الارشيف / الخليج العربي / صحف قطر / العرب القطرية

توصيات بدورية الانعقاد وتوجيه «المنح» و«الشراكة»

  • 1/2
  • 2/2

المجلس أشاد باستضافة قطر للاجتماع :

الأحد، 02 أكتوبر 2016 01:37 ص

توصيات بدورية الانعقاد وتوجيه «المنح» و«الشراكة»

استهل المجلس التوصيات التي خرج بها من الاجتماع بالإشادة بدولة قطر متمثلة في حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، على استضافة الاجتماع، وثمن المجلس الجهود المبذولة من طرف المجلس الإسلامي للمانحين خلال الفترة السابقة، والتأكيد على اللقاء الدوري للمجلس من أجل تحقيق التكامل المطلوب بين المؤسسات والسعي لنقل التعاون من الثنائية إلى الجماعية.
كما أوصى بالحرص على التواصل من أجل التعرف على مشاريع المؤسسات؛ تحقيقا للتكامل ووضع آلية مقترحة لتقديم المشاريع ورفعها للمجلس من أجل اعتمادها، ووضع معايير من قبل هذه اللجنة لنوعية ومواصفات المشاريع التي يمكن أن يدعمها المجلس.
وشدد المجلس على ضرورة أن تحرص هذه اللجنة على تحقيق ما يتطلع إليه المجلس في المشاريع من قابلية التتبع والتنسيق الدولي وقضايا الإفصاح.. وأكد ضرورة توجيه القدرات نحو تطوير آليات المنح وتكليف لجنة خاصة بذلك، والتأكيد على دور المجلس الأساسي في تطوير المنح وآلياته وتحسين صورة المنح الإسلامي وضع آليات ومواصفات للشراكات التي يمكن أن تعرض على المجلس وكذا تكليف هذه اللجنة بتقديم مقترح بشأن مشروع منصة المنح.
كما أكد المجلس الحرص على تحقيق الدعم والمساندة للمؤسسات المانحة وكذا المؤسسات المنفذة عبر إحداث مجلس تابع للمجلس الإسلامي للمانحين يمثل المؤسسات التنفيذية. وأوضح المجلس أنه يسعى عبر آليات عملية لتحقيق أثر في المنظومة العالمية للعمل الإنساني للحصول على مقعد للمجلس في الأمم المتحدة بما يحقق أهداف المجالس في التأثير في القوانين والأنظمة العالمية وتكليف لجنة معنية بذلك.
وشملت التوصيات مقترح تغيير اسم المجلس من المجلس الإسلامي للمؤسسات المانحة إلى المجلس الإسلامي للجهات المانحة، وسيتم دراسة الفكرة وتلقي آراء المشاركين خلال شهر من تاريخه، وإطلاق مبادرة نمذجة المعايير الإنسانية في التنفيذ، واقتراح وضع هدف استراتيجي من خمس سنوات يشمل مبادرات مالية محددة لمشاريع وبلدان محددة. كما تضمنت التوصيات تعيين فريق لدراسة قانون الإرهاب المتعلق بفلسطين وتكليف منظمة IHH بإعداد ورقة في الموضوع، وتم عرض مقترح مشروع دليل عضويات المجلس الإسلامي للمؤسسات المانحة.. وأكد المجلس أنه تمت دعوة أعضاء المجلس الإسلامي للمانحين للمشاركة في مؤتمر التعليم في سوريا في شهر نوفمبر. واستعرض المجلس الموافقة على توقيع اتفاقية بين المجلس الإسلامي للمؤسسات المانحة وصندوق وقفية القدس يكون فيها الصندوق إحدى الأذرع التنفيذية للمجلس الإسلامي للمانحين في مشاريع القدس، والمشاركة في إطلاق الشبكة الإسلامية لدعم القدس تضم مختلف الجمعيات الخيرية في العالم الإسلامي، كما ناقش عرض انضمام أعضاء المجلس الإسلامي للمؤسسات المانحة إلى الانضمام لعضوية مجلس أمناء صندوق وقفية القدس والمشاركة في الاجتماع الأول له في الرياض برعاية سمو الأمير تركي الفيصل في شهر ديسمبر المقبل.;

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا