الارشيف / أخبار العالم / صحف مصر / الدستور

كل ما تريد معرفته عن نظام "المعاش المبكر" للعاملين بالقطاع الحكومى

أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، أن ما تردد عن خفض سن الإحالة للتقاعد للعاملين بالقطاع الحكومي إلى سن الخمسين مجرد "شائعات" ليس لها أساس من الصحة، لافتة إلى أن المعاش المبكر ليس نظامًا إجباريًا وإنما أمر اختياري متروك لرغبة الموظف إما باستكمال سنوات الخدمة إلى سن الستين أو بالمعاش المبكر.

وفيما يلي ننشر أهم سؤال وجواب عن نظام المعاش المبكر.

- ما هو نظام المعاش المبكر وهل سيكون إجباريًا علي موظفي الدولة؟
يُعد المعاش المبكر نظامًا اختياريًا لموظفي الحكومة، إذ يتيح النظام ضوابط ومزايا جديدة تسمح للموظف تسوية حقوقه التأمينيى بإحدى الطريقتين، إما إذا كان الموظف قد جاوز سن الخمسين وجاوزت مدة اشتراكه في التأمين الاجتماعي عشرين عامًا فيعتبر مرقى إلى الوظيفة التالية لوظيفته من اليوم السابق على تاريخ إحالته للتقاعد وتسوي حقوقه التأمينية على أساس مدة اشتراكه في التأمينات الاجتماعية، مضافًا إليها المدة الباقية لبلوغه السن المقررة لانتهاء الخدمة أو خمس سنوات أيهما أقل.

أما في حالة جاوز الموظف سن الخامسة والخمسين وجاوزت مدة اشتراكه في التأمينات الاجتماعية عشرين عامًا، تسوي حقوقه التأمينية على أساس مدة اشتراكه في نظام التأمينات، مضافًا إليه خمس سنوات.

وما خطوات الاستفادة من مزايا نظام المعاش المبكر؟
ينبغي على الموظف الراغب في الإحالة للمعاش المبكر أن يتقدم بطلب كتابي إلى إدارة الموارد البشرية، والتي تقوم بدورها بعرض الطلب على السلطة المختصة مشفوعًا بمذكرة تفصيلية عن حالة الموظف من واقع ملف خدمته.

ويجب البت في طلب الإحالة إلى المعاش المبكر خلال ثلاثين يومًا من تاريخ تقديم الطلب وإلا اعتبر طلب الإحالة إلى المعاش مقبولًا بحكم القانون.

- هل يمكن لجهة العمل أن ترفض طلب الإحالة للتقاعد المبكر؟
يجوز للسلطة المختصة خلال هذه المدة إرجاء النظر في قبول طلب الإحالة إلى المعاش المبكر لحين وضع خطة لضمان استمرارية الأعمال على ألا تزيد مدة الإرجاء عن ثلاثة أشهر، بالإضافة إلى مدة الثلاثين يومًا السابقة.

- ما موقف الموظف من العمل خلال فترة تقديم طلب الإحالة للمعاش المبكر؟
يجب على الموظف أن يستمر في عمله إلى أن يُعلن بقرار قبول طلب الإحالة إلي المعاش المبكر.

وما شروط الاستفادة من نظام المعاش المبكر؟
يشترط في تطبيق أحكام النظام الجديد أن تكون مدة الاشتراك في التأمينات الاجتماعية عشرين سنة فعلية؛ طبقًا لقانون التأمينات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا