الارشيف / الخليج العربي / صحف الكويت / الانباء الكويتية

العوضي: لا صحة لوقف المخصصات المالية لذوي الإعاقة

الثلاثاء 2016/11/1

المصدر : الأنباء

عدد المشاهدات 90

  • الهيئة انتهت من مراجعة 10 آلاف ملف

كريم طارق

نفت مدير عام الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة د. شفيقة العوضي الأنباء التي ترددت بشأن توجه الهيئة إلى وقف المخصصات المالية لذوي الإعاقة، مشيرة إلى أن العكس هو الصحيح حيث تسعى الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة إلى تعظيم الاستفادة لذوي الاعاقة من خلال التنسيق بين الهيئة والجهات المعنية في الدولة من خلال التدريب والتأهيل كون هذه الفئة عنصرا مهما من عناصر بناء الدولة.

وأضافت د. العوضي في تصريح صحافي أن القانون رقم 8 لسنة 2010 ينص على حق إعادة التقييم كلما اقتضى الأمر وفقا لحالة المعاق ومدى التغيير الذي يطرأ عليه، لافتة إلى أن إعادة التقييم من الممكن أن تكون في مصلحة ذوي الإعاقة وليست ضدهم، حيث يمكن أن تتطور حالة إعاقة وصفت في السابق بأنها بسيطة إلى متوسطة أو شديدة ومن ثم يتطلب ذلك زيادة المخصصات المالية الخاصة بها.

وأوضحت أن الهيئة انتهت مؤخرا من مراجعة 10 آلاف ملف، مؤكدة أنه لا داعي للقلق من عملية إعادة التقييم لأن الدولة دأبت على دعم ورعاية وتأهيل ذوي الإعاقة في البلاد، ولن يحدث يوما أن تقوم الجهات المعنية بانتقاص أي حق من حقوق هذه الفئة.

ولفتت إلى أن ما يحدث هو عملية تنظيمية الهدف منها التأكد من حق كل شخص من ذوي الإعاقة في الحصول على المساعدة وفقا للقانون وللتقارير الطبية المستوفاة دون أي ظلم لأي حالة، ودون أي تعد على الأموال العامة، خاصة أنه تم اكتشاف الكثير من المخالفات الصريحة في بعض الملفات وكذلك اكتشاف حالات من ذوي الاعاقة المتوفين وما زالت تصرف لهم المساعدات.

ومن جهة أخرى، طمأنت العوضي جميع ذوي الاعاقة بأن أي مخصصات مالية تأخر صرفها من قبل الهيئة بسبب ظروف تجديد البيانات والتدقيق على الوفيات وغيرها من الأسباب الأخرى، سوف يتم إعادة صرفها بأثر رجعي أولا بأول بعد انتهاء التدقيق لمجموعة الملفات.

وجددت التأكيد على أن عمليات إعادة تقييم ملفات الإعاقة لا تهدف إلا لتحقيق المصلحة العامة للجميع وأن من يكون ملفه متكاملا ومستوفيا كل البيانات ويستحق المساعدة لن يظلم أبدا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا