الارشيف / أخبار العالم / صحف مصر / الدستور

لوحات الزلط.. إبداع وسط المقابر (فيديو)

لوحة فنية فيها كافة أشكال الإبداع، عندما تراها من بعيد تظن أنها لوحة مرسومة بالزيت من شدة جمالها، لكن عندما تقترب منها أكثر ستفاجيء أنها شكل تم صنعه بالزلط والأسمنت، هذا الفن ليس داخل إحدى الأماكن الراقية أو ورشة فنية متخصصة، ولكن يتم ممارسته داخل المقابر بمنطقة البساتين بالقاهرة.

فن صناعة اللوحات بالزلط فن مصرى خالص، ظهر منذ 15 عاما تقريبًا، عدد العاملين بهذه الصناعة ليس كبيرًا، لكن معظمهم صناع مهرة لديهم القدرة على تحويل الزلط الذى يملئ جبال الصحراء للوحة فنية بديعة تتزين بها القصور والفيلل والأبراج السكنية.

بدأ فن الرسم بالزلط على يد بعض العمال فى منطقة «البساتين»، مما جعل هذا الفن يذاع صيته بين مهندسين الديكور، الأمر الذي جعلهم يتسابقون فيما بينهم على من يستخدمه لروعة لوحاته، ومن المعروف عن لوحات الزلط أنها تستخدم فى مداخل القصور الفخمة والفيلات كمشاية من بداية البوابة الأولى إلى البوابة الثانية، كما أنها غير عالية التكلفة.

قاعدة حديدية بداخلها أسمنت توضع على الأرض ويبدأ العامل برص الزلط بشكل فنى رائع كأنه فنان تشكيلي يطلق العنان لخياله لينتج لوحة فريدة من نوعها.

«الدستور» التقت العاملين في هذا الفن، بداية من الحاج محمد الشهير باللواء معروف، والذي جلس أمام المقابر وسط لوحات من الزلط، وكأنها ليست بمقابر فالمشهد أشبه برجل يشاهد لوحات فنية داخل إحدى المتاحف الكبرى، الرجل الذي شاب شعر رأسه في هذه المهنة، قال إن هناك شباب يحترفون هذه الصناعة ويعملون بها منذ سنوات، وهناك زبائن من جميع المستويات الاجتماعية يشترون منهم هذه اللوحات لتزيين منازلهم، وأن تعامل الصناع المباشر يكون مع مهندسي الديكور والمكاتب الهندسية الذين يتعاملون مع أصحاب الفيلات في المناطق السكنية الجديدة كالتجمعات ومدينتي والعاصمة الإدارية الجديدة.

أحمد حمزة، أحد أقدم العاملين في مجال ديكورات الزلط، قال إن المنتجات عليها طلب كبير، لأنها تستخدم في تزيين الأرضيات والحوائط، وكانت في بادئ الأمر غير معروفة لدى الناس، إلى أن ذاع صيتها كأفضل ديكور للأرضيات، خاصة في الأماكن ذات المساحات الواسعة، فزاد الطلب عليها وزاد معها صٌناعها.

أما أحمد محمود، صنايعي ديكور الزلط، قال إن اللوحات عليها إقبال طوال العام، لكن يكثر الطلب عليها في فصل الصيف، لأن الكثير من أصحاب الفيلات والمنازل والأبراج السكنية يقومون بعمل ديكورات في الصيف، وبالتالي يطلبون كميات كبيرة من لوحات الزلط لاستخدامها فى تزيين منازلهم.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا