الخليج العربي / صحف الكويت / الوطن الكويتية

أمريكا توقف كافة مساعداتها للفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة

أعلن مسؤول أمريكي الجمعة، أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية "USAID" أوقفت جميع مساعداتها للفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

وقال المسؤول الأمريكي في بيان صحفي، إننا "أنهينا بناء على طلب من السلطة الفلسطينية مشروعات وبرامج معينة كان يجري تمويلها عن طريق المساعدات، بموجب الصلاحيات المنصوص عليها في قانون مكافحة الإرهاب الأمريكي في الضفة الغربية وغزة".

وأضاف أن "كل مساعدات الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الضفة الغربية وقطاع غزة توقفت، وأنهم لا يتخذون حاليا خطوات لإغلاق بعثة الوكالة"، على حد قوله.

وكانت الحكومة الفلسطينية تقدمت بطلب من الإدارة الأمريكية، لوقف مساعدات الولايات المتحدة كافة للسلطة الفلسطينية بما فيها للأجهزة الأمنية، اعتبارا من نهاية يناير الماضي، بحسب ما أكده أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات.

وقال عريقات لوكالة فرانس برس، إن "هذا الطلب تم بناء على تعليمات الرئيس محمود عباس، لأن هناك مخاوف من تعرض السلطة لدعاوى قضائية بموجب قانون أمريكي جديد لمكافحة الإرهاب، يعرف اختصارا باسم (أتكا) وسيدخل قريبا حيز التنفيذ".

وأضاف عريقات أن "سبب الطلب الفلسطيني هو سن قانون أمريكي اسمه مكافحة الإرهاب، حيث نتخوف أن تكون هذه المساعدات فرصة لبعض الجهات لرفع قضايا ضد السلطة الفلسطينية (..)، أي مساعدات من أية جهة قد تكون داعما ماليا هدفه سياسي لا نريدها".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا