أخبار العالم / صحف مصر / بوابة الشروق

إمبراطورة إيران السابقة: ممتنة للرئيس «السادات» والشعب المصري على استضافتنا

قالت امبراطورة إيران السابقة، فرح ديبا، زوجة الشاه محمد رضا بهلوي، إنها ممتنة للرئيس الراحل محمد أنور السادات، والشعب المصري على كرم استضافة العائلة الإيرانية منذ 37 عامًا رغم الأوضاع الصعبة وقتئذ.

وأضافت «ديبا»، خلال لقائها ببرنامج «هنا العاصمة»، المذاع عبر فضائية «سي بي سي»، مساء الاثنين، أنها تحب مصر لأسباب كثيرة وتحب العودة إلى القاهرة دائما، مشيرة إلى وجودة عوامل مشتركة بين الشعبين المصري والإيراني من كرم الضيافة وحسن الخلق.

وأشارت إلى صداقتها القوية بالسيدة جيهان السادات، زوجة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، متابعة: «أعتز بصداقتي بها، وأعجبت دائما بما قدمته لمصر طوال سنوات». 

وأوضحت أنها وزوجها الشاه كانا في بنما عندما دعاهما الرئيس «السادات» للقدوم والعيش في مصر بعد الثورة الإيرانية، موضحة أنها شعرت بالسعادة وقتها رغم الأوضاع الصعبة، وقررا القدوم إلى مصر رغم طلب أمريكا منهم الاستمرار في بنما.

وتابعت: «الرئيس "السادات" أرسل لنا طائرة مصرية، إلا أن أمريكا وفرت طائرة بتكاليف باهظة لأننا مررنا بمدينة أمريكية، واتصلوا بإيران لاستشارتهم بإعادتنا إلى بنما، ولكن مجلس الثورة كان مفككًا».

ولفتت إلى رفض الرئيس «السادات» للرد على الرئيس الأمريكي السابق، جيمي كارتر، مضيفة أنها ممتنة للشعب المصري الذي أظهر إنسانيته.

ونوه بارتباط الرئيس «السادات» بعلاقات طيبة مع الشاه محمد رضا بهلوي، وقتذاك وكانت مصر وإيران لديهما علاقات قوية على المستوى السياسي، نظرا للأمور المتعلقة بقايا الشرق الأوسط.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا