الارشيف / أخبار العالم / صحف مصر / الشعب الجديد

رغم صفقات السلاح والمنظومة الاقتصادية.. "جلوبال فاير" يكذب ادعاءات الخبراء فى تصنيف قوة الجيش المصرى


العديد من التصريحات الغريبة التى يخرج علينا بها خبراء العسكر والذين يخرجون فى الفضائيات التابعة للانقلاب العسكرى فقط، يحتفون بها بالقوة الغير مسبوقة حول العالم للجيش المصرى، خاصًة فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بينما يكذب عدد من المواقع المتخصصة هذا الزعم فيرى موقع "abc newspoint" العالمي أن الجيش المصري هو "أكبر قوة" من حيث عدد أفراده المقدرة بنحو 468.500، ومليون آخرين جندي احتياط، آخذة في الاعتبار أن لوزارة الدفاع، ثلاثة مقار رئيسية للقيادات العسكرية؟!.
 
في حين سحب موقع جلوبال فاير في أبريل الماضي تصنيفه لمصر، وأعاد الجيش المصري إلى المركز 14 بعد ساعات من تصنيفه العاشر عالميا!!.
 
ورغم ذلك يصر الخبراء على حشر الجيش المصري في غير موقعه وتوقه بـ"قوة" التصريحات، على كل من تركيا و"إسرائيل"، وإيران، فيما تناقضه نفس التقارير التي يستندون لها.
 
ويشتهر بعض "خبراء" العسكر بـ"البحبحة" فنقلت "الوطن" عن أستاذ علوم سياسية بجامعة القاهرة، "إن هناك عدة قواعد ومعايير تصل إلى 32 معيارا، يتم من خلالها تصنيف قوة الجيوش على مستوى العالم، مؤكدا أن الجيش المصري الأقوى في الشرق الأوسط وإفريقيا ويحتل المرتبة العاشرة عالميا في عام 2016".
 
وجاء تصريح "طارق فهمي" بعيدا عن أي نطاق بحثي أو مستندا لموقع بعينه، وإنما كان في إطار تصريح هوائي مع إعلام الانقلاب أحمد موسى، وادعى "فهمي" إلى أن القوات المسحلة قامت بتدريب العديد من الجيوش العربية، من خلال المناورات المشتركة بين الدول، في إشارة لدورها في العراق بتدريب الحشد الشعبي وفي ليبيا، وما خفي كان أعظم.
 
تقرير البوابة
 
ومعروف عن "موقع البوابة نيوز" ولاءه لإحدى الجهات السيادية، فضلا عن انحيازه للانقلاب، ووفق ما نشره أمس الخميس، عن تقرير موقع "abc newspoint"، عنونت "تصنيف عالمي: الجيش المصري الأقوى بالشرق الأوسط وأفريقيا"، في حين احتلت مصر المركز العاشر عالميا،  في لائحة أكبر وأقوى الجيوش في العالم لسنة 2016.
 
وجاء الترتيب كالتالي، بحسب البوابة:
 
10- مصر، 468.500: الجيش المصري هو أكبر قوة مسلحة في الشرق الأوسط وأفريقيا، وعديد أفراده نحو 468.500، في حين ثمة 1.000.000 جندي احتياط. تحت إشراف وزارة الدفاع، سلطة العمليات العسكرية المصرية مقرها القاهرة، ولها ثلاثة مقار رئيسية للقيادات العسكرية.
 
9- إيران، 545.000: تشمل القوات المسلحة الإيرانية على الـIRIA، الحرس الثوري وقوات إنفاذ القانون، وهي واحدة من أكبر القوات المسلحة مع 545.000 عنصر ناشط باستثناء قوة إنفاذ القانون. الملك الجديد، رضا شاه بهلوي، أمر بتأسيس جيش إيران بإرسال مئات من الضباط لأكاديميات عسكرية أوروبية وأمريكية وإعادة تدريب الجيش الموجود من ضباط أجانب. بعد حظر الأسلحة عنها بعد الثورة الإيرانية عام 1971، بدأت الدولة إنتاج الأسلحة من تلقاء نفسها، وتشارك أيضا في صنع سلاح نووي لتصبح القوات المسلحة الإيرانية من أقوى جيوش العالم.
 
8- باكستان، 642.892: الجيش الباكستاني هو قوة قتالية تطوعية، لديها قوة فاعلة من 642.892 عسكريًا وفقًا للمعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية (IISS)، في حين أن ثمة ما يقرب من 500.000 عنصر احتياط. العمليات المشتركة الرئيسية للجيش تشمل عملية "عاصفة الرعد الأسود" وعملية "راه الإلكترونية Nija "، بينما التعاقدات الرئيسية هي مع القوات المسلحة المجاورة في عام 1965 و1971 و1999. الجيش الباكستاني هو أيضًا من بين أكبر وأقوى الجيوش في العالم، ومجهز بأحدث الأسلحة منها ذات الطابع النووي.
 
7- كوريا الجنوبية
 
6- تركيا، 662.719: بدأت القوات المسلحة لجمهورية تركيا برنامج تحديث شامل للجيش بعد أن صار مساعدًا لحلف شمال الاطلسي يوم 18 شباط 1952، وهو ثاني أكبر قوة في منظمة حلف شمال الأطلسي بعد الولايات المتحدة. تقف القوات التركية أيضًا بين أكبر وأقوى الجيوش في العالم مع أكثر من 662.719 مقاتلًا.
 
5- روسيا الاتحادية
 
4- كوريا الشمالية
 
3- الهند
 
2- الولايات المتحدة الأميركية
 
1- جمهورية الصين الشعبية

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا