أخبار العالم / صحف مصر / المصرى اليوم

«الزراعة»: 10 فوائد لألبان الجاموس تنهي الجدل حول اللبن البقري

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أيهما أفضل ألبان الجاموس أم ألبان الأبقار؟.. قضية خلافية كثيرا ما تثير الجدل من وقت لآخر، ما بين مؤيد لنظريات إن ألبان الأبقار أكثر تميزا من ألبان الجاموس، من ناحية الاحتواء على عناصر غذائية وفيتامينات أكثر وكوليسترول أكثر، بينما تشكل الحقائق العلمية عن هذه النظرية إن ألبان الجاموس مثالية وصحية نظرا لفوائدها الصحية في الحد من أمراض هشاشة العظام وأكثرها تميزا من ناحية اللون والطعم والفوائد الصحية أو في منتجات الألبان، فضلا عن 10 فوائد تميز ألبان الجاموس مقارنة بألبان الأبقار وفقا لتقارير علمية لمركز البحوث الزراعية.

الدكتور حسين سليمان، الخبير الدولي في الإنتاج الحيواني والألبان، قال إن قدرة الإنسإن على امتصاص الكالسيوم في لبن الجاموس أعلى من نظيره من اللبن البقري، مما يقلل من الإصابة بهشاشة العظام، حيث تصل نسبة الكالسيوم في ألبان الجاموس إلى ضعف النسبة الموجودة في اللبن البقري، مشيرا إلى أنه من المفارقة إن تتميز ألبان الجاموس باحتوائها على كوليسترول أقل من لبن الأبقار بنسبة أقل من 50%.

وأضاف «سليمان» إن محتوى لبن الجاموس من الفيتامينات أعلى أيضا بنسبة 50% من محتوى الفيتامينات الموجودة في اللبن البقري، موضحا إن المواد الصلبة في ألبان الجاموس تتراوح بين 17و19% مقارنة بـ11% في ألبان الأبقار.

وأوضح خبير الألبان إن نسبة الدهون في ألبان الجاموس تتراوح بين 8-9 % مقارنة بنسبة 4% من الدهون في ألبان الأبقار، ورغم ذلك فإن نسبة الكوليسترول 50% أقل في ألبان الجاموس مقارنة بألبان الأبقار، فضلا عن إحتواء ألبان الجاموس على 5% بروتين، والتي تقل إلى 3.5% من ألبان الأبقار.

وكشف «سليمان» عن إن نسبة اللاكتوز في لبن الجاموس تصل إلى 5%، بينما لا تتجاوز هذه النسبة 3.5% في حالة ألبان الأبقار، وهو ما يبدو خلال تذوق ألبان الجاموس التي تتصف بأنها أكثر حلاوة من مثيلتها من ألبان الأبقار بسبب أرتفاع نسبة اللاكتوز في ألبان الجاموس إلى مرة ونصف ضعف نسبة اللاكتوز في اللبن البقري، مشيرا إلى إن اللبن الجاموسي يتميز باللون الأبيض الناصع مقارنة بألبان الأبقار، وذلك بسبب قدرة الجاموس على تحويل الصبغات إلى فيتامينات أعلي من حيوانات الأبقار مما يضفي اللون الأبيض الناصع على ألبان الجاموس.

وقال خبير منتجات الألبان إن لبن الجاموس أفضل أنواع الألبان لصناعة الجبن الطرية وخاصة جبن الموتسريلا، بينما يصلح اللبن البقري في صناعة الجبن الجافة، مشيرا إلى أن تحديث قطيع الجاموس المصري يساهم في تحقيق مزايا نسبية إضافية لمصر في مجال إنتاج الألبان المميزة وإنتاج الجبنة الفاخرة من انواع «الموتزاريلا» التي حققت عائدا بلغ 4 مليارات دولار سنويا لقطاع الجاموس الايطالي، وهو ما يساهم في منافسة مصر لإيطاليا في هذه المجال الحيوي والخصب في مجال إنتاج جبن «الموتزاريلا».

من جانبه، قال الدكتور علاء الطحإن مدير معهد بحوث صحة الحيوإن بمركز البحوث الزراعية، إن برامج تحسين الجاموس المصري على مدار السنوات الاخيرة ساهمت في زيادة متوسط إنتاجية ألبان الجاموس المصري إلى 12 كيلو جرام يوميا، مقارنة بـ 15 كجم هي متوسط إنتاجية الجاموس الإيطالي، مشيرا إلى إنه يجري حاليا إستكمال هذه البرامج لزيادة إنتاجية لبن الجاموس المصري للإستفادة من الميزة النسبية له في مقاومة الامراض وقدرته الكبيرة في تحمل الظروف المناخية في مصر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا