حالة فرض روسيا رسوم على صادراتها من القمح في حالة انخفاض قيمة الروبل أو تراجع المحصول خلال الموسم الحالي.

وأضاف المصدر، الذى طلب عدم ذكر اسمه في تصريحات لــ«المصري اليوم»، الإثنين، أن مصر لن تتأثر بقرار روسيا، نظرا لفتح هيئة السلع التموينية للعديد من المناشئ خلال الفترة الماضية، لافتا إلى أن مصر فتحت معظم المناشئ في دول البحر الأسود، بجانب روسيا، من بينها أوكرانيا ورومانيا.

وتابع المصدر: أن «تصريحات وزير الزراعة الروسي حول إعادة فرض الرسوم على صادرات الحبوب الغرض منها تهيئة الأسواق الخارجية لرفع أسعار الحبوب الفرنسية»، مشيرا إلى أن فرض رسوم على الحبوب يعد مخالفا لقواعد التجارة العالمية.

وأوضح المصدر أن القمح الروسي تصدر واردات القمح لهيئة السلع التموينية خلال العام المالي الماضي، حيث تم استيراد 4.5 مليون طن قمح، من بينهم 1.980 ألف طن قمح روسي، بنسبة 44%، وباقي الكميات من مناشئ مختلفة.

وأشار إلى أن إجمالي ما تم استيراده من القمح الروسي منذ بداية العام المالي الحالي نحو 780 ألف طن قمح روسي من إجمالي 1.8 مليون طن تم استيرادها من خلال 10 مناقصات تم إجراؤها منذ بداية العام المالي الحالي، موضحا أن مصر قد تلجأ إلى مناشئ جديدة في حالة إعادة فرض الرسوم على الحبوب.

وكانت وكالة «تاس» للأنباء، قد أعلنت أن روسيا قد تعيد فرض رسوم على صادرات القمح التي ألغتها، في سبتمبر الماضي، إذا حدث هبوط حاد في قيمة الروبل أو انخفاض كبير في المحصول.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا