الارشيف / أخبار العالم / صحف مصر / مصر العربية

مستشار وزير الزراعة: لهذه الأسباب روسيا وقفت تصدير البطاطس

قال الدكتور حامد عبد الدايم، المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة، إن قرار روسيا برفع الحظر عن الصادرات الزراعية المصرية دخل حيز التنفيذ منذ أمس الجمعة، بخلاف "البطاطس".

 


وأضاف عبد الدايم في تصريحات خاصة، أن قرار روسيا بحظر استيراد البطاطس المصرية يرجع لرغبتها فى اتخاذ مصر بعض الإجراءات الوقائية، مؤكدا أن وفدا من روسيا سيصل القاهرة خلال الشهر الحالي لبحث الإجراءات المطلوبة من الجانب الروسي.
 

وأوضح أن القرار الروسي برفع الحظر عن استيراد المنتجات المصرية يشمل كافة المنتجات، ولكن تراجع الجانب الروسي عن ذلك وسمح بدخول جميع المنتجات المصرية عدا البطاطس حتى الانتهاء من تطبيق الشروط المطلوبة.

وأشار إلى أن القرار لن يؤثر على مصدري البطاطس حيث أن موسم تصدير البطاطس يبدأ في يناير ما يتيح الفرصة للانتهاء من المشاورات بين الجانبين المصري والروسي لحل الأزمة.

وذكرت وكالة "سبوتنيك" الروسية على موقعها أن روسيا استأنفت أمس "الجمعة" وارداتها من الفاكهة والخضار من مصر باستثناء البطاطس.

وكانت روسيا قد فرضت في 22 سبتمبر الماضي قيودا مؤقتة على المنتج الزراعي المصري لسبب أرجعته إلى الانتهاكات الممنهجة لمتطلبات الصحة النباتية،

وقررت رفع الحظر بعد محادثات مع ممثلين مصريين.

وقالت يوليا ميلانو المتحدثة باسم الهيئة إن الجانبين اتفقا على استئناف تسليم شحنات المنتجات الزراعية من مصر إلى روسيا ما عدا البطاطس، تحت شرط أن يلبي الجانب المصري كل المطالب الروسية على السلامة الصحية للمنتجات الموردة.

اقرأ أيضًا:
 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا