الارشيف / أخبار العالم / صحف مصر / المصرى اليوم

بدء توزيع وجبات التغذية في المدارس (تعرف على مكوناتها)

بدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى توزيع وجبات التغذية المدرسية على طلاب مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية، وذلك بالتعاون مع جهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة.

وانتهت المديريات التعليمية من التعاقد مع الشركات والمصانع التي تقوم بتوريد الوجبة المدرسية لطلاب المدارس بعد وصول الميزانيات المخصصة للوجبة إلى كل مديرية تعليمية، بحسب بيان الوزارة الصادر، الإثنين.

وتبلغ المخصصات المالية للوجبة المدرسية بعد زيادتها إلى مليار جنيه، ويتم توزيع المخصصات لا مركزيا، وتقوم وزارة المالية بتوريد المبالغ المخصصة لكل مديرية على حدى.

وبلغ عدد الطلاب الذين استفادوا من الوجبة المدرسية العام الدراسى الماضى 2015-2016 13 مليون و518 ألف طالب وطالبة بتكلفة مالية بلغت 957 مليون و821 ألف جنيه.

بدوره، قالت راندا حلاوة، رئيس الإدارة المركزية لمعالجة التسرب من التعليم، إن 90% من التغذية المدرسية يتم إنتاجها وتصنيعها من قبل جهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة ووزارة الزراعة، سواء وجبة البسكويت أو الوجبة الجافة والتى تشمل عيش وجبنة.

وأضافت أن طلاب مدارس التربية الخاصة والمتفوقين يستفيدون بنسبة 100% من الوجبة.

وأكد مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم أن «(الوجبة الجافة) تشمل قطعتى جبنة وقطعة حلاوة طحينية ورغيفى فينو» توزع يومين في الأسبوع على طلاب محافظات الجيزة وبنى سويف والمينا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر والبحر الأحمر، إضافة إلى يوم (فطيرة) والتى يتم تصينعها من قبل وزارة الزراعة ويومين (بسكويت بالعجوة).

وأضاف المصدر أن هناك تعليمات بعدم تخزين وجبات البسكويت في المدارس لمدة تتخطى الـ5 أيام على أن توزع الوجبة الجافة والفطيرة يومًا بيوم دون خضوعها للتخزين في المدارس، ويتم تشديد الرقابة على التغذية للتأكد من سلامة التخزين.

وأضاف أن الوجبة المدرسية تخضع للإشراف من قبل 5 وزارات على رأسها التربية والتعليم والتضامن والصحة والتموين والزراعة.

وأوضح أنه لا يتم اعتماد أي وجبة إلا بعد استيفائها الاشتراطات الصحية على رأسها عدم تخزينها مدة طويلة غير المحددة لكل وجبة، إضافة إلى احتوائها على العناصر الغذائية المحددة من قبل وزارة الصحة، وأن تخضع لتحاليل عينات من قبل المركز القومى للتغذائية بوزارة الصحة.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا