الارشيف / أخبار العالم / صحف مصر / المصرى اليوم

الشأن المحلي يتصدر عناوين صحف الإثنين

سيطرت قضايا الشأن المحلي على عناوين الصحف الصادرة، الإثنين، حيث تناولت الصحف عددا من الموضوعات التي تشغل الرأي العام.

وألقت الأهرام الضوء على احتفال مصر بالعام الهجرى الجديد، وذلك في احتفاليتين نظمتهما وزارتا الدفاع والأوقاف، وأبرزت تصريحات الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، في الاحتفال الذي أقيم بمسجد الحسين، بحضور الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، ومشاركة لفيف من العلماء، بأن هناك دروسا مهمة في الهجرة حيث قام الرسول الكريم ببناء السلام والإنسان عندما وصل إلى المدينة، بدأ ببناء المسجد ثم بحث عن السوق ليؤكد أن الحياة تقوم على العبادة والعمل.

وأضاف «جمعة» أن «النبى أسس أعظم وثيقة تعايش في التاريخ عندما عاش اليهود مع المسلمين في مجتمع واحد».

ودعا المفتى إلى وحدة الصف بين المسلمين وعدم السماح للفتن بين صفوفهم، والتعايش السلمى الآمن مع غير المسلمين، مشيرا إلى أن المسلمين تعايشوا طوال تاريخهم مع أكثرية غير مسلمة بسلام.

وفى سياق متصل، ألقى الدكتور أسامة الأزهرى، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، في احتفالية القوات المسلحة كلمة، أكد خلالها أن المولى عز وجل اختص مصر بأن جنودها هم خير أجناد الأرض.

وفى نهاية احتفال القوات المسلحة، أكد اللواء سعيد محمد عباس، مساعد رئيس الأركان، خلال كلمته التي ألقاها نيابة عن الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، أن رجال القوات المسلحة يؤكدون وفاءهم للمهام والمسئوليات التي كلفهم بها الشعب لحماية الوطن والدفاع عن أراضيه، مقتدين بخاتم الأنبياء والمرسلين الذي ترك الأمة في أعظم قيم البذل والتضحية والفداء في سبيل المبدأ والعقيدة والحفاظ على العزة والكرامة.

وكذلك اهتمت الأهرام باستعدادات محافظات مصر للاحتفال بالذكرى 43 لانتصارات أكتوبر المجيدة بافتتاح عدد من المشروعات التنموية، إلى جانب مشروع محور كوبرى طلخا على النيل الذي تم الانتهاء من تنفيذه بتكلفة إجمالية تقدر بـ460 مليون جنيه، وقال الدكتور جلال سعيد، وزير النقل، إن هذا المحور يخدم حركة النقل التبادلى بين محافظات شرق ووسط الدلتا.

من جانبه، أعلن اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، عن تسليم 2241 وحدة إسكان كاملة التشطيب والمرافق للمواطنين بمختلف مدن المحافظة، بالإضافة افتتاح 11 مدرسة بجميع مدن المحافظة، والانتهاء من تجهيز مستشفيي طابا وسانت كاترين بتكلفة 46 مليون جنيه.

وفى كفرالشيخ، أعلن المحافظ اللواء السيد نصر أنه سيتم افتتاح المرحلة الأولى من محطة الكهرباء الكبرى بمنطقة البرلس، وقال إن هذه المحطة تعد من أكبر محطات إنتاج الطاقة الكهربائية في الشرق الأوسط، إلى جانب مشروع الاستزراع السمكى ببركة غليون الذي تشرف القوات المسلحة على إنشائه على مساحة 16 ألف فدان تقريبا لإنتاج الأسماك البحرية.

من جانبه، صرح اللواء ياسين طاهر، محافظ الإسماعيلية، بأنه سيتم الإعلان عن إقامة منطقة صناعية جديدة على مساحة 178 فدانا خلف المنطقة الحرة الاستثمارية لتصبح المنطقة الصناعية الثالثة في الإسماعيلية.

وفى المنوفية، أعلن المحافظ الدكتور هشام عبدالباسط أنه في إطار الاحتفالات بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة سيتم افتتاح 15 محطة مياه وصرف صحى وصناعى بتكلفة مليار و95 مليون جنيه.

فيما أشارت الجمهورية إلى تمكن الأجهزة الرقابية من ضبط 541 ألفاً من كروت شحن محمول حجبها التجار عن البيع للمستهلكين وتعطيش الأسواق خلال 6 أيام فقط.

وأضافت الجريدة أن الأجهزة رصدت 1946 قضية لامتناع التجار عن البيع أو البيع بأسعار مرتفعة بحجة تطبيق قانون القيمة المضافة، مشيرة إلى أن سعر كارت شحن فئة 10 جنيهات ارتفع إلى 50ر12 جنيه وكارت شحن فئة 20 جنيها إلى 25 جنيها وكارت فئة 50 جنيها إلى نحو 61 جنيها، وفئة 100 جنيه إلى 122 جنيها لدي بعض التجار بالرغم من إعلان وزارة المالية الأسعار الجديدة لكروت الشحن وموافقة شركات المحمول عليها وتتضمن تحصيل ضريبة بقيمة 60 قرشا فقط على الكارت فئة العشرة جنيهات، ليباع بسعر 11 جنيها للمستهلكين وتقدم شركات المحمول خدمات قيمتها 10 جنيهات ورصيد إضافي بقيمة 40 قرشا، أما الكارت فئة 50 جنيها فإن الضريبة المستحقة فقط 3 جنيهات يباع بسعر 55 جنيها للمواطنين مع منح المستهلكين رصيدا بقيمة 50 جنيها، ورصيدا إضافيا بقيمة 2 جنيه وبالمثل كارت الـ 100 جنيه يباع بسعر 110 جنيهات على أن تمنح شركات المحمول المواطنين رصيدا بقيمة 100 جنيه، ورصيدا إضافيا بقيمة 4 جنيهات والضريبة 6 جنيهات فقط.

من جهة أخرى، أشارت «الجمهورية» إلى ضبط 651 قضية احتكار للسكر في السوق بإجمالي نحو 7200 عبوة من السكر، ونحو 6.3 ألف طن من السكر التمويني خلال 8 أسابيع، وقيام التجار بتجميع السكر وزيادة أسعاره ما بين 8 إلى 10 جنيهات.

وأبرزت «الجمهورية» إجراء تعديل نظام العدادات الخاصة بكمبوندات الإسكان لتطبيق نظام القراءة عن بعد وتوفير الوقت والجهد وضمان القراءة الصحيحة للاستخدام لكل عقار داخل هذه التجمعات.

حيث اهتمت بمطالبة المهندس ممدوح رسلان، رئيس القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، رؤساء الشركات بدء خطة الإحلال والتجديد بمناسبة موسم الشتاء للقضاء على المناطق الساخنة وضبط نسبة التحصيل الخاصة بكل شركة وصولا إلى المعدلات الطبيعية.

وقال المهندس حنفي محمد حنفي، رئيس شركة مياه الجيزة، إن الشركة وضعت المخطط اللازم لتطبيق القراءة عن بعد والبداية بمنطقة كمبوندات السادس من أكتوبر والشيخ زايد والمنتجعات السياحية من خلال تغيير أنظمة العدادات حتي يمكن للقارئ معرفة القراءة الحقيقية للعداد على بعد واحد كيلو متر بمجرد إدخال الكود.

كما بدأت الشركة تحديد مصادر الفاقد الرئيسية غير الوصلات الخلسة للوصول إلى الحلول الرئيسية لتقليل نسبة الفاقد خلال الشتاء القادم وتحديث نظام الفواتير من خلال ربط 44 فرعا للتحصيل بالشركة القابضة للتعرف على نسب التحصيل الرسمية.

وأضاف بدأت تطهير بالوعات المطر وعمل خطة كاملة لتوزيع الشفاطات والسيارات على المحاور الرئيسية ومطالع ومنازل الكباري بالتنسيق الكامل مع محافظة الجيزة والأحياء من خلال تشكيل غرفة عمليات مشتركة.

فيما اهتمت جريدة الأخبار بالظهور الجديد للحوت الأحدب الذي ظهر مؤخرا بجنوب مدينة القصير في مياه البحر الأحمر في حدث فريد من نوعة. حيث رصد العاملون بمركز غوص شمس علم الذي يقع جنوب مدينة مرسي علم بـ50 كم ظهور الحوت «الأحدب»‬ بمنطقة وادي الجمال الأمر الذي يؤكد أن الحوت في اتجاهه إلى جنوب البحر الأحمر.

وقال عصام الشربيني، مدير مركز غوص شمس علم، أن الحوت الأحدب الذي ظهر بمنطقة وادي الجمال هو نفسه الذي ظهر جنوب مدينة القصير منذ أيام بمنطقة الكيلو 10 حيث ان المواصفات الخاصة بحجم الحوت تنطبق على الذي شاهدوه ورصدوه، الأحد، حيث يزيد طوله على 10 أمتار.

وأضاف الشربيني أن مركز غوص شمس علم وثق الحدث بالفيديو والصور، مشيرا إلى أن هناك حالة من السعادة ما بين السياح لمشاهدتهم الحوت وأن المركز سيضع الصور والفيديوهات على موقعه الرسمي كوسيلة للترويج السياحي بالمنطقة.

‎الجدير بالذكر أن الحوت الأحدب ظهر منذ 3 سنوات على سواحل مدينة الغردقة وقد ظهر مؤخرا على السواحل الجنوبية لمدينة القصير والحوت الأحدب من الكائنات المائية ويألف العيش في المياه العميقة القريبة من السواحل ويوجد في كل بحار العالم تقريباً ويبلغ معدل طوله بين ١٠- ١٣ مترا، ويزن أكثر من ٢٦ طنا.

وفي الشأن الخارجي أبرزت «الأخبار» مصرع نحو 50 شخصا أمس في تدافع بعد مظاهرة ضد الحكومة الإثيوبية خلال مهرجان ديني أقيم جنوب العاصمة أديس أبابا، حسبما أعلن ميريرا جودينا رئيس حزب الكونجرس الفيدرالي للأورومو المعارض.

وقال جودينا، إن التدافع حدث بعد أن أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع والرصاص في الهواء لتفريق محتجين رددوا هتافات مناهضة للحكومة أثناء المهرجان الذي أقيم في بلدة بإقليم أوروميا.

من جانبها، أعلنت الحكومة الإثيوبية مقتل وإصابة العديد من الأشخاص في مشاهد فوضوية وقعت خلال المهرجان.

وقال مكتب الاتصالات الحكومي في بيان «كنتيجة للفوضي أزهقت أرواح وأصيب العديد من الناس ونقلوا للمستشفي، سيمثل المسؤولون عن ذلك أمام العدالة»‬ دون تحديد أعداد للقتلي والمصابين.

وكان الآلاف قد احتشدوا لحضور مهرجان إريتشا السنوي في بلدة بيشوفتو التي تقع في منطقة شهدت احتجاجات متفرقة خلال العام الماضي.

وهتفت الحشود «‬نحتاج للحرية» و«نحتاج للعدل» ومنعت شخصيات تعتبر مقربة من الحكومة من إلقاء خطاباتهم في المهرجان.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا