الخليج العربي / صحف الكويت / الانباء الكويتية

معرض الاختراعات بوابة الابتكارات المتميزة نحو التصنيع والتسويق

الخميس 2018/2/1

المصدر : الأنباء

عدد المشاهدات 272

  • فاضل صفر: المعرض يشهد نقلة نوعية في عدد المشاركين فضلاً عن تميز الاختراعات وطريقة العرض
  • هناك مواهب وخبرات كويتية أثبتت أن لديها إنتاجات واختراعات ترفع اسم الكويت
  • السفير الإيراني: المعرض همزة وصل بين الاختراع والعلم من جهة ورجال الأعمال والمستثمرين من جهة أخرى
  • البهيجي: نحرص على مشاركة ودعم المعرض كونه فرصة مهمة للتواصل بين المخترع والمستثمر

آلاء خليفة

أوضح وزير الأشغال الأسبق د.فاضل صفر خلال زيارته إلى المعرض الدولي العاشر للاختراعات في الشرق الأوسط أن النادي العلمي دائما ما يتحفنا بإقامة مثل هذه المعارض المتميزة، مؤكدا حرصه على زيارة المعرض سنويا والذي يحظى بالرعاية الكريمة من صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، مما يدلل على اهتمام القيادة السياسة بمجال الاختراعات.

وأكد صفر عقب جولته واطلاعه على الاختراعات المشاركة في المعرض أن المعرض هذا العام يشهد نقلة نوعية في عدد المشاركين والدول المشاركة فضلا عن تميز الاختراعات وطريقة العرض، مشيرا إلى انه بعد أن أنجزت الحكومة مع مجلس الأمة قانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة، فإن الاستثمار في مجال الاختراعات هو الباب الأهم الذي يجب أن نسلط عليها الضوء والبدء في الانطلاقة من الكويت كأحد روافد توظيف الشباب الكويتي.

وأشار إلى أن هناك العديد من الفرص في ظل وجود مواهب وخبرات كويتية أثبتت على مدى سنوات طويلة أن لديهم بعض الإنتاجات والاختراعات التي ترفع اسم الكويت ومن هنا يمكن الانطلاق إلى عالم الاستثمار العالمي في مجال الاختراعات.

وتقدم د.صفر بوافر الشكر والتقدير لصاحب السمو وللقائمين على النادي العلمي الكويتي على هذا التنظيم الرائع، مشيرا إلى أن الكويت سبق ان احتفلت بأنها عاصمة الثقافة والعلم وما معرض الاختراعات إلا أحد مصاديقها، معربا عن الأمل في تنظيم فعاليات علمية أكثر.

همزة وصل

من جانبه، قال سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى الكويت د.علي رضا عنايتي بعد زيارته للمعرض: تشرفت بلقاء المخترعين المشاركين، واطلعت على الاختراعات المشاركة، مضيفا أن هذا المعرض يعد همزة الوصل بين الاختراع والعلم من جهة، ورجال الأعمال والمستثمرين من جهة أخرى.

وأضاف ان الكويت تمكنت بسعيها وجهودها طوال 10 سنوات من إقامة مثل هذا المعرض لتكون نموذجا يحتذي وتكون محلا للتعريف بالمنجزات العلمية التي ربما في بعض الأحيان تدرج في الخزانات ولا تبرز على الساحات، وهذه المبادرة الطيبة من أشقائنا بالكويت هي إبراز للعلم وإظهار للقوة العلمية للناشئين والناشئات في المجالات العلمية، وتمنى أن تدوم هذه النعمة على المخترعين بإقامة مثل هذا المعرض سنويا، متقدما بجزيل الشكر للقائمين على النادي العلمي وعلى رأسهم رئيس مجلس إدارة النادي العلمي طلال جاسم الخرافي، متمنيا لهم دوام النجاح التوفيق.

دعم المخترعين

من ناحيتها، قالت رئيسة قسم دعم المخترعين في مكتب براءات الاختراع لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية د.ندى مقبل البهيجي، ان المكتب سنويا يشارك ويدعم المعرض الدولي العاشر للاختراعات في الشرق الأوسط ممثلا للأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، مبينة أن المكتب يشارك بـ 12 مخترعا من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بواقع 2 مخترع من كل دولة.

وأضافت أن المكتب يقدم 3 جوائز لأفضل 3 اختراعات خليجية مشاركة، لافتة إلى أن معرض الاختراعات الدولي في الشرق الأوسط يعتبر أكبر معرض للاختراعات على مستوى الشرق الأوسط والثاني عالميا بعد معرض جنيف الدولي، مشيرة إلى أن المكتب يحرص لعرض اختراعات جديدة لمخترعين جدد بخلاف الذين شاركوا في الدورات السابقة للمعرض كي تتاح لجميع المخترعين الخليجيين الفرصة لعرض اختراعاتهم.

وأكــــدت أن معـــارض الاختراعات تعد فرصة للتواصـــل بين المخترع والمستثمر، لافتة إلى أن قسم دعم المخترعين في مكتب براءات الاختراع لدول مجلس التعاون استحدث خدمات جديدة للمخترعين، من خلال موقعه الإلكتروني تتمثل في مساعدة المخترعين على الطريقة الصحيحة لكتابة اختراعاتهم وطريقة بحثهم عن اختراعاتهم هل هي موجودة أم لا؟

وأضافت ان المخترعين قد يجهلون هل الفكرة هي حق مؤلف، أم براءة اختراع أم نموذج صناعي، فمن خلال الموقع الإلكتروني سندرج خدمات تحديد الفكرة وتوجيه المخترعين وأصحاب الابتكارات إلى الطريق الصحيح والجهة التي تدعم اختراعه، وأيضا مساعدتهم في صياغة اختراعاتهم إذ تعد هذه الخطوة من أصعب الخطوات التي يمر بها المخترعين، لأنها تعتبر خدمة قانونية.

وأشارت إلى أن المكتب في عام 2018 لديه توجه جديد وهو أن تشق الاختراعات الخليجية طريقها نحو التصنيــع والتسويـــق، والتعاون وتسهيل وصول فكرة المخترع الخليجي إلى السوق ونحاول بقدر المستطاع بالتعاون مع الجهات الداعمة عن طريق توفير الدعم المادي للمخترعين، وأيضا تصنيع الاختراعات.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا