الارشيف / الخليج العربي / صحف قطر / العرب القطرية

توقيف موظفين في جامعة أزمير التركية جراء محاولة الانقلاب الفاشلة

اعتقل خمسة عشر موظفا في جامعة أزمير العريقة والتاريخية (غرب)، في إطار التحقيق حول محاولة الانقلاب في 15 يوليو، كما ذكرت وكالة أنباء الأناضول، اليوم السبت.

وأضافت الوكالة، أن مذكرات توقيف قد صدرت في حق 23 شخصا بالإجمال يعملون في جامعة أغي، رابع أكبر جامعة تركية في أزمير، وأن 15 قد أوقفوا، ولا تزال عملية البحث جارية السبت عن الثمانية الباقين.

وأوضحت وكالة دوغان للأنباء أن بعض الموقوفين هم أساتذة في الجامعة.

وتأخذ عليهم النيابة أنهم يقيمون علاقات مع فتح الله كولن، الذي تتهمه السلطات التركية بالإعداد للانقلاب الفاشل الذي قتل خلاله أكثر من 270 شخصا وأصيب آلاف آخرون.

وتوجه إلى بعض من هؤلاء الموظفين الـ23 تهمة استخدام خدمة بايلوك للرسائل المشفرة التي كانت أداة الاتصال بين الانقلابيين، كما تقول السلطات.

وغداة محاولة الانقلاب، شنت تركيا حملة تطهير واسعة للقضاء على نفوذ جمعية كولن، وشملت كل القطاعات ومنها الجيش والاستخبارات والشرطة والقضاء ومجال الأعمال والرياضة.

ومنذ 15 يوليو، تم توقيف حوالى 32 ألف شخص، وشملت التحقيقات حوالى 70 ألفا، كما تفيد الحصيلة الأخيرة التي أعلنتها الحكومة الأربعاء.

واتسعت عمليات التطهير إلى حد حمل السلطات التركية على اتخاذ قرار بالإفراج هذا الصيف عن 38 ألف من سجناء الحق العام للافساح في المجال أمام موقوفين جددا.

ودعا الرئيس أردوغان من جهة أخرى إلى تمديد حالة الطوارئ التي فرضت في 20 يوليو، مدة ثلاثة اشهر.

//إ.م/س.س
;

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا