الارشيف / الخليج العربي / صحف قطر / العرب القطرية

تصريحات مسربة لكيري حول التدخل الأمريكي في سوريا

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" عن تسجيل مسرب لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري أثناء اجتماع له مع بعض النشطاء السوريين خلال شهر سبتمبر الماضي على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وعبر كيري خلال الاجتماع عن شعوره بالتعاطف مع مطالب الشعب السوري أن تتدخل الولايات المتحدة عسكريا في ظل الضربات الجوية السورية والروسية ضد المدنيين، ولكنه قال إن"الكونجرس لن يوافق على استخدام القوة نظرا لمعارضة الكثير من الأمريكيين إرسال جنود إلى سوريا للقتال.

وقال كيري:"أعتقد أن ما بين 3 و4 أشخاص في الإدارة الأمريكية كانوا مع فكرة التدخل العسكري لكنني فقدت الحجة. 

وأكد كيري أنه دافع عن استخدام القوة ووقف وأعلن أننا ذاهبون لمهاجمة الأسد لاستخدامه الأسلحة الكيماوية"، في إشارة للحديث الذي دار في البيت الأبيض قبل خطاب للرئيس باراك أوباما، قال فيه إن القوات السورية تجاوزت الخط الأحمر.

وانتقد كيري الكونجرس لفشله في دعم هذه الضربة العسكرية آنذاك، قائلا: "خلاصة القول هي أن الكونجرس رفض حتى التصويت للسماح بذلك، ولهذا فإن التدخل العسكري الجديد سيكون من الصعب تحقيقه والحصول على موافقة عليه".

وشدد كيري على أن أي قصف جوي هجومي ضد الحكومة السورية يتطلب إخراج دفاعاته الجوية عن العمل، وهذا أمر يحتاج لعملية عسكرية شاملة مدعومة بقرار دولي، فيما التفويض الراهن محدود بضرب تنظيم الدولة فقط.

وسأل كيري الحضور السوريين عن أي مواد فيلمية بحوزتهم عن استهداف القوافل الإغاثية ونشطاء الدفاع المدني، متضمنة طائرات روسية أو سورية تحلق في الهواء خلال قصف جوي، وسأل: "هل ثمة أحد كان موجودا في حلب خلال قصف القافلة؟ هل يمكنكم الحصول على أحد من أجل الشهادة؟"، في إشارة إلى واقعة استهداف قافلة إغاثية في حلب قبل أيام.

واقترح كيري أن يمثل اللاجئون السوريون "يوما ما" عاملا مهما في إخراج الأسد من السلطة، إذا أتيحت لهم فرصة التصويت في انتخابات رئاسية، وقال: "الأسد يخشى ذلك، هذا ما علمناه من مصادرنا الاستخباراتية".

يشار إلى أن الخارجية الأمريكية رفضت التعليق على التسريب وقالت إنها "محادثة خاصة".

ح.أ/م.ب
;

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا