الخليج العربي / صحف قطر / العرب القطرية

نظام غذائي سليم لقضاء عيد أضحى دون مشاكل صحية

. - عيد الأضحى

ساعات قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك، حيث تصبح مهمة التغذية الصحية السليمة والحفاظ على الوزن أمراً في غاية الصعوبة لكن ليس مستحيلاً! إذاً، كيف يمكن فعل ذلك؟

التغذية الصحية في عيد الأضحى..

أسئلة وأجوبة

كيف يمكن للحامل التخفيف من الحرقة الشديدة في المعدة؟

هل وجود فتق في الحجاب الحاجز يتطلب عملية جراحية؟

نتائج بعيدة المدى لجراحة شفط الدهون

شرح عن كيفية تأثير الكحول على الجسم

العلاج الاكثر فعالية لنقص الفيتانين B12

تنتظرنا بعد ساعات، باذن الله، العديد من الوجبات الاحتفالية بمناسبة عيد الأضحى، مع العائلة والأصدقاء. ونظراً لوفرة هذه الوجبات الدسمة، تصبح مهمة الإلتزام بالتغذية الصحية وسليمة والحفاظ على الوزن أمراً في غاية الصعوبة، ولكنه ليس مستحيلاً! إذاً، كيف يمكن فعل ذلك؟

•إرشادات تناول الطعام في أيام العيد•

يفضل اتباع هذه النصائح والإرشادات خلال أيام العيد:

1- خلال ساعات النهار

فكرة أن لا نأكل خلال ساعات النهار لإبقاء مكان للطعام الذي سنلتهمه في العزومات الاحتفالية، هي فكرة مغلوطة، إذ أننا نصل إلى وجبة العشاء جائعين ولا قدرة لنا على التحكم بكمية الطعام التي نلتهمها. علينا أن نتناول وجبة فطور تتكون من شطيرة أو حبوب مع الحليب ووجبة غداء تتكون من سلطة غنية بالخضار أو شطيرة كبيرة. هذه الوجبات تجعلنا نكسب القليل من السعرات الحرارية فقط، وفي نفس الوقت فإنها تسهم في جعلنا نشعر بالشبع.

?وجبة تقديمية

من المستحسن أن نأكل وجبة صغيرة قبل الوليمة الاحتفالية، ويفضل تناول وجبة صغيرة مكونة من حبة فاكهة أو وجبة خفيفة أخرى قبل ساعة - ساعتين من عشاء العيد. على غرار وجبات الطعام خلال ساعات النهار، تهدف وجبة العشاء هذه إلى منع إلتهامنا للطعام دون حسبان.

نصائح أثناء تناول الوجبة الرئيسية

إشربوا الماء فقط: أبقوا متسعاً للأطعمة المفضلة عليكم "لا تبذروا" السعرات الحرارية (أي: لا تلتهموا جميع السعرات الحرارية) في شرب العصائر والمشروبات الخفيفة، إذ يحتوي كوب من العصير أو المشروبات الخفيفة على نحو 90 سعرة حرارية.

أعدوا طبقاً للتذوق من الأطعمة المختلفة: أعدوا طبقاً يحتوي على وجبات صغيرة جداً من الأطعمة المختلفة المفضلة لديكم، بغرض التذوق، دون أن تعطوا أنفسكم إمكانية ملء الطبق من جديد. بهذه الطريقة لن تشعروا بأنكم محرومون من تذوق هذه الأطعمة، ومن جهة أخرى لن تبالغوا في كمية الطعام التي تتناولونها.

ساعدوا في تقديم الطعام وتنظيف المائدة عند الانتهاء: إن الجلوس لفترة مطولة حول مائدة الطعام يجعلنا نأكل المزيد من الطعام، على الرغم من أننا لم نعد نشعر بالجوع. المساعدة في تقديم الطعام وإخلاء المائدة من الأطعمة يبعدنا عن مغريات المائدة.

•نصائح أخرى في فترة العيد•

إليك نصائح أخرى متنوعة للحفاظ على وزنك وصحتك خلال أيام العيد:

علينا استغلال الوقت لممارسة الرياضة: فإن حجة عدم توفر الوقت لممارسة الرياضة تصبح غير صالحة خلال إجازة الأعياد. ينبغي استغلال وقت الفراغ في الرحلات، المشي، السباحة والذهاب إلى قاعة الرياضة.

التخطيط مسبقاً: عند الخروج إلى نزهة أو رحلة، أحضروا معكم شطائر، خضروات وفواكه، والماء طبعاً.

 كونوا مستعدين في حال شعرتم بالجوع كيلا تضطروا إلى شراء الوجبات السريعة المليئة بالدسم.

 فكرة أن بوسعكم أن تأكلوا ما تشاؤون الان وأنكم تستطيعون تعويض ذلك لاحقاً هي فكرة مغلوطة. عليكم أن تحاولوا التحكم بكميات الطعام التي تعدونها والتي تتناولونها خلال العيد، لكي لا تندموا لاحقاً.

طبق شخصي: خلال اللقاءات العائلية والاجتماعية، يجب إعداد طبق شخصي، إذ أنه عندما نأكل من الأطباق الرئيسية، لا ننتبه إلى كميات الطعام التي نأكلها.

في النهاية، فإن التخطيط لتناول طعام صحي ومتوازن يمنحنا شعوراً رائعاً ويجعلنا أصحاء..

;

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا