الارشيف / أخبار العالم / صحف مصر / المصرى اليوم

«آداب علم النفس وإعلام».. البديل الآمن لـ«من فاتهم قطار كليات القمة»

تعد كليات الآداب بالجامعات الحكومية البديل الآمن للعديد من الطلاب الذين لم ينجحوا فى الالتحاق بكليات القمة، كما تتضمن كليات الآداب قرابة الـ18 قسماً فى اللغات المختلفة، ما يجعل الطلاب يتسابقون على الالتحاق بهذه الأقسام، وأمام الأعداد الكبيرة تضع الكليات العديد من الشروط للقبول بها من خلال تنسيق داخلى بين الطلاب يسجل خلالها الطالب 3 رغبات تتم المفاضلة بينهم وفقا لشروط كل قسم.

فى جامعة القاهرة، تشترط كلية الآداب قسم اللغـة الإنجليزية، قبول160 طالبا من الحاصلين على أعلى مجموع اعتبارى (المجموع الكلى ومجموع درجات اللغتين الإنجليزية والعربية)، بشرط أن يكون الطالب حاصلا على نسبة 92%، (46/50) فى مادة اللغة الإنجليزية، وأن يكون حاصلا على نسبة (80%) على الأقل فى مادة اللغة العربية، بالإضافة إلى اجتياز الطالب امتحان قبول تحريرى باللغة الإنجليزية لقياس مستوى الأداء اللغوى للطلاب. فيما يشترط قسم اللغـة الفرنسـيـة، أن يكون الطالب من خريجى مدارس اللغات الفرنسية، ويقبل القسم 100 طالب من الحاصلين على أعلى مجموع اعتبارى فى اللغات الثلاث (اللغة الفرنسية واللغة العربية واللغة الإنجليزية)، واجتياز المقابلة الشخصية. كما يشترط قسم اللغـة الألمـانيـة، قبول الحاصلين على شهادة الأيبيتور أو الثانوية العامة من المدارس الألمانية المعتمدة، ويقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية إذا كانت مسبوقة بالشهادة الإعدادية من المدارس الألمانية، ويقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من المدارس الأجنبية المشاركة فى برنامج «مدارس شركاء المستقبل»، كما يقبل القسم الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من مدارس حكومية أو خاصة أو لغات بشرط اجتياز المستوى B2 وليس اختبار تحديد مستوى، وفقا للإطار المرجعى الأوروبى لتعليم اللغة الألمانية من خلال معهد جوتة.

أما قسم الـدراسـات اليونانية واللاتينية، فيقبل 80 طالباً من الحاصلين على أعلى مجموع اعتبارى، فيما يشترط قسم اللغـة اليابـانيـة، قبول 25 طالباً من المتقدمين للمقابلة الشخصية، بشرط ألا تقل نسبة درجات اللغات الثلاث عن 85%، والأفضلية للمجموع الكلى الأعلى.

ويقبل قسم اللغة الإسبانية 50 طالباً من الحاصلين على أعلى مجموع اعتبارى «المجموع الكلى ومجموع اللغات الثلاث فى الثانوية العامة»، واجتياز امتحان القبول التحريرى.

ويقبل قسم اللغـة الصينـية، 50 طالباً من الحاصلين على أعلى مجموع اعتبارى، أما اللغة الإيطالية فيقبل 30 طالباً لأعلى مجموع اعتبارى، فيما يقبل قسم اللغة الروسية يقبل 30 طالباً من الطلاب الجدد الحاصلين على أعلى مجموع، وقسم عـلـم النـفس يقبل 70 طالباً من الحاصلين على أعلى مجموع كلى فى الثانوية العامة من الطلاب المجتازين للمقابلة الشخصية.

وفى جامعة عين شمس يشترط قسم اللغة العبرية أن يكون الطالب حاصلاً فى مجموع اللغات الثلاث على 75%، واللغات الشرقية أن يكون الطالب حاصلاً فى مجموع اللغات الثلاث على 85%، ولا يقبل القسمان المكفوفين والحالات الخاصة، ويشترط قسم اللغة الإنجليزية حصول الطلاب على 48 درجة فى اللغة الإنجليزية، والأولوية لمجموع الدرجات الأعلى فى اختبار اللغة الإنجليزية الذى يعقده القسم، ويقبل القسم طلاب الانتظام فقط، ويقبل الطلاب المكفوفين وذوى الحالات الخاصة بنفس شروط القبول.

أما قسم اللغة الفرنسية، فيشترط حصول الطالب على 45 درجة فى مادة اللغة الفرنسية، وأن تكون اللغة الفرنسية اللغة الأوروبية الأولى فى جميع الحالات، فضلا عن اجتياز امتحان القبول، ويوافق القسم على قبول الطلاب المكفوفين والحالات الخاصة على أن ينطبق عليهم الشروط، فيما يشترط قسم علم النفس، أن تكون أولوية القبول للمجموع الكلى الأعلى على أن يكون الطالب حاصلاً على 45 درجة فى اللغة الإنجليزية، ويقبل القسم طلاب الانتظام فقط، ولا يقبل الطلاب المكفوفين والحالات الخاصة، أما قسم شعبة الإرشاد الفرنسى فيشترط أن يجتاز الطالب المقابلة الشخصية.

وفى قسم علوم الاتصال والإعلام، يتم قبول الطلاب الأعلى فى المجموع الاعتبارى «المجموع الكلى ومجموع اللغات الثلاث»، ولا يقبل القسم طلاب الانتساب، والطلاب المكفوفين والحالات الخاصة، ويشترط قسم الدراما والنقد المسرحى أن يكون الطالب حاصلاً على 110 درجات فى مجموع اللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى، ويقبل القسم المؤهلات العليا بالفرقة الأولى، ويجب على جميع الطلاب اجتياز الاختبار التحريرى الذى يجريه القسم قبل بداية العام الدراسى، ولا يقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة.

وفى جامعة حلوان، تشترط كلية الآداب للقبول بقسم الإعلام 200 طالب انتظام فقط، والمفاضلة بين المتقدمين بالمجموع الكلى للثانوية العامة، وجاء هذا الشرط بقسم الآثار والحضارة لـ100 طالب فقط، فيما تطلب قسم علم نفس عدم قبول ذوى الاحتياجات الخاصة شرطًا إضافيًا لقبول 400 طالب، ويشترط قسم علوم المسرح طلاب انتظام فقط واجتياز المقابلة الشخصية لـ50 طالبا.

وتقبل أقسام اللغات، طلاب الانتظام فقط، عدا قسم اللغة الفرنسية، إذ يقبل 100 طالب انتظام ومثلهم انتساب، على أن يكون خريج مدارس فرنسية حتى المرحلة الإعدادية على الأقل.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا