الخليج العربي / صحف الكويت / الانباء الكويتية

«التقدم العلمي» تستضيف رائد مكافحة الملاريا في أفريقيا البروفيسور كيفن مارش 3 الجاري

الأحد 2018/4/1

المصدر : الأنباء

عدد المشاهدات 258

  • الحجرف: تراجع ملحوظ في حجم الإصابات والوفيات الناتجة من الملاريا والأمراض المعدية على مدار السنوات الماضية

أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عن استضافتها محاضرة عامة يلقيها البروفيسور البريطاني كيفن مارش، الأستاذ في كلية الطب بجامعة أوكسفورد والأكاديمية الأفريقية للعلوم في كينيا (AAS)، وذلك في مقر المؤسسة يوم 3 أبريل الجاري.

ومن المقرر أن يستعرض بروفيسور مارش خلال محاضرته أهم الإنجازات التي تحققت في مجال تطوير الرعاية الصحية ومكافحة الأمراض المعدية في قارة افريقيا، والتي أهلته إسهاماته البارزة فيها للحصول على جائزة السميط للتنمية الأفريقية في مجال الصحة، التي قدمتها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، في عام 2015.

ويعد البروفيسور مارش واحدا من أبرز الباحثين المتخصصين في مجال مكافحة الأمراض المعدية في العالم وأشهرهم، إذ أسهم عبر 38 عاما من الممارسة الطبية والبحث العلمي في إيجاد آليات فعالة لمجابهة التحديات الهائلة التي تواجه القارة الأفريقية في مجال الصحة العامة والطب الموسمي وللحد من انتشار الأمراض المعدية عموما، والملاريا خصوصا، مما ساعد على تجنيب ملايين الأطفال كثيرا من الأخطار الصحية والأمراض القاتلة، فتشير الإحصاءات إلى نجاة 6 ملايين طفل أفريقي خلال الخمسة عشر عاما الماضية من الموت بالملاريا، وذلك بفضل جهود بروفيسور مارش وزملائه.

تقلد بروفيسور مارش خلال السنوات الماضية عددا من المناصب العلمية الرفيعة، كرئاسة اللجنة الاستشارية المعنية بسياسات الملاريا في منظمة الصحة العالمية «MPAC»، إضافة إلى إنشاء منظومة التحالفات من أجل تسريع وتيرة التميز في العلوم بأفريقيا «AESA»، التي تسعى إلى دعم التنمية الأفريقية.

وقال نائب المدير العام للشؤون العلمية في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي د.سالم الحجرف: «نحن سعداء باستضافتنا بروفيسور مارش في المؤسسة»، وتابع قائلا: «التقارير العلمية والإحصاءات الواردة من افريقيا عكست تراجعا ملحوظا في حجم الإصابات، ومن ثم الوفيات الناتجة من الملاريا والأمراض المعدية على مدار السنوات الماضية، وهو ما لم يكن ممكنا لولا جهود بروفيسور مارش المضنية على مدار عقود تفانى خلالها في ابتكار الخدمات الصحية بالقارة وتحديثها وتحسينها».

ووجه د.الحجرف دعوة مفتوحة للأكاديميين والأطباء والباحثين والمهتمين بالشأن الطبي خصوصا والشأن الافريقي بشكل عام لحضور المحاضرة، التي سيلقي خلالها الضوء على أبرز الإنجازات التي تحققت على مدار 3 عقود في مجال الصحة في أفريقيا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا