الارشيف / الخليج العربي / صحف قطر / العرب القطرية

جامعة قطر تبحث أثر التغيرات في سوق الطاقة بشرق آسيا على الخليج

  • 1/2
  • 2/2

خلال مؤتمر بالتعاون مع «دورهام» البريطانية

الدوحة - العرب

الإثنين، 03 أكتوبر 2016 01:58 ص

جامعة قطر تبحث أثر التغيرات في سوق الطاقة بشرق آسيا على الخليج

نظم مركز دراسات الخليج في كلية الآداب والعلوم في جامعة قطر بالتعاون مع جامعة دورهام في المملكة المتحدة، مؤتمرا عن التحولات والتغيرات في منطقة الشرق الأوسط على مدار يومي 27- 28 سبتمبر.
وتعد استضافة هذا المؤتمر هي ثمرة التعاون بين جامعة قطر وجامعة دورهام؛ حيث وقعت كلتا الجامعتين اتفاقا لمنح شهادة الدكتوراه الثنائية في دراسات الخليج والتي كان لها أثر إيجابي وقبول واسع في أوساط الطلاب.
ألقى الأبحاث في المؤتمر متحدثون من جامعة قطر، وجامعة دورهام، وجامعة الكويت، وشهد المؤتمر إقبالا وحضورا من أعضاء هيئة التدريس في جامعة قطر والطلاب والمهتمين من المجتمع الأكاديمي والبحثي والدبلوماسي في قطر.
ناقشت الأوراق العلمية التي تم تقديمها في المؤتمر التحولات الرئيسية التي تواجه المنطقة الدوافع الداخلية والإقليمية والدولية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في ظل المنافسة على الهيمنة بين القوى الإقليمية، والتغير في العلاقات بين الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي، والصراع المذهبي في إيران ما بعد الخميني، ومقارنة العمليات الانتخابية في دول مجلس التعاون الخليجي، وأثر التغير في سوق الطاقة في شرق آسيا على الخليج واكتشافات الغاز في شرق البحر الأبيض المتوسط، وبناء الدولة، ومعرفة ماهية العلاقات الدولية، والحرب التي تقودها السعودية في اليمن، والدين، والقواعد الانتخابية، وتمثيل المرأة.
شارك في المؤتمر من جامعة قطر كل من الدكتور ستيفن رايت أستاذ مشارك في العلاقات الدولية ودراسات الخليج، وقسم الشؤون الدولية، والدكتور لوتشيانو زكارة أستاذ مساعد باحث في سياسات الخليج في مركز دراسات الخليج، كما شارك أيضاً البروفيسور أنوش احتشامي أستاذ العلاقات الدولية ومدير برنامج سمو الشيخ ناصر المحمد الصباح في العلاقات الدولية، والسياسات الإقليمية والأمن في الشؤون الحكومية والدولية في جامعة دورهام، والدكتور كليف جونز أستاذ الكرسي في الأمن الإقليمي (الشرق الأوسط)، في قسم الشؤون الحكومية والدولية في جامعة دورهام، والدكتور حامد العبدالله أستاذ مشارك في قسم العلوم السياسية، ووكيل الكلية لشؤون التدريب والبحوث والاستشارات في كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الكويت. والدكتور مايو درويش المحاضر في العلاقات الدولية في الشرق الأوسط في جامعة دورهام.
وقد صرح مدير مركز دراسات الخليج الدكتور عبدالله باعبود قائلا: «يأتي هذا المؤتمر في وقت مناسب نظرا لسرعة التغيرات والتحولات التي تحدث على المستويات المحلية والإقليمية والدولية على حد سواء. ولقد استقطبت الفعالية العديد من المتخصصين الذين أسهموا في توضيح ما يحدث في الشرق الأوسط في ضوء هذه التغييرات. ولقد سرنا في مركز دراسات الخليج بالتعاون مع جامعة دورهام استضافة هذه الفعالية».
وأضاف الدكتور آنوش احتشامي: «لماذا فشل النظام الإقليمي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا سواء كان ذلك التجمعات الأمنية والنوادي الاقتصادية المتكاملة، أو شبكات التجارة والاستثمار، بوصفها سمة أساسية من سمات النظام الدولي؟».;

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا