الارشيف / أخبار العالم / صحف مصر / مصر العربية

قناة السويس تعتمد "اليوان الصيني" ضمن سلة عملاتها

اعتمدت هيئة قناة السويس اليوم السبت، العملة الصينية "اليوان" ضمن سلة عملاتها التي تحصل بها عائداتها من مرور السفن وذلك بناءً على إدراج صندوق النقد الدولي اليوم الموافق أول أكتوبر رسميًا العملة الصينية "اليوان" إلى سلة عملات حقوق السحب الخاصة كعملة خامسة.

 


وتضم وحدات حقوق السحب الخاصة التي يحددها صندوق النقد الدولي الدولار الأمريكي واليورو والين الياباني والجنيه الاسترليني. كذلك قرر المجلس في ذلك الوقت أن تكون أوزان العملات 41.73% للدولار الأمريكي، و 30.93% لليورو، و 10.92% لليوان الصيني، و 8.33% للين الياباني، و 8.09% للجنيه الاسترليني.

 

وتحصل قناة السويس رسومها من السفن المارة بها بوحدات حقوق السحب الخاصة لحماية عائداتها من تذبذب العملات المختلفة ويقول الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس "أن سلة العملات التي تتضمن وحدات حقوق السحب الخاصة" SDR"  تتكون من خمس عملات رئيسية وهم اليورو، والدولار والجنيه الاسترليني و الين الياباني واليوان الصيني، والتي تحدد قيمتهم طبقا لاسعار الصرف مشيرا الي ان القناة تتعامل بنظام حقوق السحب لحماية إيراداتها من تذبذب العملات المختلفة، حيث يتم تحويل قيمة هذه العملات الي الدولار واي انخفاض لاحدي العملات تعوضه باقي العملات الأخرى.
 

وأكد تقرير صادر من الصندوق أن إضافة اليوان جاء بسبب التقدم الذي تحقق في إصلاح النظام النقدي ونظام النقد الأجنبي والنظام المالي في الصين، وتمثل إقرارا بالإنجازات التي تحققت في تحرير الأسواق المالية وتحسين بنيتها التحتية. مما سيؤدي بدوره إلى دعم نمو النمو والاستقرار في الصين والاقتصاد العالمي .

وقد وافق المجلس التنفيذي للصندوق في 30 نوفمبر 2015، اعتبار اليوان عملة قابلة للاستخدام الحر بدءًا من 1 أكتوبر 2016.

 


اضغط هنا لمتابعة آخر اخبار مصر


 

اقرأ أيضًا:
 

اليوان الصينى ينضم إلى سلة عملات صندوق النقد
اليوان الصيني يهبط لأدنى مستوى في خمس سنوات ونصف
صندوق النقد يفتح الباب لانضمام عملات أخرى
هل تنتهي هيمنة الدولار على النظام المالي العالمي؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا