الارشيف / الخليج العربي / صحف الكويت / السياسة الكويتية

واشنطن تحذر الميليشيات من استهداف الملاحة في باب المندب

عواصم – وكالات:
دانت وزارة الخارجية الأميركية، بشدة، أمس، اعتداء ميليشيات الحوثي على السفينة الإماراتية في باب المندب قبالة السواحل اليمنية.
وأوضح المتحدث باسم الوزارة جون كيربي، في بيان، أن واشنطن تأخذ الاعتداء الحوثي على السفينة الإماراتية على محمل الجد، وأنها ملتزمة بحماية حركة الملاحة البحرية في مضيق باب المندب.
ودعا ميليشيات الحوثي وصالح إلى الكف فوراً عن مثل هذه الاعتداءات.
ومساء أول من أمس، أعربت دول مجلس التعاون الخليجي، عن “استنكارها البالغ” للاعتداء على سفينة مدنية إماراتية قرب ميناء عدن جنوب اليمن.
وقال الأمين العام لمجلس التعاون عبداللطيف الزياني، في بيان، إن “دول مجلس التعاون تعتبر هذا الاعتداء عملا ارهابيا يعرض الملاحة الدولية في باب المندب لخطر جسيم”.
وأكد أن هذا الاعتداء “يتنافى مع قوانين الملاحة الدولية، ويتعارض مع الجهود الاقليمية والدولية التي تبذل لإرسال المساعدات الاغاثية الى الجمهورية اليمنية من أجل تخفيف معاناة الشعب اليمني الشقيق”.
بدوره، دان الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، بشدة، استهداف السفينة الإماراتية “سويفت” التي “كانت تحمل مساعدات إنسانية إلى الأشقاء في اليمن”.
وقال أبو الغيط، في بيان، إن مثل هذا العمل “مخالف للقوانين الدولية وغير مقبول تحت أية ذرائع”، معتبراً أن “الهجوم يعد مؤشرا خطيرا لما يمكن أن تتعرض له السفن المدنية والتجارية من تهديدات على يد هذه الميليشيات في واحد من أهم الممرات الملاحية الدولية”.
وناشد الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، التحرك بشكل فاعل من أجل وضع حد “للإرهاب الذي يمارسه الحوثيون وداعموهم”، مؤكداً أن “توفير الحماية والأمن للملاحة الدولية تعد احدى المسؤوليات الأصيلة للمنظومة الأممية، وأنه يتعين الانتباه إلى هذا التهديد ومواجهته بحسم”.
ودعا أبو الغيط إلى “محاسبة الأطراف التي تمد الحوثيين بالسلاح”.
من جانبه، عبر مجلس الوزراء السعودي، خلال جلسته برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، عن استنكاره البالغ لاعتداء المليشيات الحوثية على السفينة الإماراتية، ووصف ذلك بالعمل الإرهابي الذي يعرض الملاحة الدولية في باب المندب للخطر، ويتنافى مع قوانين الملاحة الدولية، ويتعارض مع الجهود الإقليمية والدولية التي تبذل لإرسال المساعدات الإغاثية إلى السمن لتخفيف معاناة الشعب اليمني.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى