الارشيف / أخبار العالم / صحف مصر / مصر العربية

الأوقاف: ضبط أول حالة غش باختبارات الإيفاد الدائم للأئمة

 أجرت وزارة الأوقاف اختبارات التصفية النهائية ( المرحلة الأولي التحريرية ) لمسابقة الإيفاد الدائم 2016 م للأئمة في مديريات القاهرة والجيزة والشرقية والإسكندرية والبحيرة والدقهلية والسويس وأسوان والغربية والبحر الأحمر، وأسيوط، والأقصر والإسماعيلية، وذلك بمسجد النور بالعباسية.

وحررت اللجنة المشرفة على الاختبارات اليوم الاثنين محضر غش لأحد الأئمة المشاركين في الاختبارات، وطالب بعض الأئمة بضرورة وجود منهجية في الاختبارات بحيث تحدد كتب معينه يختبرون فيها، بينما أكد أئمة اخرون أن الامتحان جاء في مستوى الطالب الجيد.

ويستكمل غدا الثلاثاء اختبارات الأئمة في الديوان العام ومديرات أوقاف المنيا وكفر الشيخ والمنوفية والفيوم ومرسى مطروح والقليوبية وشمال سيناء وجنوب سيناء ودمياط وقنا والوادي الجديد وبنى سويف وسوهاج .

وكان الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أصدر مؤخرا القرار الوزاري رقم 236 لسنة 2016م بآلية تنظيم جميع شئون الامتحانات، نصت المادة الثالثة من القرار على ضرورة أن تكون اختبارات جميع المتقدمين للإيفاد إلى الخارج من الأئمة والسادة القراء بمعرفة الوزارة سواء أكان الإيفاد دائمًا أم خلال شهر رمضان على مرحلتين الأولى تحريرية والثانية شفوية بحيث لا يسمح بدخول الامتحان الشفوي إلا لمن ينجح في الامتحان التحريري .

 

بينما نصت المادة الرابعة على تجري بمديريات الأوقاف الإقليمية اختبارات شفوية تمهيدية للمتقدمين للإيفاد ، على أن يصعد من ينجح في الاختبارات التمهيدية بدرجة لا تقل عن 70 % لدخول الاختبارات النهائية التي تعقد بمعرفة الوزارة  ، على أن يكون هذا الاختبار التمهيدي تحت إشراف اللجنة العليا للامتحانات والإيفاد.

 

وأشارت المادة الخامسة من القرار إلي أن يتم الترشيح للسفر إلى الخارج لمن يحصل على 75 % فأكثر في مجموع الاختبارين النهائيين ، ويرتب الحاصلون على هذه النسبة تنازليًا بحيث تعطي أولوية الإيفاد للأعلى درجة وذلك دون النظر إلى درجة الاختبار التمهيدي بالمديريات  .

 

واشترط القرار بمادته السادسة، في إيفاد الأئمة ” لغات ” بالإضافة إلى حصولهم على النسب المقررة في الاختبارات المنصوص عليها في المواد السابقة اجتياز اختبارين إضافيين تحريري وشفوي في اللغة الأجنبية التي يجيدها  بدرجة لا تقل عن 70 % في كل منهما على حدة .

 

وبحسب المادة السابعة تعقد دورة تدريبية لمدة شهر على الأقل في اللغات المختلفة لجميع الناجحين كل حسب لغة الدولة المرشح لها .

 

أما المادة الثامنة فنصت على تشيكل في ديوان عام الوزارة بقرار من السلطة المختصة لجنة تسمي ” اللجنة العليا للامتحانات والإيفاد ” تختص بوضع ضوابط وشروط جميع الامتحانات وتعتمد توصياتها من السلطة المختصة .

 

وكشفت المادة التاسعة من القرار أن من يضبط متلبسًا بالغش من المتقدمين لامتحان الإيفاد في أي من الاختبارات المنصوص عليها في المواد السابقة  يُلغي امتحانه ويحرم من أي إيفاد لمدة خمس سنوات مع إحالته إلى التحقيق بالإدارة العامة للشئون القانونية بديوان عام الوزارة.

 

فيما نصت المادة العاشرة على أن تقرر  اللجنة العليا للامتحانات و الإيفاد قبل حلول شهر رمضان بستين يومًا على الأقل آلية وضوابط الامتحان أو المقابلة لأصحاب الدعوات الخاصة من الأئمة والسادة القراء  كل على حدة ، وتعتمد هذه الضوابط من السلطة المختصة وتعلن على موقع الوزارة في موعد أقصاه 15 من  رجب من كل عام .


لمتابعة اخر اخبار مصر اضغط هنا


 اقرأ أيضًا:
 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا