الارشيف / أسواق / إقتصاد / البيان

جافزا توقع 3 مذكرات تفاهم مع الهيئات التجارية الصينية والتايوانية

وقعت المنطقة الحرة لجبل علي «جافزا» ثلاث مذكرات تفاهم مع الهيئات التجارية والاقتصادية في الصين وتايوان لتحسين قدرة المستثمرين في البلدين على الاستفادة من فرص الاستثمار التي توفرها المنطقة الحرة لجبل علي في تسهيل الوصول الى الأسواق الدولية في مختلف قارات العالم.

وقال سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة: «تحرص جافزا على دعم جهودها الهادفة الى جذب الاستثمارات من كافة انحاء العالم ومن القارة الآسيوية خصوصاً عبر تطوير التعاون مع الهيئات التجارية والاقتصادية في مختلف الدول لتعريف التجار والمستثمرين بالمزايا والفرص التي يمكنهم الاستفادة منها عند اختيارهم المنطقة الحرة لجبل علي كموقع لاستثماراتهم».

واضاف ان جافزا اصبحت رائدة تطوير المناطق الحرة إقليمياً وعالمياً، وتحولت الى نموذج عالمي تقتدي به كافة الدول التي ترغب في تطوير قدراتها الاقتصادية والاستثمارية، بفضل التطور المستمر الذي شهدته المنطقة الحرة لجبل علي على مدار العقود الماضية، ومواكبتها السريعة لمراحل التقدم المتتابعة لإمارة دبي وصولاً الى المرحلة الحالية التي تشهد انجاز الانتقال الى اقتصاد المعرفة تنفيذاً لأهداف رؤية الامارات 2021 وخطة دبي 2021.

وقال ابن سليم: نعمل على تطوير الخدمات التي تقدمها جافزا للمتعاملين للمحافظة على تميز المنطقة الحرة لجبل علي حيث تحرص جافزا على تقديم أفضل المزايا والفرص للمشاركين في هذا الحدث العالمي للانتقال الى مرحلة جديدة من جذب الاستثمارات الدولية تعزز دور دبي كمركز إقليمي وعالمي للتجارة الدولية والاستثمار العابر للحدود.

وشملت مذكرات التفاهم الجديدة توقيع المنطقة الحرة لجبل علي جافزا مذكرة تفاهم مع هيئة ترويج التجارة الخارجية التايوانية لتأسيس حاضنة أعمال للشركات التايوانية بهدف مساعدة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على استكشاف الفرص الاستثمارية المتاحة في المنطقة بتكلفة منخفضة جداً.

وترمي المذكرات إلى التسهيل على رواد الأعمال والمشاريع التجارية والصناعية المبتكرة من خلال قيام هيئة ترويج التجارة الخارجية التايوانية بإدارة الحاضنة وتوفير كافة المستلزمات والمتطلبات لإنجاح المشاريع وتأسيس شركات منفصلة لاحقاً في جافزا.

وأقيمت مراسم التوقيع في العاصمة التايوانية تايبيه بحضور ابراهيم محمد الجناحي نائب الرئيس التنفيذي لجافزا والمدير التنفيذي للشؤون التجارية وبيتر هونغ الرئيس والمدير التنفيذي لهيئة ترويج التجارة الخارجية التايوانية.

وقال الجناحي عقب توقيع الاتفاقية: نسجنا على مدار السنوات القليلة الماضية علاقات تجارية متينة مع عدد من المؤسسات التايوانية بما فيها هيئة ترويج التجارة الخارجية، تفتح هذه الاتفاقية مجالات أرحب للتعاون من خلال قيام الهيئة بإدارة حاضنة أعمال جديدة لإتاحة الفرصة أمام الشركات التايوانية للاستفادة من الفرص الاستثمارية الهائلة المتاحة محلياً واقليمياً ولا سيما أن الشركات الصغيرة والمتوسطة التايوانية تمتلك مشاريع وأفكاراً مبتكرة ونرغب في فتح أسواق تصديرية جديدة أمام هذه الأفكار لتدخل المنطقة من بوابة جافزا.

وأكد الجناحي أن حجم التجارة بين جافزا وتايوان بلغ خلال العام الماضي 532 مليون دولار مقابل 439 مليون دولار في 2010 بنسبة 21%، ومع توقيع هذه الاتفاقية نتوقع زيادة حجم التجارة خلال السنوات الخمس المقبلة.

كما عقدت جافزا ندوة أعمال حضرها أكثر من 60 مستثمراً لتعريف مجتمع الأعمال التايواني بالفرص والمزايا التي توفرها جافزا للشركات الراغبة في تأسيس مكاتبها الإقليمية في المنطقة الحرة والانطلاق نحو أسواق ضخمة تضم أكثر من ملياري مستهلك.

أسبوع دبي

وشاركت المنطقة الحرة لجبل علي في فعاليات أسبوع دبي في الصين- شنغهاي» الذي نظمته «فالكون وشركاؤها» بحضور أكثر من 250 مسؤولاً حكومياً من الجانبين.

ونظمت جافزا ندوة أخرى في مدينة شنغهاي على هامش أسبوع دبي في الصين حضرها أكثر من 80 مستثمراً وعدد من كبار المسؤولين الصينيين بينهم هو جينادونغ نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الدولية الصينية.

واستقطبت المنطقة الحرة لجبل علي خلال العشرة شهور الأولى من العام الحالي 20 شركة صينية جديدة من مختلف القطاعات وذلك ضمن جهود جافزا المتواصلة الرامية إلى جذب المزيد من الشركات العالمية والإقليمية في مختلف المجالات؛ وفي مقدمتها الشركات الصينية، لتتخذ من المنطقة الحرة لجبل علي مقراً لاستثماراتها ومنفذاً لتجارتها إلى مناطق العالم المختلفة؛ مستفيدةً من الإمكانيات اللوجستية الهائلة والتسهيلات الكبيرة التي توفرها.

كما وقعت جافزا مذكرة تفاهم مع الغرفة التجارية الدولية الصينية تهدف إلى زيادة التعاون من خلال تبادل المعلومات والإحصاءات والسياسات الاستثمارية حول الفرص المتاحة للجانبين بما يسهل تدفق حركة الأعمال والتجارة بين الطرفين، فضلاً عن تنظيم ندوات وورش عمل وزيارات رسمية.

اتفاقية

وقعت جافزا اتفاقية مع مؤسسة شينزن للتعاون الدولي يتم بموجبها تسهيل زيارة الوفود التجارية بين الطرفين الامر الذي ياتي في اطار حرص جافزا على توطيد العلاقة بدعم أوجه التعاون الاقتصادي والتجاري مع الصين، التي تأتي في مقدمة الشركاء التجاريين لجافزا؛ بحجم تجارة وصل إلى 46.4 مليار درهم في 2015. كما تضم جافزا أكثر من 250 شركة صينية من قطاعات متنوعة مثل النفط والغاز، والإلكترونيات، والمعدات الثقيلة، والهندسة، ومواد البناء، والسيارات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا