أخبار العالم / صحف مصر / الدستور

كتاب "كيف تشاهد فيلمًا سينمائيًا؟".. جديد الناقد محمود عبد الشكور

يشارك الناقد الفني محمود عبد الشكور٬ فى معرض الكتاب 2019 بكتابه الجديد "كيف تشاهد فيلمًا سينمائيًا؟" الصادر عن دار نهضة مصر فى نحو 250 صفحة، والغلاف للفنان الرائع كريم آدم.

والكتاب هو خلاصة خبرة "عبد الشكور"، والتي جمعها فى مجال تذوق الأفلام، وفيه ردود عن كل أسئلة هواة السينما وعشاقها، وأيضًا لشباب السينمائيين ممن أرادوا صنع الأفلام.

والفكرة الأساسية فى الكتاب إن الفيلم ليس فقط حكاية، ولكنه بناء سمعى وبصرى مركّب ينقل فكرة ما من هلال الدراما، مستخدمًا أسهل أسلوب لشرح ذلك، وضرب أمثلة كثيرة من أفلام مصرية وعالمية، ويصطحب القارئ فى جولة لاكتشاف السينما، قصتها، وكيفية صناعة الأفلام، مكونات الفيلم، كيف للمشاهد العادى تفكيك عناصر العمل؟ وكيف يعيد تركيبها ؟ وماهي معايير تقييم كل عنصر؟.

كما يتناول الكتاب بالتفصيل معنى الدراما، ومكوناتها، عن القصة والمعالجة والسيناريو والحوار، عن المخرج وتوظيفه لعناصر الفيلم، وعن طرق السرد المختلفة، ويتوقف بالتفصيل عند تكوين الصورة السينمائية، ودلالات هذه التكوينات، من خلال عدد كبير من الصور، فن الممثل، وكيفية تقييم أداءه بشكل صحيح ؟ مع تقديم نماذج للطريقة التى يمكن بها قراءة الفيلم، سواء بتفكيك عنصر واحد وتحليله، أو بتجميع كل العناصر فى رؤية نقدية واحدة، وفى النهاية يقترح على القارىء ثلاثين عنوانا لكتب سينمائية قديمة وحديثة، يمكن أن تكون نواة لمكتبة سينمائية جيدة، بحيث يكون القارىء فى نهاية الكتاب قادرًا على تذوق فن السينما، وقراءة الأفلام بشكل أفضل، وأعمق، وأكثر إمتاعًا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا