الخليج العربي / صحف الكويت / الانباء الكويتية

الكويت: ندعم الجهود الدولية لحل الأزمة في غينيا ـ بيساو

جددت الكويت دعمها للجهود الحاسمة الذي يقوم بها كل من الاتحاد الافريقي والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي ومجموعة البلدان الناطقة باللغة البرتغالية وخاصة المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا لحل الازمة السياسية في جمهورية غينيا ـ بيساو.

جاء ذلك في كلمة الكويت في جلسة مجلس الامن حول الوضع في غينيا ـ بيساو التي ألقاها عضو وفد الكويت الدائم لدى الامم المتحدة المستشار طارق البناي ورحب البناي مجددا بالخطوات الفعلية المتخذة من قبل جميع الاطراف المعنية لإحراز تقدم في تنفيذ اول ثلاثة متطلبات من اتفاق كوناكري.

وقال «إننا نرى بأن هناك مجالا لتحقيق المزيد من التقدم» حاثا جميع الاطراف المعنية على التعاون والعمل لضمان تنفيذ الاحكام المتبقية من الاتفاق خلال الفترة المقبلة وخاصة النظر في الاصلاحات المطلوبة في الاتفاق بما في ذلك اصلاح الدستور الوطني.

وفيما يتعلق بالانتخابات التشريعية المزمع عقدها في شهر نوفمبر المقبل. قال البناي «نحن نشارك المخاوف التي اشار إليها الامين العام في تقريره الاخير ازاء بطء تنفيذ الجدول الزمني المتفق عليه حول الاستعدادات للانتخابات التشريعية ونحث حكومة غينيا ـ بيساو على تكثيف جهودها لضمان اجراء الانتخابات في وقتها وبشكل شفاف وذي مصداقية».

ورحب بالدعم المستمر الذي يقدمه مكتب الامم المتحدة المتكامل لبناء السلام في غينيا ـ بيساو للمساعدة في تيسير ذلك من خلال ولايته المنصوص عليها في القرار 2404.

كما رحب البناي بالدعم المستمر من الشركاء الدوليين فيما يتعلق بتمويل الانتخابات ولا سيما الدعم المالي الذي تقدمت به المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا خلال قمة المنظمة والبيان الختامي الصادر عنه بتاريخ 31 يوليو 2018.

واعرب عن سعادته بزيادة الجهود التي يبذلها مكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة لمنع الاتجار بالمخدرات والجريمة المنظمة منذ تجديد ولاية مكتب الامم المتحدة المتكامل لبناء السلام في غينيا - بيساو في شهر فبراير الماضي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا