الارشيف / أخبار العالم / صحف مصر / المصرى اليوم

الشأن المحلي يسيطر على اهتمامات صحف السبت

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت الشأن المحلي خاصة الحادث الإرهابي الذي تعرض له المستشار زكريا عبدالعزيز عثمان النائب العام المساعد.

الأهرام:

وقالت صحيفة (الأهرام) إن أجهزة الأمن بالقاهرة تكثف جهودها لسرعة تحديد منفذ محاولة الاغتيال الفاشلة للمستشار زكريا عبدالعزيز عثمان النائب العام المساعد، حيث تم ضبط عدد من المشتبه فيهم بعد إعادة استجواب المتهمين في قضية اغتيال النائب العام الشهيد المستشار هشام بركات الذين كشفوا عن خيوط جديدة قد تساعد في التوصل إلى الجناه.

وأضافت أنه في غضون ذلك قام فريق من نيابة أمن الدولة بإشراف المستشار خالد ضياء الدين المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا بمعاينة موقع الحادث بشارع أحمد شوقي بمنطقة البنفسج بالتجمع الأول في القاهرة الجديدة ثان وأمرت بسرعة إرسال تقرير المعمل الجنائي لبيان نوعية المادة المستخدمة في عملية التفجير، وتحديد كميتها، كذلك استمعت إلى شهود العيان بالمنطقة، كما أمرت بسرعة تحديد هوية الجناه وضبطهم. في الوقت نفسه كشفت مصادر أمنية عن أن السيارة المستخدمة في الحادث كان أحد الأشخاص قد تركها أمام فيلا قريبة من منزل النائب العام المساعد قبلها بيوم واحد وعندما طالبته حراسة الفيلا بإبعادها ادعى أنها معطلة وطلب تركها حتى يعود مرة أخرى لإصلاحها.

وأكدت الصحيفة أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء وجه باتخاذ خطة سريعة وعاجلة تهدف لتوفير الأرصدة الإستراتيجية من السلع الأساسية بصفة دائمة لمدة لا تقل عن 6 أشهر وذلك تنفيذا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتوفير السلع الأساسية بكميات وأسعار مناسبة وبزيادة المعروض.
وأشارت إلى أن رئيس الوزراء أكد الالتزام بتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لتنفيذ هذه الخطة، مشددا على أن توفير السلع والحفاظ على الأسعار أصبح هدفا إستراتيجيا وقوميا خلال هذه المرحلة من أجل تلبية احتياجات المواطنين في جميع المحافظات خاصة في قرى الصعيد والمناطق الأكثر احتياجا.

وقالت الصحيفة إن الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي والبنك الدولي بصورة متزامنة أعلنتا موافقة مجلس المديرين التنفيذيين لمجموعة البنك الدولي على تقديم 500 مليون دولار لدعم برنامج التنمية المحلية في الصعيد.

وأشارت الوزيرة إلى أنه من المنتظر التوقيع على الاتفاق على هامش مشاركتها في الاجتماعات السنوية للبنك الدولي، التي تبدأ بالعاصمة الأمريكية واشنطن يوم 7 أكتوبر الحالي.

وأوضحت أن مشروع تنمية الصعيد يستهدف المساعدة في توفير الخدمات للمناطق الأكثر احتياجا، وتوفير فرص عمل للشباب والمرأة، والنهوض بمرافق البنية الأساسية، حيث سيركز البرنامج في البداية على محافظتي قنا وسوهاج. وقالت سحر نصر، إن البرنامج يستهدف أيضا زيادة القدرة التنافسية للقطاعات الاقتصادية التي تمتلك إمكانات وطاقات غير مستغلة، وإدارة المناطق الصناعية، وتطبيق نظام المنح المرتبطة بالأداء، وزيادة اعتمادات الميزانية المخصصة للمحافظتين.

اخبار اليوم:

ومن جانبها، قالت صحيفة (اخبار اليوم) إن مصدرا مطلعا أكد أن هناك اتجاها لإجراء تعديل وزاري واسع خلال الشهر الجاري أو بداية الشهر القادم، مشيرا إلى أن التغيير يشمل من ٧ إلى ١٠ حقائب وزارية من ضمنها حقيبة سيادية، موضحا أن التغيير معظمه من الوزارات الخدمية، مشيرا إلى انه من المتوقع أن يشمل التعديل وزراء التعليم والصحة والتعليم العالي والتنمية المحلية والزراعة والسياحة والاستثمار والشباب والرياضة.
وشدد المصدر على أن التغيير في هذه الفترة بسبب ضعف أداء بعض الوزراء، وعدم نجاحهم في تنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وقال المصدر إن هناك عددا من الوزراء أداؤهم ضعيف في الحكومة ومعدل إنجازهم لملفات وزاراتهم دون المستوى، وحدوث التغيير الوزاري يؤكد أن الرئيس السيسي يسعى لهدف أساسي وهو سرعة الإنجاز في وقت قصير.

وأكدت الصحيفة أن الأيام القليلة القادمة تشهد عقد قمتين ثنائية مع السودان وثلاثية مع كل من قبرص واليونان، حيث سيقوم الرئيس السوداني عمر البشير بزيارة للقاهرة يومي الأربعاء والخميس القادمين، التي ستعقد خلالها القمة المصرية السودانية بين الرئيسين عبدالفتاح السيسي وعمر البشير، وسوف يسبق القمة اجتماعات للخبراء غدا الأحد والوزراء يوم الاثنين.

وأضافت الصحيفة أنه سيتم افتتاح معبر أرقين يوم الثلاثاء المقبل. وستشهد هذه الزيارة عقد اللجنة العليا المصرية السودانية برئاسة الرئيسين السيسي والبشير، التي ستعقد للمرة الأولى على المستوى الرئاسي، وسيتم التوقيع خلالها على عدد كبير من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم في المجالات التجارية والاقتصادية والاستثمارية والثقافية والتعليمية والقانونية. ومن المنتظر أن تتناول هذه القمة موضوعات ومشروعات متنوعة تتعلق بمجالات التعاون الثلاثي.

وأشارت الصحيفة إلى أن المستشار نبيل أحمد صادق النائب العام كلف نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المستشار خالد ضياء الدين بالتحقيق في واقعة محاولة اغتيال المستشار زكريا عبدالعزيز النائب العام المساعد رئيس التفتيش القضائي بالنيابة العامة خلال عودته لمنزله بمنطقة الياسمين بالقاهرة الجديدة مساء أمس الأول.

وأضافت أن نيابة أمن الدولة العليا انتهت من معاينة موقع الحادث حيث استعجلت تحريات جهاز الأمن الوطني حول هوية مرتكبي تلك الواقعة وكيفية دخول تلك السيارة المفخخة لمنطقة القاهرة الجديدة وسرعة استدعاء وسماع أي شهود واقعة للتعرف على ملامح قائد تلك السيارة الذي تركها في خط سير النائب العام المساعد لاغتياله.

الجمهورية:

وبدورها، قالت (الجمهورية) إن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء وجه باتخاذ خطة سريعة وعاجلة تهدف لأن تكون الأرصدة الاستراتيجية من السلع الأساسية كافية بصفة دائمة لمدة لا تقل عن 6 أشهر، مؤكدا الالتزام بتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لتنفيذ هذه الخطة، ومشددا على أن توفير السلع والحفاظ على الأسعار أصبح هدفا استراتيجيا وقوميا خلال هذه المرحلة من أجل تلبية احتياجات المواطنين في كافة المحافظات وبخاصة في قرى الصعيد والمناطق الأكثر احتياجا وذلك تنفيذا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتوفير السلع الأساسية بكميات وأسعار مناسبة بزيادة المعروض.

وأضافت الصحيفة أن اللواء أركان حرب محمد الزملوط قائد المنطقة الشمالية العسكرية تفقد يرافقه محافظ كفر الشيخ محطة كهرباء البرلس للوقوف على ما يجري من أعمال في هذا المشروع العملاق وتسهيل كافة الإجراءات والمعوقات والذي يعتبر من أكبر المشروعات على مستوى الشرق الأوسط لإنتاج الطاقة الكهربائية بتكلفة 2 مليار يورو وتوفر 7000 فرصة عمل مباشرة من الفنيين والمهندسين وتبين أن العمل بالمشروع في تطور كبير مقارنة بالخطة الزمنية للتنفيذ التي بلغت 40% من حجم الأعمال بالمرحلتين و70% نسبة التنفيذ في المرحلة الأولى.

وأشارت إلى أنه تم تركيب أربع توربينات والتي تعمل في المرحلة الأولى الغازية والتي سيتم افتتاح المرحلة الأولى منها نهاية هذا العام، لافتا المشروع يقام على 250 فدانا ومن المقرر أن يمتد عمل المشروع بطول 1000 متر والتي تنتج 4800 ميجاوات.

ونقلت عن اللواء أركان حرب محمد الزملوط قائد المنطقة الشمالية العسكرية قوله إن محطة كهرباء البرلس من أهم المشروعات التي تقام على مستوى الدولة لسد حاجة المواطنين والمشروعات المختلفة من الطاقة الكهربائية وأن هذا المشروع هدية من الرئيس عبدالفتاح السيسي لمحافظة كفر الشيخ.

وقالت الصحيفة إن وزارة الكهرباء والطاقة أكدت أن فواتير استهلاك شهر أكتوبر سوف تشهد انخفاضا بمعدلات تصل إلى 25% لكل المشتركين خاصة مع انتهاء ذروة الاستهلاك وتوقف أجهزة التكييف والالتزام بترشيد الاستهلاك، كما أكدت استعداد كافة الشركات لتقسيط الفواتير المرتفعة واستمرار باب المراجعة لأية شكاوى يتقدم بها المشترك في حالة عدم اقتناعه بقيمة الفواتير المسلمة.

وأشارت إلى أن معدلات تحصيل فواتير الاستهلاك شهدت انخفاضا ملموسا وغير متوقع لم تصل نسبة التحصيل لأول فاتورة استهلاك يسددها المواطنون بالزيادة الجديدة لأسعار الشرائح إلى 60% وألقى فيه المسئولون بالشركات المسئولية على عاتق المحصلين ورفضوا منحهم أجازات في أيام العطلات الرسمية لرفع معدلات التحصيل وتحسين نسبة التحصيل مهددينهم بالعقوبات والفصل.

الشأن الدولي:

وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة (الأهرام) إن المعارك الشرسة تواصلت أمس بين قوات الجيش السوري وفصائل المعارضة المسلحة شمالي مدينة حلب، في الوقت الذي تواصلت فيه الاتهامات المتبادلة ما بين روسيا والولايات المتحدة حول تحديد مسئولية فشل وقف إطلاق النار.

وأضافت الصحيفة أنه في دمشق، أكد مصدر عسكري أن قوات الجيش السوري حققت تقدما كبيرا شمالي حلب بالسيطرة على مخيم حندرات للاجئين الذي يقع على بعد كيلومترات قليلة عن المدينة، في الوقت الذي أشار فيه إلى أن الجيش السوري وحلفاءه أحكموا سيطرتهم على حندرات ومستشفى الكندى المجاور ويواصلون التقدم.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الداخلية السعودية أعلنت استشهاد عريف بحرس الحدود نتيجة إصابته بشظية قذيفة أطلقتها عناصر حوثية من الأراضي اليمنية على جنوب المملكة.

ونقلت عن المتحدث الأمني لوزارة الداخلية قوله إن محافظة الطوال في منطقة جازان تعرضت أمس الأول لقذائف عسكرية أطلقتها عناصر حوثية من داخل الأراضي اليمنية، أسفرت عن إصابة العريف ثم وفاته متأثرا بجروحه.

وقالت صحيفة (اخبار اليوم) إن 8 طائرات من حاملة الطائرات الفرنسية «شارل ديجول»، أقلعت أمس الجمعة، لتنفيذ ضربات ضد تنظيم (داعش) في الموصل معقل التنظيم شمالي العراق.

وأضافت «8 طائرات رافال أقلعت حوالي الخامسة بتوقيت جرينتش من السفينة في شرق المتوسط». ولم تذكر أي تفاصيل عن طبيعة هذه المهمة التي تقوم بها الطائرات التي يمكنها توجيه ضربات أو تنفيذ مهام استطلاعية.

وأكدت أن «شارل ديجول»، التي تحمل 24 طائرة مقاتلة «رافال مارين»، ستسهم في زيادة القدرات الجوية التي تخصصها فرنسا لمكافحة تنظيم داعش ثلاثة أضعاف، إضافة إلى 12 طائرة «رافال» متمركزة في المنطقة.

وأشارت الصحيفة إلى أن وتيرة الحرب الكلامية تصاعدت بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، حيث أدان الرئيس الأمريكي باراك أوباما ما وصفه بالضربات «الجوية الهمجية التي تشنها روسيا والقوات الحكومية السورية على حلب»، بحسب بيان للبيت الأبيض.

وأوضحت أن ذلك يأتي فيما حذرت وزارة الدفاع الروسية من أي مساس بجنودها في سوريا وقالت إنها ستواصل قصفها هناك.
ومن جانبها، قالت صحيفة (الجمهورية) إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو صافح أمس الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال تشييع جنازة الرئيس الإسرائيلي السابق شيمون بيريز في القدس المحتلة في لقاء علني نادر.

وأكدت الصحيفة أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أكد أن وجود محمود عباس في الجنازة يعني أن عملية السلام لم تنته، مضيفا أن بيريز تمكن من خلق علاقات مع الولايات المتحدة لا يستطيع أحد أن يزعزعها.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا