الارشيف / الخليج العربي / صحف قطر / العرب القطرية

قطر غاز تبرم اتفاقية جديدة لمدة 20 سنة مع شركة جيل الباكستانية

وقعت قطرغاز اتفاقية طويلة الأمد لمدة 20 عاما مع شركة جيل Global Energy Infrastructure Limited ((GEIL لتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى باكستان وذلك خلال حفل توقيع حضره سعادة السيد محمد نواز شريف، رئيس وزراء جمهورية باكستان.

وقد ترأس المهندس سعد شريده الكعبي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول ورئيس مجلس إدارة قطرغاز، الوفد القطري الذي ضم سعادة الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، الرئيس التنفيذي لقطرغاز، ونخبة من كبار المسؤولين بقطرغاز.

واعتبر المهندس الكعبي في بيان صحفي صادر عن قطر للبترول اليوم أن توقيع هذه الاتفاقية يدعم ثقة شركته في باكستان كسوق واعد للطاقة، ويتيح لنا الفرصة لتوفير احتياجات باكستان منها من خلال الشركة الأكثر موثوقية في توريد الغاز بالعالم بما يعزز العلاقات التاريخية بين الجانبين.

وأضاف السيد الكعبي أن توقيع هذه الاتفاقية يعكس الثقة أيضا في استخدام الغاز الطبيعي بشكل عام والغاز الطبيعي المسال على وجه الخصوص كمصدر نظيف للطاقة يلعب دورا هاما في خفض انبعاثات غازات الدفيئة على مستوى العالم.

من جانبه، عبر سعادة الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، الرئيس التنفيذي لقطرغاز عن سرور قطرغاز بالاحتفال بإبرام هذه الاتفاقية مع شركة جيل لمدة عشرين عاما لتوريد شحنات الغاز الطبيعي المسال إلى باكستان.

كما أبدى سعادته بشكل خاص أن تقوم بتعزيز علاقات الشركة مع باكستان التي تعد سوقا واعدا في مجال صناعة الغاز الطبيعي المسال. وأعرب عن تطلع الشركة إلى تحقيق تعاون وثيق بين الشركتين بما يمكّنها من توريد شحنات الغاز الطبيعي إلى باكستان بأمان وموثوقية.

وستقوم قطرغاز، بموجب هذه الاتفاقية، بتوريد 1.3 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال في السنة إلى باكستان ولمدة 20 عاماً، مع إمكانية زيادة الكمية إلى2.3 مليون طن في العام.

هذا، وسيتم توريد شحنات الغاز الطبيعي المسال من مشروع "قطرغاز2"، الذي يُعد أول مشروع متكامل المرافق للغاز الطبيعي المسال في العالم بدءاً من مرحلة الإنتاج ووصولا إلى التوريد، على أن يتم تسليم أولى الشحنات في عام 2018 على متن ناقلات طراز Q-Flex المؤجرة لقطرغاز.

وقطر للبترول هي مؤسسة نفط وطنية متكاملة تقف في طليعة الجهود لتطوير واستغلال وتنمية موارد النفط والغاز في دولة قطر على المدى البعيد.

تغطي نشاطات قطر للبترول مختلف مراحل صناعة النفط والغاز محلياً وإقليمياً ودولياً، وتتضمن عمليات استكشاف وتكرير وإنتاج وتسويق وبيع النفط الخام والغاز، والغاز الطبيعي المسال، وسوائل الغاز الطبيعي، ومنتجات تحويل الغاز إلى سوائل، والمشتقات البترولية، والبتروكيماويات، والأسمدة الكيماوية، والحديد والألومنيوم.

//إ.م
;

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا