الارشيف / الخليج العربي / صحف قطر / العرب القطرية

«كارنيجي» تحصد جوائز عالمية بالبرمجة

  • 1/2
  • 2/2

طلابها تفوقوا على 659 فريقاً من 89 دولة

الدوحة - العرب

الأحد، 02 أكتوبر 2016 01:44 ص

«كارنيجي» تحصد جوائز عالمية بالبرمجة

حصد فريق جامعة كارنيجي ميلون في قطر المركز الأول بالشراكة مع 12 فريقا من مختلف أنحاء العالم في مسابقة (CS50x) للبرمجة 2016 التي ترعاها جامعة هارفارد، بعد أن تمكنوا من حل مسائل المسابقة العشر خلال أقل من 72 ساعة.
شارك في المسابقة 659 فريقا من 89 دولة، وتكون فريق جامعة كارنيجي ميلون في قطر من 4 طلاب من طلبة السنة الثانية في علوم الحاسوب، وهم محمد عبدالله خان، وأبوبكر عمر، ومحمد هاشم قصي وجوليان سام.
ومن جانبه أعرب إيلكر بيبرس، عميد جامعة كارنيجي ميلون في قطر ورئيسها التنفيذي، عن اعتزازه بهذا الإنجاز، وقال: «طالما عرف عن جامعة كارنيجي ميلون في قطر مشاركتها القوية والفعالة في المنافسات الدولية، ويسعدني أن أهنئ أعضاء الفريق على الفوز المشرف، الذي ينبئ بمستقبل واعد وحافل بالنجاح لهذه المجموعة من الطلبة».
ومن جهته، قال الطالب محمد خان على أداء الفريق «تم تقسيم المسائل على أعضاء الفريق، وفي المسائل الأخيرة -وهي الأصعب- قمنا بتفويض الخوارزميات لبعض أعضاء الفريق، فيما اشتغل البعض الآخر بتحويلها إلى رموز البرمجة، ما مكننا من العمل معا كفريق بكفاءة عالية».
وأوضح الطالب أبوبكر عمر: «منحتنا جامعة كارنيجي ميلون في قطر قاعدة صلبة من نظريات علوم الحاسوب، جنبا إلى جنب مع سبل التطبيق العملي لتلك النظريات، وهو ما برهن عليه فوزنا بالمسابقة». وقد اشترك أعضاء الفريق في المنافسة من موقعين مختلفين، حيث عمل ثلاثة منهم على حل المسائل من قطر، فيما عمل الطالب جوليان سان من مقر إقامته في الهند، وتواصل الأعضاء باستخدام تطبيقي واتس آب وسكايب، وتقاسموا فترات الراحة فيما بينهم من أجل إنجاز جميع الأسئلة قبل انتهاء وقت المسابقة المحدد (72 ساعة) بثلاث ساعات. وأشاد الطلبة بمنهجية جامعة كارنيجي ميلون في قطر بتدريس علوم الحاسوب وتزويدهم بالمهارات اللازمة لإحراز السبق في المنافسة العالمية، وأكدوا أنهم تمرسوا في الجمع بين المفاهيم النظرية والتطبيقات العملية عند التصدي لأكثر مسائل البرمجة تعقيدا.;

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا