الارشيف / أخبار العالم / صحف مصر / الوفد

ضبط رئيس شركة المحاليل الفاسدة المتسببة في وفاة أطفال بني سويف

ضبطت هيئة الرقابة الإدارية "ج. ج"، رئيس مجلس إدارة وصاحب الشركة المتحدة لإنتاج الأدوية "إيتكوا فارما إيجبت"، المنتجة للمحاليل الفاسدة التى تسببت فى وفاة 7 أطفال ببنى سويف منذ عام.

وأمر المستشار عماد علي، المحامى العام الأول لنيابات بنى سويف، بحبس المتهم 15 يومًا على ذمة التحقيقات، فيما قرر النائب العام التحفظ على أمواله وممتلكاته.
كانت البداية منذ عام عقب اكتشاف هيئة الرقابة الإدارية حالات تشنج لأطفال داخل المستشفيات الحكومية والجامعية فى بعض المحافظات، وقامت الهيئة بدورها بالاستعلام من وزارة الصحة، وعقب الفحص تبين فساد إحدى التشغيلات الخاصة بمحلول تنتجة شركة إيتكوا فارما إيجبت للصناعات الدوائية وتورده إلى المستشفيات الحكومية والصيدليات، ونتج عن ذلك وفاة 7 أطفال فى مستشفيات محافظة بنى سوف نتيجة تناولهم المحاليل الفاسدة.
كانت وزارة الصحة قامت بتاريخ 22 سبتمبر 2014 بطرح مناقصة عامة لتوريد 90 ألف عبوة محلول لمعالجة الجفاف بالتنقيط الوريدى، وتم إرساء المناقصة على شركتين واختصت محافظة بنى سويف بـ4500 زجاجة من المحلول، صدر بشأنها أمر التوريد المؤرخ 22/12/2014 وبتاريخ 9/7/2015 قامت شركة إيتكوا فارما إيجبت للصناعات الدوائية بتوريد 5 آلاف عبوة من المحلول من دون سند قانونى بالتواطؤ مع بعض المسئولين بمديرية الصحة ببنى سويف "محالون للمحكمة التأديبية".

وقامت الشركة فى سبيل التهرب من إخضاع المحالين للفحص والتحليل بتزوير رقم المنتج للتحايل على الجهات الرقابية المختصة، وجاءت نتائجها غير مطابقة من حيث اختبار الهيدروجين وعدم وجود عناصر الصوديوم والبوتاسيوم وارتفاع نسبة الجلوكوز عن المذكور ببيان التركيب بما يجعل "محلول الجفاف" غير صالح للاستخدام ويعرض حياة الأطفال للخطر.
كانت تحقيقات العقيد محمود تيمور، وكيل فرع الرقابة الإدارية ببنى سويف بإشراف العميد عمرو مصطفى مدير الفرع، أكدت صحة المعلومات وما أن علم المتهم بالأمر حتى بادر بالاختباء فى فيلته بإحدى المدن الجديدة وتوقف عن استقبال الجميع ورفض الرد على الاتصالات الهاتفية.
داهمت الرقابة الإدارية مقر إقامته وألقت القبض عليه، وبعرضه على النيابة أمر المستشار عماد على المحامى العام الأول لنيابات بنى سويف بإشراف النائب العام المستشار نبيل صادق بحبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيقات، وضبط وإحضار مدير الإنتاج بالشركة، كما وافق النائب العام على التحفظ على أموال المتهم ومنعه من السفر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا