الارشيف / أسواق / إقتصاد / البيان

هبوط النفط مع عدم اتخاذ خطوات بشأن الإنتاج

واصلت أسعار النفط هبوطها أمس بعد عدم إعلان منتجي النفط من خارج منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» التزاماً محدداً بالانضمام إلى أوبك في الحد من مستويات إنتاج النفط لرفع الأسعار، مشيرين إلى أنهم يريدون أن تحل أوبك خلافاتها أولاً في وقت جددت فيه إيران تأكديها بأنها لن تتوقف عن استعادة حصتها في السوق.

لا اتفاق

والتقى مسؤولون وخبراء من دول أوبك ودول من خارج المنظمة من بينها أذربيجان والبرازيل وقازاخستان والمكسيك وسلطنة عمان وروسيا للتشاور في العاصمة النمساوية فيينا السبت الماضي ولم يتفقوا إلا على الاجتماع مرة أخرى في نوفمبر المقبل قبل اجتماع عادي مقرر لأوبك في 30 نوفمبر وذلك حسبما قالوا في بيان.

وهبط سعر خام برنت تسليم ديسمبر المقبل 29 سنتاً أو 0.6 % إلى 49.42 دولار للبرميل بحلول الساعة 02:29 بتوقيت غرينتش بعد هبوطه 76 سنتاً عند الإغلاق يوم الجمعة الماضي.

وتراجع سعر خام غرب تكساس الأميركي الوسيط 23 سنتاً أو0.5 % إلى 48.47 دولاراً للبرميل بعد هبوطه 1.02 دولار عند الإغلاق يوم الجمعة.

واردات

في سياق متصل، قفزت صادرات النفط الإيراني إلى أكبر أربعة مشترين له في آسيا أكثر من 70 % في سبتمبر الماضي مقارنة مع مستواها قبل عام في الوقت الذي تواصل فيه إيران استعادة حصتها السوقية التي فقدتها تحت العقوبات.

وأظهرت بيانات حكومية وأخرى خاصة بتتبع حركة السفن أن أكبر أربعة مشترين للخام الإيراني في آسيا وهم الصين واليابان والهند وكوريا الجنوبية استوردوا 1.8 مليون برميل يومياً في سبتمبر، وذلك انخفاضاً من أعلى مستوى للواردات في خمس سنوات ونصف السنة على الأقل في أغسطس.

لكن شحنات النفط قد ترتفع مرة أخرى في أكتوبر الماضي مع استلام المشترين الآسيويين 1.83 مليون برميل من النفط الخام والمكثفات هذا الشهر ونحو 1.96 مليون برميل يومياً في الشهر السابق وفقاً لما ذكره مصدر مطلع على جداول الناقلات الإيرانية.

بيانات

وأصدرت وزارة التجارة اليابانية أمس بيانات رسمية تظهر ارتفاع واردات اليابان من النفط الإيراني 80 % على أساس سنوي في الشهر الماضي لتصل إلى نحو 313 ألف برميل يومياً.

وزادت واردات الهند إلى ما يفوق المثلين مقارنة مع مستواها قبل عام لتصل إلى 552 ألفاً و200 برميل يوميا انخفاضاً من 575 ألفاً و900 برميل يومياً في أغسطس وهو أعلى مستوى لها في 15 عاماً على الأقل.

وارتفعت واردات كوريا الجنوبية أيضاً أكثر من المثلين في حين زادت واردات الصين 18%.

زيادة انتاجوبحسب موقع وزارة النفط الإيرانية على الإنترنت «شانا» أمس نقلاً عن علي كاردور العضو المنتدب لشركة النفط الوطنية قوله إن إنتاج إيران من النفط يبلغ حالياً نحو أربعة ملايين برميل يومياً فيما وصلت الصادرات إلى 2.4 مليون برميل يومياً.

ونسبت شانا إلى كاردور قوله «لن نتوقف عن استعادة حصتنا في سوق النفط».

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا