أخبار العالم / صحف مصر / مصر العربية

بالتفاصيل.. لائحة علاج طلاب جامعة الأزهر

 

تنشر «مصر العربية»  لائحة علاج طلاب جامعة الأزهر، حيث يتم الكشف الطبي على الطلاب المستجدين طبقًا لجدول معلن بمواعيد الكشف الطبي لكل كلية بعد استيفاء بيانات استمارة الكشف الطبي من شئون الطلاب، واستخراج ملف طبي لكل طالب يسجل به الحالة الصحية والأدوية التي تصرف له.

كما يتم الكشف الطبي على الطلاب المرضي بعيادات الإدارة العامة الطبية وفروعها بالقاهرة والأقاليم ومستشفى الطلبة بعد إستخراج البطاقة الصحية للطالب واعتمادها من شئون طلاب الكلية التابعة لها الطالب، ويتم صرف العلاج اللازم للطالب من صيدلية الإدارة العامة الطبية وفروعها.

وفي حالة عدم توافر العلاج بصيدلية الإدارة العامة الطبية وفروعها يتم الصرف من الجهات المتعاقد معها على توفير الأدوية المحلية والمستوردة اللازمة لعلاج الطلاب ويتبع الآتي للصرف:


روشتة العلاج مختومة من صيدلية الإدارة بعدم توافر الدواء مثبت بها تشخيص الحالة.
إثبات قيد للطالب يستخرج لمرة واحدة للعام الجامعي الحالي.


صورة بطاقة الرقم القومي للطالب المريض وفي حالة عدم تواجد الطالب يتم تقديم صورة بطاقة الرقم القومي للطالب أو أحد أقاربه من الدرجة الأولى.

 

إذن صرف للجهات المتعاقد معها معتمد من السلطة المختصة.

 

يتوجه بعدها الطالب لأقرب فرع من فروع الجهات المتعاقد معها لصرف الدواء.

كما يتم علاج طلاب الأقاليم بالإدارات الطبية المختلفة كما هو متبع باللائحة العلاجية لعلاج طلاب الجامعة وعند طلب خدمة غير متوفرة في الفروع أو المستشفيات المتعاقد معها بالأقاليم يتم العرض على الإستشاري بالقاهرة أو لإجراء فحوصات أو أشعات غير موجودة بأماكن التعاقد بالأقاليم أو لصرف علاج شهري للأمراض المزمنةعن طريق الاتي:

حضور الطالب إلى الإدارة العامة الطبية ومعه البطاقة العلاجية مع إثبات قيد للعام الجامعي الحالي وتحويل طبيب الفرع التابع له الطالب بالأقاليم موضحًا به الخدمة الطبية المطلوبة مع تقرير طبي مبدئي بالحالة.

وبالنسبة للكليات التي ليس بها فرع للإدارة العامة الطبية يقوم عميد الكلية بتحويل الطالب المقيد بها إلى إحدى المستشفيات الجامعية ومستشفيات التأمين الصحي القريبة من الكلية مع تحمل الجامعة لنفقات علاج الطالب، وتسوية هذه المطالبات المالية بحسابات فروع الأقاليم طبقًا للوائح المنظمة لذلك، والتعاقد مع المستشفيات طبقًا لأسعار المؤسسة العلاجية، ويعوض الطالب المعالج على نفقته الخاصة طبقًا لأسعار المؤسسة العلاجية بعد فحص كافة المستندات الخاصة بعلاجه فنيًا وماليًا.

وفي حالة عدم توفر الخدمة الطبية في عيادات الإدارة العامة الطبية ومستشفى الطلبة يتم التحويل إلى المستشفيات التابعة للجامعة وهي: (الحسين الجامعي – باب الشعريه الجامعي – مستشفى كلية طب الازهر فرع أسيوط -مستشفى كلية طب الازهر فرع دمياط) للطلبة الذكور، و(مستشفى الزهراء الجامعي) للطالبات الإناث

وفي حالة عدم توفر الخدمة الطبية بمستشفى الطلبة بالجامعة أو المستشفيات الجامعية التابعة للجامعة يحول الطالب للعلاج في أي مستشفى يتوفر فيها العلاج طبقًا لأسعار المؤسسة العلاجية بعد إستيفاء المستندات الإدارية والطبية المطلوبة لذلك.

وتعتبر أسعار المؤسسة العلاجية هي المرجع المالي الأساسي في دفع نفقات علاج الطلاب لكافة المستشفيات ويستثنى من ذلك الجراحات النادرة التي لا تتوفر إلا في مستشفيات معينة وتحتاج لتخصصات نادرة ورعاية خاصة.

كما يعالج الطالب المقيد بالكلية في حالات الحوادث والطوارئ والتي تستدعي حالته دخول المستشفى فورًا على نفقة الجامعة لا فرق بين علاج عادي أو طوارئ طالما كان الطالب مقيد بالجامعة.

وفي حالات الحوادث والطوارئ يدخل الطالب المصاب لأقرب مستشفى لمكان وجوده ويتم تحرير خطاب للعلاج موضحًا به تحمل الجامعة تكاليف علاجه كاملة حتى تسمح حالته بنقله إلى مستشفى الطلبة أو إحدى المستشفيات التابعة للجامعة وفي حالات الحوادث يتم إحضار محضر شرطة معتمد.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا