الارشيف / الخليج العربي / صحف قطر / العرب القطرية

ورش تدريبية للتعريف بمعايير وضوابط جائزة «التميز العلمي»

ورش تدريبية للتعريف بمعايير وضوابط جائزة «التميز العلمي»

عقدت اللجنة المنظمة لجائزة التميز العلمي في دورتها العاشرة سلسلة من الورش التدريبية للتعريف بمعايير جائزة التميز العلمي للطالب الجامعي المتميز، لطلبة مراحل التعليم ما قبل الجامعي «الابتدائية، الإعدادية، الثانوية».
وقد أقيمت هذه الورش بجامعة قطر، وأكاديمية قطر بالمدينة التعليمية التابعة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.
المرحلة الثانوية
وقامت السيدة حصة الحمادي رئيس لجنة تحكيم فئة الطالب المتميز للمرحلة الثانوية باستعراض شروط الالتحاق بالجائزة، وشرح كافة التفاصيل التي يحتاج إلى معرفتها الطلبة المتميزين الراغبين في الالتحاق بالجائزة، موضحة أنه يلزم توافر كافة الشروط في الطالب المتميز للدخول في المسابقة، وتحقيقه المعايير اللازمة لدخوله في المنافسة، وأن يكون الطالب المتقدم قطري الجنسية، ويراعى إحضار (صورة من البطاقة الشخصية)، وأن يكون حاصلاً على الشهادة الثانوية في نفس العام، وأن يكون حاصلاً على %95 فأكثر في متوسط الثلاث سنوات الأخيرة من المجموع الكلي من المواد الدراسية أو ما يعادلها.
وتابعت: يجب إحضار (صور من الشهادات الرسمية المعتمدة)، وأن يكون الحد الأدنى للمنافسة حصول الطالب على ما لا يقل عن %85 من مجموع درجات المعايير التقيمية لفئة الميدالية الذهبية، أو حصوله على ما لا يقل عن %95 من مجموع درجات المعايير التقييمية لفئة الميدالية البلاتينية.
إرشادات عامة
كما تطرقت إلى شرح الإرشادات العامة وتتضمن ضرورة توثيق كافة المستندات وكتابة كل دليل مع الرقم الدال عليه في عملية تحكيم طلبات الترشيح بطريقة صحيحة، ومراعاة أن تكون البيانات واضحة ومرتبة وتعكس الصورة الصادقة لأداء الطالب الفعلي الذي يستحق التميز، وتقديم نسخ مصورة من الوثائق والمستندات المطلوبة مع الاحتفاظ بالأصول، وأن يقوم الطالب بتعبئة طلب الترشيح، وأن يتعهد بأن جميع المرفقات المصاحبة صحيحة وتعكس جهوده الشخصية.

البوعينين: الجائزة تساهم في تعزيز جوانب الإبداع والتميز بالمجتمع

تحدث السيد علي البوعينين رئيس لجنة تحكيم جائزة الطالب الجامعي المتميز في ورشة بمكتبة جامعة قطر، عن أهداف الجائزة ورؤيتها في الإسهام في تعزيز الإبداع والتميز في المجتمع القطري، وتعميق مفاهيم التميز والإبداع من خلال تبني المعايير العالمية.
وأوضح أنه يشترط للتقدم إلى جائزة الطالب الجامعي المتميز أن يكون المتقدم قطري الجنسية وخريج إحدى مؤسسات التعليم العالي المدرجة في قوائم وزارة التعليم والتعليم العالي أو العاملة في الدولة أو أن تكون لديه شهادة جامعية معادلة.
وأضاف: أنه يشترط أن يكون المتقدم حاصلاً على الشهادة الجامعية في نفس العام الأكاديمي للجائزة، باستثناء طلبة البعثات والدارسين بالخارج، على أن يكون المرشح حاصلاً على معدل 3.6 فأكثر على مقياس 4 من إجمالي مجموع درجات الشهادة الجامعية.
كما لفت إلى أن إدارة التسجيل بجامعة قطر سوف تستقبل ملفات المتقدمين من خريجي جامعة قطر وترسلها بدورها إلى اللجنة المنظمة لجوائز يوم التميز العلمي، وذلك اعتباراً من 16 أكتوبر وحتى 14 نوفمبر القادم.

السويدي: الانضباط السلوكي والمهام القيادية ضوابط رئيسية للمشاركة

قامت السيدة إيمان السويدي رئيس لجنة فئة تحكيم الطالب المتميز للمرحلة الابتدائية بشرح تفصيلي للدليل التعريفي بالجائزة وتطرقت إلى شروط الاشتراك، وهي أن يكون الطالب قطري الجنسية، وأن يكون مسجلاً في الصف السادس الابتدائي بإحدى المدارس الابتدائية بدولة قطر، وأن يكون حاصلاً على نسبة %95 فأكثر في متوسط الثلاث السنوات الأخيرة، وأن يحقق الحد الأدنى للمنافسة على الميدالية البلاتينية والميدالية الذهبية حسب الشروط المذكورة في الدليل التعريفي.
وقالت السويدي «إنه على الطالب تحقيق المعايير التقييمية بشكل شامل من حيث السمات الشخصية وبما فيها من معايير الانضباط السلوكي، والمهام القيادية التي يتولاها الطالب في المدارسة أو خارجها خلال السنوات الثلاث الأخيرة لدراسته في المرحلة الابتدائية، وقدرته على التعبير بطلاقة وزياراته العلمية ومدى ارتياده للمكتبة وما يقدمه من أنشطة مكتبية خارجية، ومن أعمال إبداعية مبتكرة وأنشطة مدرسية متعددة ومختلفة المجالات، بالإضافة إلى إسهاماته المجتمعية».
أكدت السويدي أن المقابلة الشخصية للطالب سوف تعكس مدى طلاقته وقدرته على التعبير، ومدى ذكائه واستيعابه وتميزه عن بقية الطلبة المتميزين أكاديمياً أو علمياً، موضحة أن التميز لا ينحصر على التفوق العلمي فقط بل يمتد إلى تميز في كافة الجوانب.

بوهندي: الوعي والاستعداد المبكر يتيح الفرصة للفوز بجوائز «التميز»

قامت السيدة هدى بوهندي عضو في لجنة تحكيم الطالب الإعدادي بشرح شروط الاشتراك، وحددت قيمة الجائزة المالية، وقدرها 20 ألف ريال قطري وميدالية ذهبية وشهادة تميز للفائز بالميدالية البلاتينية، ومكافأة مالية قدرها 15 ألف ريال قطر وميدالية وشهادة تميز للفائز بالميدالية الذهبية، بالإضافة إلى شرح وافٍ للمعايير التقييمية.
وذكرت بوهندي أن الوعي الكافي والتجهيز المبكر لجائزة التميز العلمي يتيح للطلبة فرصة الفوز بصورة أكبر من الذين يقومون بإعداد ملفاتهم بشكل سريع، ولفتت إلى أن الجائزة لن يحصل عليها إلا المتميز في كافة المعايير التقييمية، والذي تظهر عليه سمات شخصية متميزة ومتكاملة في كافة المعايير ومثبت جدارته في استحقاقه للجائزة.;

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا