الارشيف / أخبار العالم / صحف مصر / التحرير

رئيس الاتحاد النوبي السابق للدولة: مهلة 3 أشهر لمنحنا «حق العودة»

ارسال بياناتك

أعلن الرئيس السابق للاتحاد العام النوبي بأسوان عضو لجنة المتابعة للملف النوبي، هانى يوسف، إن الكيانات والكتل النوبية بأسوان ومحافظات القاهرة والإسكندرية ومدن القناة أمهلت الحكومة المصرية 3 أشهر، للبت في تنفيذ المطالب والحقوق النوبية، المتمثلة في حق العودة للأراضي النوبية القديمة، التي هجروا منها خلال فترة إنشاء السد العالي، التي نص عليها الدستور الحالي في المادة 236.

قال يوسف، في تصرح له، اليوم الإثنين، إن المهلة مقرر انتهائها، يوم 15 ديسمبر المقبل، ويتحدد على ضوئها الترتيبات النوبية للجوء إلى المفوضية الدولية لحقوق الإنسان والاتحاد الإفريقي والمنظمات الدولية للمطالبة بحقوق النوبيين في العودة لأراضيهم.

وأضاف أن هذه المهلة حددتها الكيانات النوبية، كأحد أهم التوصيات التي خرج بها مؤتمر النوبيين، الذي عُقِد في مدينة نصر النوبة، خلال عيد الأضحى، بحضور يسن عبد الصبور، عضو مجلس النواب عن نصر النوبة، وكبار الشخصيات النوبية بمصر.

شاهد أيضا

وأكد رئيس الاتحاد العام النوبي السابق أنه لا يمكن المزايدة على وطنية أبناء النوبة، عقب التلويح باللجوء إلى المفوضية الدولية لحقوق الإنسان أو المنظمات الدولية، متحديًا أن يشكك أي شخص في مصرية ووطنية النوبيين، وليس معنى أن يطالب النوبيين بحق العودة أن يتم اتهامهم بالاستقواء بالخارج.

وتسائل رئيس الاتحاد: "هل يمكن اتهام المستشار أحمد الزند بالاستقواء بالخارج عندما كان يتولى مسئولية نادي القضاة في مصر، عقب تلويحه باللجوء إلى القضاء الدولي لصالح الحفاظ على حقوق القضاة في مصر".

واختتم أن ما يشعر به النوبيون الآن هو الإحباط واليأس، لعدم وفاء الدولة بالتزاماتها تجاههم بحق العودة الكاملة لمناطق بحيرة ناصر. 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا