الارشيف / أخبار العالم / صحف مصر / المصرى اليوم

الشأنان المحلي والدولي يتصدران اهتمامات صحف الأحد

تناولت الصحف الصادرة الأحد، حزمة من الموضوعات التي تتعلق بالشأنين المحلي والدولي، بالإضافة إلى تصريحات الرئيس حول توفير الموارد المالية واستقرار أسعار السلع.

وفي صحيفة «الأهرام» بعنوان «خفض الدين العام ومراعاة محدودي الدخل.. الرئيس يشددعلى توفير الموارد المالية واستقرار أسعار السلع»، قالت الصحيفة إن «الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد، السبت، أهمية اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لمواصلة خفض الدين العام، وزيادة الاحتياطي النقدي، مع ضرورة مراعاة محدودي الدخل والفئات الأولى بالرعاية، وعدم تأثرهم بأي إجراءات إصلاحية يتم اتخاذها.

جاءت تصريحات الرئيس خلال اجتماعه بطارق عامر محافظ البنك المركزي، الذي استعرض خلال اللقاء أوضاع السياسة النقدية، والتعاون المثمر بين البنك المركزي والحكومة لدعم الخطوات التي اتخذتها لتنفيذ الإصلاحات الهيكلية، والحفاظ على الاستقرار المالي وخفض العجز في الموازنة العامة.

وبعنوان «السيسى والبشير يترأسان أعمال اللجنة العليا المشتركة المصرية- السودانية»، قالت الأهرام إن «مصر تستضيف أعمال اللجنة العليا المشتركة، التي تبدأ أعمالها اليوم حتى الأربعاء المقبل، حيث تعقد اللجنة للمرة الأولى على مستوى رئيسي الجمهورية بعد أن كانت تعقد على مستوى رئيسي الوزراء في البلدين خلال السنوات الماضية».

وفى تصريح للمستشار أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أشار إلى أن اللجنة العليا المشتركة بين البلدين تبدأ أعمالها على مستوى كبار المسئولين، الأحد والإثنين، ثم على المستوى الوزاري بعد غد، يليه اجتماع اللجنة على مستوى القمة، الأربعاء.

وأضاف أن اللجنة العليا بين مصر والسودان تتكون من عدد من اللجان القطاعية، والتي تشمل: القطاع السياسي والأمني والقنصلي، برئاسة وزيري الخارجية، والقطاع العسكري، برئاسة وزيري الدفاع، والقطاع الاقتصادي والمالي، برئاسة وزير التجارة والصناعة من مصر ووزير المالية من السودان، وقطاع النقل، برئاسة وزيري النقل، وقطاع التعليم والثقافة برئاسة وزيري التعليم العالي، وقطاع الخدمات، برئاسة وزيري الصحة، وقطاع الزراعة والموارد المائية والري برئاسة وزيري الزراعة.

وتحت عنوان «طرح أكثر من 16 ألف وحدة سكنية للإيجار والتملك الأسبوع المقبل»، قالت الصحيفة إن الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، صرح بأن السبت المقبل سيشهد بدء سحب كراسات الشروط، لوحدات الإيجار، التي تطرحها الوزارة ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي، بينما يتم الأحد المقبل، بدء سحب كراسات الشروط لوحدات الإسكان المتوسط، بمشروع «دار مصر»، التي تطرحها الوزارة، في عدد من المدن الجديدة.

وتحت عنوان «الخارجية: اتصالات عاجلة لحل مشكلة الصيادين بالسعودية»، قالت «الأهرام» إن وزارة الخارجية أعلنت أنها تابعت باهتمام شديد مشكلة الصيادين المصرين بمدينة الجيل بالسعودية حيث أجرت اتصالات عاجلة من خلال القنصلية المصرية في الرياض مع ممثلي الجالية بمدينة الجيل للوقوف على جميع التفاصيل الخاصة بها في ضوء عدم تلقى القنصلية أية شكاوى في السابق من الصيادين.

وتحت عنوان «الأهرام ينشر مخطط الأخوان لزعزعة الاستقرار»، قالت الصحيفة إن معلومات أجهزة الأمن كشفت مخطط جماعة الأخوان الإرهابية لإسقاط الدولة ارتكز على محورين أساسيين في تنفيذه أولهما إثارة الفتنة والقلاقل في المجتمع من خلال بث الشائعات واصطناع الأزمات والتشكيك في الإنجازات التي تقوم بها الدولة والمحور الثاني يعتمد على تنفيذ عمليات الاغتيال واستهداف شخصيات عامة ومهمة في الدولة بدعوى انعدام الأمن في مصر، واعتمدت الجماعة على ميليشياتها المسلحة والحركات الإخوانية المنبثقة عنها في تنفيذ مسلسل الاغتيالات وهو ما ظهر في محاولة اغتيال المستشار زكريا عبدالعزيز عثمان، النائب العام المساعد.

وفي صحيفة «الأخبار» وتحت عنوان «وضع حجر الأساس لأول مدينة طبية عالمية في مصر»، قالت الصحيفة إن محمد خضير، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أعلن بدء العمل لوضع حجر الأساس لمدينة البترجي الطبية كأول وأكبر مدينة طبية عالمية متكاملة في مصر على مساحة 80 ألف متر مربع في منطقة برج العرب، بالإسكندرية، باستثمارات سعودية 500 مليون دولار.

وتحت عنوان «اليوم.. طرح مليوني متر مربع للاستثمار الغذائي والدوائي بمدينة السادات.. قابيل: الأراضي كاملة المرافق.. والتخصيص بالبيع أو حق الانتفاع لمدة 49 عاما»، قالت الصحيفة إن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أعلن بدء طرح أراض صناعية جديدة بمدينة السادات على مساحة مليوني متر مربع مخصصة للأنشطة الغذائية والدوائية.

وقال أن الهيئة العامة للتنمية الصناعية ستقوم بطرح كراسة الشروط الخاصة بتلك الأراضي اعتباراً من الأحد وحتى الخميس 27 أكتوبر الحالي.

وبعنوان «وزير الدفاع يشهد تخريج دفعة جديدة بكلية الضباط الاحتياط.. صدقى: توفير كل الإمكانات لبناء الأجيال القادرة على حماية مصر وشعبها»، قالت الصحيفة إن الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، أكد أن التاريخ العسكري يذكر بكل الفخر والاعتزاز لأبنائه من الضباط الاحتياط دورهم في خدمة الوطن وتنفيذ جميع المهام الموكلة إليهم للحفاظ على أمن الوطن واستقراره خلال مرحلة دقيقة من تاريخ مصر الحديث.

جاء ذلك خلال مراسم الاحتفال بتخريج الدفعة 150 في كلية الضباط الاحتياط دفعة الشهيد نقيب احتياط محمد حسام الدين عبدالفتاح الهواري والذي سميت الدفعة باسمه تقديراً وعرفاناً من القوات المسلحة لمجهوداته في حرب أكتوبر المجيدة إثر استشهاده في أعمال قتال الجيش الثالث الميداني وقد تمت ترقيته من الرئيس أنور السادات إلى رتبة نقيب احتياط ومنحة نوط الواجب العسكري ويواكب هذا الاحتفال ذكري انتصارات أكتوبر المجيدة.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا