أخبار العالم / صحف مصر / المصرى اليوم

«الحقوق» تشترط المجاميع الأعلى لـ«الإنجليزية».. وتحريرى وشفوى للفرنسى

وضعت كليات الحقوق للقبول فى برامج اللغتين الإنجليزية والفرنسية، عدة شروط من أجل تخفيض أعداد الراغبين فى الالتحاق بهذه البرامج والتأكد من إجادتهم معايير الدراسة بها.

واشترطت كلية الحقوق بجامعة القاهرة للقبول بشعبة الحقوق إنجليزى أن يكون الطالب حاصلا على 80% على الأقل فى مادة اللغة الإنجليزية فى الثانوية العامة سواء كلغة أجنبية أولى أو كلغة أجنبية ثانية، ويتم اختيار العدد المطلوب على أساس مجموع الدرجات فى الثانوية العامة بدون المستوى الرفيع بالإضافة إلى درجة اللغة الإنجليزية ودرجة المستوى الرفيع فى اللغة الإنجليزية إن وجد ويتم ترتيب الطلاب وفقا لهذا المجموع.

أما الشعبة الفرنسية فاشترطت الكلية خضوع الطالب لاختبار تحريرى ومقابلة، على أن تكون درجة الفرنسية ضمن اللغات التى درسها فى المراحل التعليمية السابقة ويفضل الطلاب خريجى المدارس الفرنسية، مشيرة إلى أن القسم الفرنسى بالاشتراك مع جامعة باريس ويتم ترتيب الطلاب وفقا للأعلى مجموعا فى اللغة الفرنسية والتراكمى.

وفى جامعة عين شمس، اشترطت ألا يقل مجموع درجات الطالب فى اللغة الإنجليزية فى الثانوية العامة عن 40 درجة بمعدل 80%، وتكون الأسبقية فى الالتحاق بالشعبة وفقاً للمجموع التراكمى (مجموع الطالب فى الثانوية العامة بالإضافة إلى مجموع درجاته فى اللغة الإنجليزية)، وفى حالة التساوى يفضل الطالب الحاصل على مجموع أعلى فى اللغة الإنجليزية.

وفى الشعبة الفرنسية اشترطت الكلية أن يكون الطالب حاصلا على شهادة الثانوية العامة من إحدى المدارس الفرنسية، وأن يجتاز الطالب اختبارا تحريريا وشفويا فى اللغة الفرنسية يتم بمعرفة المركز الثقافى الفرنسى بالقاهرة.

وفى جامعة حلوان اشترطت كلية الحقوق للقبول بالشعب المميزة أن يكون الطلاب من المرحلتين الأولى والثانية من تنسيق الثانوية العامة، وأن يكون الطالب حاصلا على مجموع مرتفع فى اللغات على أن يضاف المجموع التراكمى للطالب إلى مجموع اللغات ويتم ترتيبهم لأعلى مجاميع لحين الاكتفاء بالعدد المطلوب.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا