الارشيف / الخليج العربي / صحف الكويت / الانباء الكويتية

4 طيور «باز» تحلق في سماء الكويت

الثلاثاء 2016/11/1

المصدر : الأنباء

عدد المشاهدات 82

دارين العلي

وصف عضو فريق رصد وحماية الطيور بالجمعية الكويتية لحماية البيئة عمر الشاهين طائر الباز الذي عبر الكويت مؤخرا في رحلته الخريفية السنوية بأنه من الطيور النادرة التي تعبر سماء الكويت في موسم الهجرة من موطنه الأصلي في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية.

وأكد الشاهين في تصريح صحافي أمس أن طائر الباز ينتشر في أوروبا وشمال أسيا وأميركا الشمالية، مضيفا: «يعتبر طائر الباز من الطيور الشرسة والماهرة في اصطياد الطرائد كالأرانب والسناجب والطيور، وأيضا الطيور الأكبر منه حجما كالإوز وطائر الكركي، مبينا أنه تكمن مهارته في الطيران في الغابات الكثيفة بسرعات عاليه جدا بين الأغصان».

وأوضح أنه يعتمد على عنصر المفاجأة لاصطياد فريسته، حيث استخدمه الأوروبيون في القنص لقوة هذا الطائر ومهارته في بيئتهم، مشيرا إلى أن هذا الطائر لا قيمة له في الخليج العربي وذلك لبيئة الخليج الصحراوية والتي يتميز بها طائر الصقر الحر والشاهين في القنص.

وذكر أن فريق رصد وحماية الطيور التابع للجمعية الكويتية لحماية البيئة رصد 4 طيور من هذا النوع هذا الموسم خلال فترة الهجرة الخريفية، وهذا بفضل خبرة الراصدين بالفريق وانتشارهم في كل أنحاء البلاد للرصد وتوثيق هذه الطيور، مما يؤكد ان الكويت تعتبر من اهم خطوط هجرة الطيور في العالم.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا