الخليج العربي / صحف الكويت / الانباء الكويتية

موعد انتخابات «البلدي» أمام مجلس الوزراء

الأحد 2018/4/1

المصدر : الأنباء

عدد المشاهدات 697

مريم بندق

يستعد مجلس الوزراء في جلسته الاعتيادية غدا للبت في إعلان الإجراء الذي يتفق عليه على صعيد إصدار مشروع مرسوم الدعوة إلى انتخابات المجلس البلدي الذي يتضمن موعد إجرائها.

وقالت مصادر قانونية في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» إن 3 عوامل رئيسية تحكم البت في موعد الانتخابات هي: بدء العد التنازلي للمهلة القانونية للجنة المؤقتة والتي تنتهي في الأسبوع الأول من يونيو المقبل، إلى جانب أهمية تمسك الحكومة بتنفيذ القانون الذي ينص على إعلان مرسوم الدعوة إلى انتخابات المجلس البلدي قبل موعدها بشهر على الأقل، حتى لا يطعن عليها بالبطلان.

وبحسب المصادر القانونية فإن الموعد التوافقي لإجراء الانتخابات سيكون السبت 12 مايو، ليتسنى نشر المرسوم في الجريدة الرسمية «الكويت اليوم» يوم الأحد المقبل 8 أبريل لتتم الانتخابات قبل شهر رمضان.

وبذلك يكون المتبقي من المهلة المحددة للجنة المؤقتة ٢٢ يوما يتم خلالها إصدار مرسوم تعيين الأعضاء الستة وإنجاز إجراءات الدعوة إلى عقد أول جلسة.

واستدركت المصادر قائلة: أما إذا رغبت الحكومة في إجراء الانتخابات السبت 5 مايو فيتطلب ذلك نشر مرسوم الدعوة في عدد خاص من جريدة الكويت اليوم قبل 5 أبريل، أو اختيار تاريخ آخر لا يقع يوم السبت، فالقانونيون يطرحون تصوراتهم ويبقى القرار في يد مجلس الوزراء بما في ذلك تأجيل الانتخابات إلى ما بعد الصيف.

وينتظر أن يبت المجلس أيضا في اعتبار الأحد الموافق 15 أبريل عطلة بدلا من يوم الجمعة 13 الجاري الذي يوافق ذكرى الإسراء والمعراج، حيث توجد سابقة لمجلس الوزراء تمثلت في إعطاء الأحد 3 يناير 2016 عطلة رسمية بدل الجمعة 1/1/2016 بمناسبة رأس السنة الميلادية الجديدة.

وبسؤال مصادر مطلعة عن القضايا الأخرى التي يبت فيها مجلس الوزراء، أجابت: جزء من الجلسة يخصص للتنسيق بشأن القضايا المطلوب إنجازها خلال الجلسات المتبقية لدور الانعقاد الحالي والتي  قد لا تزيد على 5 جلسات- إضافة إلى الجلسات التي تعقد في اليوم التالي والتي تكون امتدادا لها - خصوصا فيما يتعلق بإنجاز الميزانيات، مشيرة إلى انه ليس هناك ما يمنع من مد دور الانعقاد.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا