الارشيف / أخبار العالم / صحف مصر / بوابة الشروق

فيديو.. رئيس «الأزهر»: 85 ألف طالب وطالبة التحقوا بالجامعة هذا العام

قال الدكتور صلاح هدهد، رئيس جامعة الأزهر، إن الجامعة استطاعت استيعاب جميع طلاب الثانوية الأزهرية الذين نجحوا وتقدموا بطلب الالتحاق بالجامعة، ويبلغ عددهم 85 ألف طالب وطالبة، من أصل 94 ألف نجحوا العام الماضي.

وأضاف "هدهد" هاتفيًا لبرنامج "غرفة الأخبار"، المذاع على قناة "سي بي سي إكسترا"، السبت، أن الجامعة تعمل بجهد على توفير الأمن للطلاب خلال تواجدهم داخلها، مؤكدًا أن تعديل قانون التأديب عام 2014 كان له دور كبير في الحد من العنف، لأنه أعطى لرئيس الجامعة الحق في اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد أي طالب يمارس العنف أو يحرض عليه، ليتم فصله نهائيًا خلال أسبوع واحد فقط.

وأشار إلى التعاقد مع شركة "فالكون" للعمل على تأمين الجامعة بالتعاون مع الأمن الإداري، مؤكدًا أن الشرطة متواجدة أيضًا بالجامعة لتحقيق أعلى مستويات الأمن للطلاب واعضاء هيئة التدريس.

وأوضح أن المدن الجامعية للأزهر تعاني بسبب استقبال أعداد كبيرة من المغتربين، خاصة فيما يتعلق بالكليات التي لا يوجد لها فروع في الأقاليم، قائلا: "ليس هناك مساحات أراضي أو اعتمادات مالية تمكننا من بناء مدن جديدة، ولكننا ننفذ عمليات الصيانة الدورية على تلك المدن الموجودة، منعًا لتدهورها".

وكشف عن وجود خطة استراتيجية لدى الجامعة لبناء كليات جديدة في الإقليم، للحد من عدد الطلاب المغتربين، مضيفًا: "انتهينا من وضع الجداول الخاصة بجميع الكليات وبمراحلها المختلفة قبل بدء العام الدراسي بثلاثة أسابيع، حتى يبدأ الطالب في حضور المحاضرات والدراسة مباشرة دون تعطيل".

وعن رأيه في العمل السياسي داخل الجامعة، رد قائلا: "لا أحبذ أي عمل من هذا النوع داخل الجامعة، خاصة في التوقيت الحالي، سواء على مستوى أعضاء هيئة التدريس أو الطلاب أو الموظفين".

وتابع: "حدثنا المناهج الخاصة بقطاعات اللغة العربية وأصول الدين والشريعة، وسيرى الطلاب هذا خلال العام الدراسي الحالي بإذن الله، كما انتهينا من وضع مقرر باسم (الثقافة الإسلامية) تناول كل القضايا الشائكة مثل التكفير والهجرة والخلافة والانتماء للوطن، للعمل على تحسين أبنائنا من تلك الأفكار".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا