الارشيف / الخليج العربي / صحف قطر / العرب القطرية

أطعمة وعصائر مهمة للأطفال في مرحلة النمو

كثيرا ما تبحث الأمهات الجدد عن الوجبات الصحية والمفيدة لأطفالهن ولكنهن دائما ما يقعن فريسة للروتين اليومي حيث يقمن بتجربة صنف واحد أو صنفين ويكتفين بهم مما يسبب النفور لدى الطفل الرضيع من تلك الأصناف.

يجب أن ندرك أن الطفل يتذوق مثلنا تماما  يحب ويكره، ويمل من تكرار الوجبات لذا يجب أن نجدد له في نظامه الغذائي ولكن بالطبع بما يتناسب مع عمره حيث تنصح منظمة الصحة العالمية بضرورة عدم إدخال أي أطعمة خارجية في النظام الغذائي للرضيع حتى يبلغ الشهر السادس. 

البطاطس والبطاطا: من أهم أنواع الخضراوات التي يحتاجها جسم الطفل وتمتاز بتعدد الوصفات التي يمكن ابتكارها بأستخدامهم , حيث بمكن سلق البطاطس وخلطها مع الجبن المطبوخ أو حتى البدء بها دون أي إضافات , ويمكن أيضا عمل شوربة خضراوات بهما مع إصافة القليل من الكوسة.

يمكن أيضا استخدام البطاطا لصنع طبق حلو شهي ومميز لطفلك عن طريق إضافة البطاطا المسلوقة أو المشوية بعد هرسها مع عدة ملاعق من اللبن الخاص بطفلك ومن الممكن إضافة السكر أو العسل ولكن لا نحبذ ذلك إذا كان عمر الطفل أقل من 10 شهور . 

الجزر: واحد من أهم الخضراوات نظرا لاحتوائه على فيتامين أ بالإضافة إلى الألياف المفيدة للجهاز الهضمي الخاص بطفلك. 

قومي فقط بسلقه ووضعه بالخلاط للحصول على بيوريه أو ضيفيه إلى شربة الخضراوات الخاصة بطفلك ليضفي عليها نكهة ولون مميزين. يمكنك أيضا صنع عصير الجزر في المنزل عن طريق غسل الجزر جيدا ووضعه في العصارة الخاصة بالخضراوات والفاكهة . 

 

البروكلي  

واحد من أهم الخضراوات , حيث يحتوي على عناصر مضادة للأكسدة والتي لها أهمية كبيرة في محاربة العديد من الأمراض مثل مرض السرطان.

 

الموز: يعد واحدا من أكثر الفاكهة شعبية عند الأطفال نظرا لروعة طعمه بالإضافة إلى احتوائه على نسبة كبيرة من السكريات يحتوي الموز أيضا على البوتاسيوم المهم لعضلة القلب. 

يمكنك بكل بساطة أن تعطي لطفلك الموز بدون أي إضافات أو ضيفيه إلى الزبادي لتصنعي وجبة إفطار أو عشاء متكاملة لطفلك. ضيفيه أيضا إلى اللبن الخاص بطفلك وضعيه بالخلاط الكهربائي لدقيقة واحدة واحصلي بعدها على مشروب منعش نضمن لك إنه سيحوز إعجاب طفلك. 

التفاح والكمثرى: أيضا من الفواكه المحببة للأطفال ويمكنك أن تقومي فقط بسلقها ووضعها بالخلاط ومن ثم يمكنك الحصول على بيوريه رائع , قومي بصنع كمية كبيرة وضعيها داخل أوعية نظيفة ومحكمة الإغلاق داخل الفريزر. 

يمكنك أيضا غسل الفاكهة وتقشيرها ووضعها داخل العصارة لتحصلي بذلك على عصير فريش لطفلك غني بالفيتامينات و الأملاح المعدنية. 

إذا كان طفلك يعانى من الآم اللثة الناتجة عن مرحلة التسنين يمكنك بكل بساطة وضع التفاح في الثلاجة لمدة عشر دقائق ومن ثم تقشيره وتقطيعة وإعطاؤه لطفلك فملامسة الجزء البارد في التفاح للثة الطفل ستساعده على تهدئة الآم اللثة. 

الزبادي: 

يعد الزبادي من أهم مصادر الكالسيوم للطفل الرضيع و الذي يمكن تناوله في وجبتي الأفطار والعشاء أو كسناك ما بين الوجبات. 

يمكنك أيضا أن تضيفي نوع الفاكهة المفضل لطفلك مثل الموز , الفراولة , التفاح المسلوق , الكمثرى المسلوقة إلى الزبادي لتعزيز نكهته وزيادة قيمته الغذائية. 

ويمكنك أيضا بكل سهولة عمل مشروب الزبادي المخفوق اللذيذ والمنعش والذي نضمن لك عزيزتي الأم أنه سينول إعجاب طفلك وذلك عن طريق إضافة الزبادي مع الفاكهة المفضلة لطفلك في الخلاط الكهربائي مع إضافة القليل من اللبن الخاص بطفلك ومن الممكن أيضا إضافة العسل أو السكر , اخفقي المزيج وستحصلين على مشروب رائع ومفيد , عني بالفيتامينات والمعادن.

 

الشوفان: واحد من أجمل الحبوب والتي من الممكن أن تمثل وجبة غذائية متكاملة لطفلك عن طريق إضافتها إلى اللبن والسكر وتقديمها كوجبة إفطار غنية أو حتى إضافتها للشوربات مثل شوربة الخضار أو شوربة الدجاج عقب نزع الدهون عنها لتمثل بذلك وجبة غداء رائعة و متكاملة لطفلك.

 

الأرز: واحد من أهم الأطعمة التي يجب أن يتضمنها النظام الغذائي لطفلك حيث يمكنك بكل بساطة طحن الأرز في مطحنة القهوة الخاصة بك ومن ثم وضعه على اللبن الخاص بطفلك مع السكر والعسل ورفعه على النار لعدة دقائق ليمثل بذلك وجبة أفطار غنية ومتوازنة كما يمكنك خلطة مع الشوربات او حتى مع الخضار بعد تسويته على البخار لتحصلي على وجبة غداء رائعة.

م.ن/س.س

;

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا