الارشيف / الخليج العربي / صحف الكويت / الانباء الكويتية

«كونا» تصدر كتاباً بمناسبة اختيار الكويت عاصمة للثقافة الإسلامية

الاثنين 2016/10/3

المصدر : الأنباء

عدد المشاهدات 83

أصدرت وكالة الانباء «كونا» كتابا باللغات العربية والانجليزية والفرنسية بمناسبة احتفالات الكويت باختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2016 سلطت فيه الضوء على الدور الذي تؤديه الكويت من أجل الاحتفاء بالثقافة الإسلامية وإبراز إنجازاتها الحضارية.

ويتضمن الكتاب خمسة فصول يتطرق أولها إلى العلاقة المتجذرة بين الكويت والدين الإسلامي الحنيف والقيم الإسلامية الحميدة التي جبل عليها أبناء الكويت والمواقف التي وقفوها انتصارا لشريعتهم السمحة ودفاعا عن القضايا العادلة للأمة الإسلامية.

ويسلط الفصل الثاني الضوء على عدد من المؤسسات الثقافية الكويتية ودورها في المجتمع الكويتي والمجتمعات الإسلامية في حين تناول الفصل الثالث عددا من المنارات الثقافية الكويتية التي تركت بصمات متميزة في الميدان الثقافي الإسلامي ونشر الثقافة الإسلامية الصحيحة وخدمة الامة الإسلامية.

وخصص الفصل الرابع لرؤية تحليلية من الأديب عبدالعزيز سعود البابطين حول مبررات اختيار الكويت عاصمة للثقافة الإسلامية في حين تطرق الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب م.علي اليوحة في الفصل الخامس إلى الأهمية التي توليها الكويت للثقافة والعوامل الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي أدت إلى جعل المجتمع الكويتي بيئة حاضنة للكثير من ألوان الثقافة والفنون.

وقال وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود في مقدمة الكتاب: ان اختيار الكويت عاصمة للثقافة الإسلامية لم يكن محض مصادفة أو مفاجأة غير متوقعة للمتابعين للشأن الثقافي في الكويت بصورة عامة والمعنيين بالثقافة الإسلامية بصورة خاصة.

واضاف انه لطالما كانت الكويت رائدة في مجال المبادرات الثقافية على الصعيدين العربي والإسلامي وسباقة في المشروعات الإسلامية المتميزة التي تستهدف تعزيز الوعي الثقافي وتمتين الصلات بين الشعوب الإسلامية والمساهمة في إعلاء راية الأمة وإحياء تراثها وتسليط الضوء على إنجازاتها الحضارية.

وذكر ان ترؤس سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك اللجنة العليا للاحتفال بالكويت «عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2016» يؤكد اهتمام القيادة السياسية بالعمل الثقافي وإبراز عطاء الكويت في التنمية الثقافية الإنسانية.

وقال الحمود: ان هذا الدور المهم لطالما حظي بدعم ورعاية كريمين من صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد اللذين كانت لهما ولا تزال بصمات واضحة في تكريس الجانب الثقافي في الكويت.

وافاد بأن الكتاب بمنزلة لبنة متميزة تضاف إلى النشاطات العديدة المتنوعة التي تتضمنها تلك الاحتفالية والفعاليات التي تسعى إلى إيصال رسالة إعلامية حضارية عن الإنجازات الثقافية الإسلامية للكويت ومناراتها الثقافية التي مازالت ملهمة للأجيال لاسيما أن الإصدار يخاطب القراء الناطقين بالعربية والإنجليزية والفرنسية.

من جهته، قال رئيس مجلس الإدارة المدير العام لـ «كونا» الشيخ مبارك الدعيج في كلمته: ان الكويت كانت على مدى تاريخها الحافل بالعطاء والإنجازات منارة ثقافية متميزة تشع منها عوامل النهضة والتطور وتنطلق من أرضها الثرية ورجالاتها الرواد مبادرات في شتى مجالات الحياة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا