أخبار العالم / صحف مصر / التحرير

«حجاج ولكن».. «سرقة ومخدرات وعملات مزيفة» مهن تنتعش في موسم الحج

ارسال بياناتك

ينتظر الملايين من المسلمين شهر ذي الحجة من كل عام هجري، لأداء فريضة الحج، إلا أن هناك بعض الأشخاص ينتظرون موسم الحج، باعتباره "سبوبة" لتحقيق أغراضهم المشبوهة، من بيع للمخدرات والسرقة وما شابه من أعمال إجرامية.

تشويه الأماكن المقدسة
بعض أصحاب النفوس المريضة تتعمد تشويه الأماكن المقدسة؛ حيث قضت إحدى المحاكم السعودية، السبت الماضي، على إيراني الجنسية بالجلد 50 جلدة، والسجن سنة ونصف لمحاولته تدنيس المسجد النبوي الشريف، وتشويه معالمه.

تشكيل عصابي لبيع المخدرات
كما نجحت وزارة الداخلية السعودية، السبت الماضي، في ضبط تشكيل عصابي لتهريب وترويج المخدرات في جدة بين الحجاج، مكونة من "باكستاني" الجنسية وآخر فلبيني الجنسية، وبحوزتهما المواد المخدرة التي بلغ وزنها 4 كيلوجرامات و310 جرامات من مخدر الشبو الخام، كانت تعتزم استغلال بدء موسم الحج لمباشرة نشاطها.

وقال المتحدث الأمني للداخلية السعودية في تصريحات صحفية: "عناصر خلية تهريب وترويج المخدرات في جدة المضبوطة، تهدف لاستغلال موسم الحج في تهريب المخدرات إلى المملكة".

سرقة الحجاج
تأتي السرقة في المرتبة الأولى من بين الجرائم التي تنتشر في موسم الحج؛ حيث يستغلون اندماج الحجاج في أداء شعائر الحج، سواء داخل المسجد الحرام أو النبوي، ويرتكبون أفعالهم الإجرامية، منهم من يعبر الحدود بتأشيرة الحج، ومنهم من يقيم داخل الأراضي المقدسة، يندسون بين الحجاج لتحقيق أهدافهم المغرضة.

شاهد أيضا

وأظهر فيديو تم تصويره العام الماضي عبر كاميرات المراقبة المنتشرة في أرجاء المسجد الحرام، خمسة لصوص، بدا أنهم من الوافدين إلى المملكة، أثناء قيامهم بعمليات سرقة لزوار غطوا في نوم عميق، قبل أن تظهر اللقطات اللاحقة إلقاء القبض عليهم عن طريق رجال أمن، وكان بعضهم بلباسه الرسمي وآخرون متخفين في ملابس مختلفة.

وبدا في الفيديو أن اللصوص الذين اختلفت أعمارهم بين مراهقين وشباب وآخر كان في سن متقدمة، كانوا يقتربون ويستهدفون الأشخاص النائمين داخل المسجد لسرقتهم، وذلك بعد مناورات بصرية يقوم بها اللص لتفحص المكان من الأعين الموجهة إليه.

العملات المزورة
"تجار العملات المزورة" وجدوا من الحج موسما لرواج تجارتهم المشبوهة، نظرا لانشغال الحجاج وعدم التفاتهم بأهمية التأكد من صلاحية العملة.

نجح رجال شعبة التحريات والبحث الجنائي بشرطة العاصمة المقدسة، من إحباط مخطط توزيع 100 ألف دولار أمريكي مزيفة، بحوزة عاملين من جنسية هندية في مكة المكرمة، لتوزيعها على الحجاج، وتم القبض عليهما.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا