الارشيف / الخليج العربي / صحف الكويت / الانباء الكويتية

مصادر ديبلوماسية لـ «الأنباء»: طلبان كويتيان لعقد جلستين طارئتين للجامعة العربية و«التعاون الإسلامي» لبحث الأوضاع السورية

الأحد 2016/10/2

المصدر : الأنباء

عدد المشاهدات 196

  • موسكو تحذّر من «زلزال» وكيري يقترح على المعارضة انتخابات بمشاركة الأسد

هالة عمران

في ضوء تدهور الأوضاع الإنسانية في مدينة حلب السورية، وفيما بحث رئيس مجلس الوزراء بالإنابة ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد امس مع عدد من المسؤولين الأوضاع الإنسانية المتأزمة هناك وسبل التنسيق بشأنها، قدمت الكويت إلى مجلس جامعة الدول العربية طلبا لعقد جلسة فورية وطارئة على مستوى المندوبين وذلك لبحث تلك الأوضاع الإنسانية المتدهورة ولتوجيه المناشدات المطلوبة الى المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية.

كما قدمت طلبا إلى منظمة التعاون الإسلامي لعقد مثل تلك الجلسة الفورية والطارئة للجنة التنفيذية للمنظمة على مستوى المندوبين.

وقد بدأت المشاورات بين الأمانة العامة للجامعة والدول الأعضاء لتحديد موعد الجلسة الفورية الطارئة.

وفي هذا الصدد أوضحت مصادر ديبلوماسية مطلعة بوزارة الخارجية في تصريح لها أمس أن دعوة الكويت لعقد هاتين الجلستين تأتي بصفتها تترأس المجلس الوزاري في منظمة التعاون الإسلامي وكعضو في الجامعة العربية.

وأضافت المصادر أن هذه الدعوة تأتي في إطار تخفيف المعاناة الإنسانية عن الأشقاء في حلب وفي عموم سورية بحكم أن الكويت «مركز للعمل الإنساني» وصاحب السمو الأمير قائد للعمل الإنساني وأيضا في إطار مساعي الكويت للتخفيف من معاناة الدول والشعوب، وجهودها المستمرة في خدمة المجال الإنساني.

هذا، وفي غمرة الاشتباك السياسي بين واشنطن وموسكو حول سورية، خرج التسجيل المسرب لوزير الخارجية الأميركي جون كيري، عراب الجهود الديبلوماسية، ليخلص الى أن الحل يكمن في الذهاب الى انتخابات رئاسية، بمشاركة رئيس النظام بشار الأسد.

الاقتراح الذي سرّبته «نيويورك تايمز» ورد في اجتماع كيري مع مجموعة من النشطاء والمعارضين السوريين، أكد فيه أن تسليح المعارضة السورية أو مشاركة بلاده في الحرب سيؤدي إلى نتائج عكسية، رغم أن كيري نفسه صرح قبل أيام بأن الجهود الديبلوماسية لم تعد تجدي، وأن بلاده ستبحث خيارات أخرى.

أما في جديد المواجهة (الكلامية) بين روسيا والمعسكر الغربي، فقد حذرت موسكو مما وصفته بـ«العدوان المباشر» الأميركي على النظام والجيش السوريين، مبينة أنه سيؤدي إلى «تغيرات مخيفة ومزلزلة» في الشرق الأوسط.

 إقرأ أيضا:


الكويت ضربت أروع الأمثلة في ترسيخ ثقافة السلام وديبلوماسية الإنسانية منذ نشأتها عملت الكويت على إحلال لغة الحوار لفض النزاعات بين الفرقاء في محيطيها الخليجي والعربي

كيري للمعارضة: الحل في انتخابات رئاسية بمشاركة الأسد

بعد عام على التدخل الروسي في سورية: ماذا تغير؟ وهل تحققت الأهداف؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا