الخليج العربي / صحف الكويت / الانباء الكويتية

بالفيديو.. «الشباب» تدعم الموهوبين وتتبنى المشاريع الإعلامية بهدف توعية المجتمع

  • أبوعيد: وزارة «الشباب» دعمت 80 شاباً في مجالات المسرح والسينما والموسيقى والشعر منذ إنشائها عام 2013
  • شعيل: الوزارة أنتجت 21 فيلماً قصيراً ودعمت 21 مخرجاً شاباً
  • ضوابط لإنتاج الأفلام السينمائية القصيرة وكل مخرج يحصل على 5 آلاف دينار كحدّ أقصى
  • الوزارة تعد 9 أفلام وبعد الانتهاء منها سيتم عرضها نهاية العام الحالي أو مطلع العام المقبل
  • حمادة: مسابقة لتصميم الشعار نوفمبر المقبل والفائز الأول سيحصد جائزة قيمتها 1500 دينار دعم أصحاب المواهب المتميزة في مجال «تصميم الجرافيك» والرسوم المتحركة
  • مهرجان عدسة يعتمد على ما يقدمه الشباب من إبداعات وسيقام خلال مارس المقبل
  • الحليل: قسم التصوير الاحترافي والفنون الجميلة يكتشف المواهب في المراحل المبكرة
  • مسابقة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين من طلبة المدارس تنطلق في الفصل الدراسي الأول 

عاطف رمضان

دعمت وزارة الدولة لشؤون الشباب 80 شابا في مجالات المسرح والسينما والموسيقى والشعر وذلك منذ انشائها عام 2013.

ولتسليط الضوء حول المسابقات والدعومات التي تقدمها الوزارة في مثل هذه المجالات أجرت «الأنباء» حوارا مع مديرة و3 رؤساء اقسام في الوزارة هم، مدير ادارة المكتب الفني ومدير ادارة الإنتاج الابداعي بالتكليف في قطاع المشاريع الشبابية في وزارة الدولة لشؤون الشباب لانا زكي ابوعيد، ورئيس قسم الإنتاج السينمائي والتلفزيون الشبابي داود شعيل، ورئيس قسم تصميم الجرافيك والرسوم المتحركة في ادارة الإنتاج الابداعي عبدالله محمد حمادة، ورئيس قسم التصوير الاحترافي والفنون الجميلة بإدارة الإنتاج الابداعي بقطاع المشاريع الشبابية مشعل مساعد الحليل.

وقد أكدوا ان الوزارة تدعم الموهوبين من المخرجين الشباب حيث تستقبل طلباتهم على موقعها الإلكتروني لاختيار النصوص التي يتم اختيارها لعمل أفلام قصيرة، وان هناك ضوابط لإنتاج الأفلام السينمائية القصيرة، وان كل مخرج يحصل على 5 آلاف دينار كحد اقصى.

وكشفوا عن ان الوزارة تعد 9 أفلام سينمائية وبعد الانتهاء منها سيتم عرضها نهاية العام الحالي او مطلع العام المقبل.

واضافوا أن قسم الإنتاج السينمائي بالوزارة انتج 21 فيلما قصيرا منذ انشائه خلال 3 سنوات وعدد المخرجين الذين تمت مساعدتهم 21 مخرجا شابا.

وأشاروا الى ان الوزارة تدعم أصحاب المواهب المتميزة في مجال «تصميم الجرافيك» والرسوم المتحركة، حيث تعد لإقامة مسابقة لتصميم الشعار خلال نوفمبر المقبل.. وفيما يلي التفاصيل:

في البداية قالت مدير ادارة المكتب الفني ومديرة ادارة الإنتاج الإبداعي بالتكليف في قطاع المشاريع الشبابية في وزارة الدولة لشؤون الشباب لانا زكي ابوعيد، إن ادارة الإنتاج الإبداعي، هي إدارة تدعم المشاريع الشبابية والفنية، وهي إدارة تتبنى - عن طريق المبادرات- أي شاب لديه مبادرة تشجع المجالات الفنية وتدعمه.

وأضافت ابوعيد أن الوزارة منذ تأسيسها في عام 2013 دعمت من 60 الى 80 شابا تقريبا في مجالات مختلفة مثل «المسرح والسينما والموسيقى والشعر».

وأوضحت أن ادارة الإنتاج الابداعي لديها 5 اقسام هي:

٭ قسم التصوير الاحترافي والفنون الجميلة.

٭ قسم الإنتاج السينمائي والتلفزيوني الشبابي.

٭ قسم الإنتاج الفني المسرحي.

٭ قسم الإنتاج الإعلامي الجديد والترفيه الرقمي.

٭ قسم انتاج الجرافيك والرسوم المتحركة.

ولفتت ابوعيد إلى أن ادارة الإنتاج الابداعي من مهامها القيام بتخطيط وتوجيه وتنسيق وتنفيذ كل النشاطات التي تهتم بالإنتاج الفني بمختلف مجالاته والإبداع الشبابي، وتبني مشاريع شبابية في جميع المجالات الإعلامية الجميلة بهدف توعية المجتمع.

وأشارت ابوعيد الى ان ادارة الإنتاج الابداعي من مهامها كذلك تكوين علاقات مع مؤسسات وجامعات سواء محلية او اقليمية او دولية مختصة في هذا المجال واستضافتهم في ورش عمل تحت رعاية الوزارة.

الإنتاج السينمائي

من جانبه، افاد رئيس قسم الإنتاج السينمائي والتلفزيون الشبابي في وزارة الدولة لشؤون الشباب داود شعيل، بأن القسم يختص بكل ما له علاقة بصناعة السينما الشبابية، مشيرا الى أن أعمار الشباب الذين يركز عليهم القسم ما بين 14 و34 سنة.

وأضاف شعيل أن لدى القسم ضوابط لإنتاج الأفلام السينمائية القصيرة، مشيرا الى ان هذه الضوابط تعطي كل مخرج سينمائي 5 آلاف دينار كحد اقصى.

وأشار الى ان الوزارة تستقبل طلبات المخرجين الشباب على موقعها الإلكتروني وذلك لاختيار النصوص التي يتم قبولها او اختيارها لعمل افلام حيث يقدم الشاب سيناريو الفيلم في الجهات الرقابية التابعة لوزارة الإعلام للحصول على الموافقة وتعرض هذه الأعمال على لجان الوزارة لاتخاذ الإجراءات اللازمة وفقا للوائح والنظم المعمول بها بالوزارة والمعروضة على الموقع الرسمي للوزارة من باب الشفافية، على ان يتم اختيار شباب لإنتاج افلامهم السينمائية القصيرة وعلى المدى البعيد ممكن مشاركتهم في المهرجانات التي تقيمها الوزارة.

وقال: لدينا في قسمنا 9 أفلام في طور الصناعة وفي حال انتهينا منها سنعد عروض لها بعد انتهاء الفيلم وذلك خلال شهر نوفمبر المقبل أو مطلع العام المقبل.

ومضى قائلا: لدينا فيلم عن بداية اكتشاف نفط الكويت، وتم شراؤه من قبل شركة نفط الكويت وان المستفيد من هذا الفيلم هو المخرج وليس الوزارة.

ونوه الى ان القسم انتج 21 فيلما قصيرا منذ انشائه خلال 3 سنوات، وان عدد افراد المخرجين الذين تمت مساعدتهم 21 مخرجا شابا.

وحول رؤيته عما اذا كان هناك تعاون مع تلفزيون الكويت لشراء اعمال سينمائية من الشباب قال شعيل: ليست لدينا اتفاقية مع تلفزيون الكويت. وعن الشروط الواجب توافرها في المخرجين قال: لابد ان يكون لدى المخرج عمل سابق ليتم من خلاله تقييم موهبته وان يقدم عملا يفيد المجتمع ويصلح ان تنتجه الوزارة.

تصميم الجرافيك

أما رئيس قسم تصميم الجرافيك والرسوم المتحركة في ادارة الإنتاج الابداعي بوزارة الدولة لشؤون الشباب عبدالله محمد حمادة، فقد اكد ان القسم يدعم اصحاب المواهب المتميزة في مجال «تصميم الجرافيك» والرسوم المتحركة.

واضاف حمادة انه خلال شهر نوفمبر المقبل ستتم اقامة مسابقة لتصميم الشعار وذلك تزامنا مع احتفالات الكويت بهلا فبراير، مبينا ان ما سيقدمه الشاب خلال هذه المسابقة من الممكن ان تستفيد منه الوزارة خلال فترة الاحتفالات بالأعياد الوطنية خلا شهر فبراير المقبل.

وأشار الى ان مهرجان عدسة يعتمد على ما يقدمه الشباب من ابداعات حيث يقام هذا المهرجان خلال شهر مارس من كل عام.

وهناك جوائز نقدية للفائزين الثلاثة الأوائل، وتقدر جائزة الفائز الأول بـ 1500 دينار والفائز الثاني بـ 750 دينارا والفائز الثالث بـ 500 دينار.

وقال ان للوزارة الحق في استخدام اللوجو او الشعارات الفائزة، وهذه الجوائز تعتبر دعما للشاب، وللمرة الأولى ستقام مسابقة في مجال الجرافيك ديزاين خلال شهر نوفمبر المقبل، على ان يتقدم للوزارة مصممو الجرافيك ديزاين قبل المسابقة بفترة شهر وستنشر الوزارة اعلانا بخصوص هذه المسابقة وذلك على مواقع التواصل الاجتماعي والموقع الإلكتروني للوزارة.

وبين انه ستكون لهذه المسابقة حكام وستدور فكرة المسابقة حول الأعياد الوطنية، مشيرا الى انه ستكون هناك ورش للفنون السبعة سيتم انعقادها خلال 3 شهور على ان تبدأ من شهر سبتمبر المقبل.

وبين ان الوزارة دعمت مبادرتين تقدم بها شابان احدهما يمتلك حاليا احدى كبرى شركات الدعاية والإعلان بالكويت حيث بدا بمبادرة عبارة عن اعلان قصير من خلال فيديو وفاز بأفضل مبادرة عام 2015.

ومضى قائلا: عندما تقدم الوزارة مثل هذه الدعوم للشباب تكون قد فتحت لهم ابواب رزق، ومن ضمن المبادرات الناجحة للشباب تجربة لشاب كانت لديه فكرة تدريب من خلال الأون لاين، وهذا الشاب حاليا يقوم ببيع دروس فيديو عبر الاون لاين ويعمل معه كبار المدربين.

التصوير والفنون

وفي الإطار ذاته، قال رئيس قسم التصوير الاحترافي والفنون الجميلة بادارة الإنتاج الابداعي بقطاع المشاريع الشبابية في وزارة الدولة لشؤون الشباب مشعل مساعد الحليل، إن قسم التصوير الاحترافي والفنون الجميلة «الرسم، النحت، الرواية، الخط العربي، الموسيقى» يهتم من خلال البحث والاتصال المباشر بالمجتمع الشبابي المبتدئ والمحترف وكذلك سوق العمل والجهات الخاصة والرسمية المعنية بهذا المجال لاكتشاف والعمل على ايجاد الفرص والدعم والتطوير وتفعيل دور الشباب المبتدئ والهاوي والمحترف لهذا المجال.

واضاف الحليل ان من اهداف القسم اكتشاف المواهب في المراحل المبكرة وتنميتها، والدعم المادي من خلال المبادرات ولائحة الجوائز واطلاق الأولويات وكذلك الدعم اللوجستي عبر توفير القاعات والمعدات اللازمة، بالإضافة الى الدعم الفني من خلال توفير الاستشارات الفنية من قبل المختصين ودعم الموهوبين من خلال برامج تدريبية متخصصة «ورش ومحاضرات».

وأشار الى ان من اهداف القسم ايجاد شبكة من التواصل بين الشباب المختصين والمبتدئين.

ومن مهام القسم عدة امور تتمثل فيما يلي:

٭ تقييم المبادرات المتعلقة باختصاص القسم وابداء الرأي الفني فيها.

٭ اطلاق اولويات ومسابقات.

٭ اعداد برامج تدريبية متخصصة.

٭ تمثيل الوزارة في التظاهرات الفنية المعنية باختصاص القسم.

ونوه الحليل الى ان القسم يقوم بعمل بحوث وزيارات ميدانية من قبل موظفي القسم لمؤسسات حكومية ومجموعات ابداعية في مجال اختصاص القسم للاطلاع على تجاربهم وتحقيق التعاون المستقبلي معهم وعمل قاعدة بيانات تكون بمنزلة مرجع لموظفي القسم.

ولفت الى انه من المشاريع الحالية لدى القسم الإعداد لمسابقة التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين من طلبة المدارس تنطلق في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2018/2019.

وقال ان من ضمن المشاريع «أولوية المسرح الثانية» وهي قيد الدراسة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا